الخميس. أبريل 15th, 2021

بوابة شموس نيوز

إلكترونية – يومية – مصرية

الملكية الفكرية أحدث إصدارات هيئة الكتاب

1 min read

القاهرة – من داليا جمال طاهر

كتاب الملكية الفكرية ” رؤية قانونية اقتصادية تنموية ” للأستاذ الدكتور ياسر جاد الله عميد المعهد القومي للملكية الفكرية بجامعة حلوان ، هو أحدث إصدارات الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور هيثم الحاج علي ، في موسوعة الثقافة القانونية التي يشرف عليها الدكتور خالد القاضي .
وقد صرح المؤلف أن المكتبة العربية تفتقر إلى الكتابات في موضوعات الملكية الفكرية بدرجة ما ، وأن الدول المتقدمة تهتم بهذا المجال وتفرد له تخصصات مختلفة وأنشأت مؤسسات تعليمية وبحثية في خدمته ، و أن خيرة العلماء العرب هم الذين يعملون في تلك الدول المتقدمة وينتجون اختراعات وأفكار متميزة.
وأكد المؤلف أن هذا الكتاب يأتي ليركز على تناول موضوع الملكية الفكرية من منظور قانوني اقتصادي وتنموي ؛ فمعظم الكتابات تناولت الجانب القانوني فقط للملكية الفكرية .

وعن محتوى الكتاب أشار المؤلف أن الكتاب ينقسم إلى خمسة فصول ؛ يعالج الفصل الأول أهم المفاهيم الأساسية فى مجال الملكية الفكرية، ثم يأتى الفصل الثاني ليركز على الجانب الاقتصادي للملكية الفكرية، وموقع الملكية الفكرية من النظرية الاقتصادية أو من منظور علم الاقتصاد .. ثم يتجه الفصل الثالث صوب الربط بين الملكية الفكرية وتشجيع المشروعات الصغيرة ومتوسطة الحجم كأحد التطبيقات الاقتصادية للملكية الفكرية .. وينطلق الفصل الرابع لبحث مدى انطباق قانون تناقص الغلة فى علم الاقتصاد على الحماية القانونية المقدمة لبراءات الاختراع . وينتهى الكتاب بدراسة طرق التقييم الاقتصادي أو التسعير لأصول الملكية الفكرية.

ومن جانبه صرح الدكتور خالد القاضي المشرف على موسوعة الثقافة القانونية أن الكاتب يعد من رموز الملكية الفكرية في مصر والوطن العربي ، وله مساهمات علمية وبحثية متواصلة في المحافل الوطنية والدولية ، وأن اختيار موضوع الكتاب جاء ليسد فراغا مهما في الملكية الفكرية ، يحتاجه القارئ العادي قبل المتخصص ، حيث لا غنى عن هذا الكتاب لمختلف فئات وأعمار القراء .

وأضاف القاضي أن موسوعة الثقافة القانونية تسعى لتبسيط القانون لجمهور القراء سيما غير المتخصصين في القانون ، وتستكتب من أجلها نخبة من كبار المؤلفين في مجالاته المتنوعة ، بدون أي مقابل مادي لتيسير سعر الكتاب ، وذلك لترسيخ دولة سيادة القانون واحترام أحكامه.

واختتم القاضي تصريحه أنه قد صدر 32 كتابا من موسوعة الثقافة القانونية منها المواجهة القانونية للفساد للنائب العام الأسبق الدكتور عبد المجيد محمود ، والحماية الدستورية لحرية الرأي للدكتور عبد العزيز سلمان نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا ، وحماية المصريين في الخارج للنائبة الدكتورة آيات الحداد عضو مجلس النواب ، ومجموعة كتب متنوعة تستجيب لاهتمامات وشواغل القارئ المصري والعربي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *