بوابة شموس نيوز

إلكترونية – يومية – مصرية


Warning: sprintf(): Too few arguments in /home/shomos/public_html/wp-content/themes/newsphere/lib/breadcrumb-trail/inc/breadcrumbs.php on line 254

انتخاب شوقي إبراهيم عبد الكريم مفتياً للديار المصرية

1 min read

سيتم رفع اسمه لرئيس الجمهورية للتصديق عليه واعتماده حسب تعديلات قانون الأزهر

حصل شوقي إبراهيم عبدالكريم على أعلى نسبة تصويت من أعضاء هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف لاختيار مفتي الجمهورية خلفاً للدكتور علي جمعة، عقب اقتراع سري خلال اجتماع الهيئة برئاسة الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، اليوم الاثنين.

وسيتم رفع قرار اختيار عبدالكريم لرئيس الجمهورية للتصديق عليه واعتماده، حسب قانون الأزهر. ويعد شوقي إبراهيم عبدالكريم أول مفتٍ منتخب بعد تعديلات قانون الأزهر، ومن المقرر أن يتولى المنصب عقب انتهاء ولاية الدكتور علي جمعة المفتي الحالي مطلع مارس/آذار المقبل، حسبما جاء في “بوابة الأهرام”.

وكانت اللجنة المشكلة من قبل هيئة كبار العلماء قد تقدمت بعدد من الأسماء التي تنطبق عليها شروط الترشح، لمنصب مفتي الديار المصرية، وتم اختيار 3 أسماء من بينها، ومن ثم جرى اقتراع سري لاختيار أحدها.

وتنص اللائحة الداخلية لهيئة كبار العلماء على أن يُشترط في اختيار مفتي الجمهورية الجديد أن يكون عالمًا بأصول الفقه والشريعة الإسلامية، وأن يتقن لغة أجنبية ثانية، وأن يكون معروفًا بالتقوى والورع في ماضيه وحاضره، وأن يكون أزهريًّا منذ بداية دراسته، وأن يكون حائزًا على شهادة الدكتوراه، وأن يكون ملتزمًا بمنهج الأزهر علمًا وسلوكًا، وهو مذهب أهل السنة والجماعة.

وفي أول تصريحاته بعد اختياره، أكد المفتي الجديد أنه يدرك الارتباك السياسي الذي تمر به البلاد حالياً، مشيراً إلى امتناعه عن الحديث في السياسة لأنه رجل دين، والمنصب الذي ترشح له منصب ديني وليس سياسياً، حسب قوله.

وأشار بعض المقربين من المفتي الجديد إلى أنه رجل ليس له أي انتماءات سياسية، وأنه من أفضل رجال الدين في مصر، حسب قولهم.

وعبدالكريم هو رئيس قسم الفقه بكلية الشريعة والقانون في جامعة طنطا ومتخصص بالفقه المالكي، وله مؤلفات عديدة بالفقه. وهو من مواليد كوم حمادة بمحافظة البحيرة، ومتزوج ولديه 4 أولاد.

يذكر أن الدكتور عبدالرحمن البر، عضو مكتب الإرشاد بجماعة الإخوان والشهير بمفتي الإخوان، كان من أبرز المرشحين للمنصب، وكذلك الدكتور عبدالفتاح إدريس والدكتور سعد الدين الهلالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.