الأربعاء. أبريل 21st, 2021

بوابة شموس نيوز

إلكترونية – يومية – مصرية

“المركزي” يحظر توزيع الأرباح على مساهمي البنوك لدعم قواعدها الرأسمالية

1 min read

قرر البنك المركزي عدم السماح للبنوك بإجراء توزيعات نقدية من أرباح العام أو الأرباح المحتجزة القابلة للتوزيع على المساهمين؛ تدعيمًا للقاعدة الرأسمالية للبنوك لمواجهة المخاطر المحتملة نتيجة استمرار أزمة انتشار فيروس كورونا، مع السماح بإجراء توزيعات العاملين وكذلك صرف مكافأة مجلس الإدارة عن العام المالي 2020.
وقال شهاب حلمي، محلل مالي في برايم، إن تأثير قرار “المركزي” على البنوك سيكون متباينًا، حيث سيكون متعادلًا على البنوك الصغيرة والتي تحتاج إلى تدعيم قواعدها الرأسمالية، مثل بنك البركة وبنك أبوظبي الإسلامي وبنك قناة السويس؛ إذ يصل حجم حقوق الملكية لكل منهما 4.8 مليار جنيه، و5.1 مليار جنيه، و3.6 مليار جنيه، على التوالي، وذلك طبقًا لأرقام الربع الثالث 2020. وأضاف أنه كان من المقرر أن يبدأ بنك أبوظبي الإسلامي توزيع أرباح نقدية لعام 2020 والذي سيتوجه الآن لتدعيم قاعدته الرأسمالية بدلًا من ذلك.
وقال إنه بخصوص البنوك الكبيرة سيكون التأثير سلبيًا؛ نظرًا إلى قواعدها الرأسمالية الكبيرة التي تمتلكها والتى لا تحتاج إلى تدعيم، وكانت تلك البنوك توزع أرباحًا نقدية على المساهمين بصورة منتظمة كل عام، أمثال البنك التجاري الدولي، وبنك قطر الوطني الأهلي، حيث تصل حقوق الملكية لديها إلى 54 مليار جنيه و38 مليار جنيه، على التوالي، وبنك فيصل الإسلامي المصري الذي يمتلك حقوق ملكية تصل إلى 13.6 مليار جنيه، وبنك التعمير والإسكان حيث يمتلك حقوق ملكية تصل إلى 7 مليارات جنيه.
وقالت مصادر لصحيفة “البورصة”، إن البنك المركزي تشاور مع البنوك قبل اتخاذ ذلك القرار ومعظمهم كان على دراية به، وأرجعت المصادر اتخاذه لسببين، الأول الأثر المؤجل للموجة الأولى لكورونا المدفوع بفترة تأجيل أقساط القروض، والثانى دخول الموجة الثانية والتي يرتفع فيها عدم اليقين نظرًا لتأثر الاقتصاد بالفعل من الموجة الأولى. وقال أبانوب مجدي، محلل قطاع البنوك في بلتون المالية، إن أسهم البنوك التي اعتادت توزيع أرباح مرتفعة على المساهمين مثل كريدي أجريكول والتعمير والإسكان وفيصل والبركة وقطر الوطني والتجاري الدولي ستتأثر سلبيا، لكنه أوضح أن التأثير طفيف ومؤقت خاصة أن معظم حاملي الأسهم كانوا يتوقعون توزيعات أقل عن العام الماضي، نظرًا لانخفاض صافي الأرباح ورغبة البنوك في تعزيز قواعدها الرأسمالية عبر الأرباح المحتجزة مع ارتفاع حالة عدم اليقين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *