بوابة شموس نيوز

إلكترونية – يومية – مصرية


Warning: sprintf(): Too few arguments in /home/shomos/public_html/wp-content/themes/newsphere/lib/breadcrumb-trail/inc/breadcrumbs.php on line 254

اندونسيا والهند واليونان ضيوف مصر فى أول مهرجان للفولكلور الشعبى بدمنهور

1 min read

يفتتح الدكتور محمد صابر عرب وزير الثقافة والدكتورة ايناس عبد الدايم رئيسة دار الأوبرا المصرية فى الثامنة مساء الاحد 7 ابريل على مسرح أوبرا دمنهور فعاليات الدورة الأولى لمهرجان دمنهور الدولى للفلكلور الذى تنظمه دار الأوبرا المصرية بالتعاون مع قطاع العلاقات الثقافية الخارجية وصندوق التنمية الثقافية.
رئيسة الأوبرا إيناس عبد الدايم قالت أن المهرجان يستمر على مدار 5 أيام متصلة حتى 11 ابريل الجارى ويقام مجانا للجمهور.
واضافت أن فكرة المهرجان تبلورت حول استضافة عدد من الفرق الفنية المصرية والأجنبية التى تعنى بتقديم الفولكلور والتراث الشعبى وتعبر عن ثقافات الشعوب بهدف توثيق هذا الموروث الفنى نظراً لأهميته الكبيرة في دراسة خصائص المجتمعات والبحث في عوامل تطور الأمم بالعودة لتراثهم.
واشارت إلى أن الدورة الأولى للمهرجان تضم 3 دول بجانب مصر وهى إندونسيا، الهند، اليونان ويمثل مصر فيها 6 فرق محلية هم رضا للفنون الشعبية، البحيرة، فرقة الأقصر، فرقة النيل للآلات الشعبية، فرقة التنورة التراثية وفرقة فرسان الشرق للتراث التابعة لدار الأوبرا.
وأوضحت أن مراسم حفل الافتتاح تبدأ بعرض لفرقة فرسان الشرق لتراث الفولكلور المصري تصميم وإخراج كريمة بدير، ثم عرض مقتطفات من عروض الفرق المشاركة فى المهرجان.
وتختتم الحفل فرقة البحيرة للفنون الشعبية التى تقدم مجموعة من الرقصات الفولكلورية التى تعبر عن الثقافة والعادات النابعة من البيئة البحراوية ومنها: (تابلوه جدعان البحيرة– الأرز الرشيدى– أفراح عرب الدلنجات– السقايين– صيادين رشيد– بنات بحرى– السبوع– حصاد القطن) تصميم حسن خليل والراحل كمال نعيم.
وألمحت رئيسة الأوبرا أننا فى هذه المرحلة نحتاج لدفعة قوية لإطلاق الفنون التي تقترب من الشعوب من أجل الحفاظ على الهوية والمساهمة فى جمع وتصنيف وحفظ كافة أنواع الفلكلور على المستويين المحلى والعالمى لمد جسور وعلامات نسترشد بها من أجل الأجيال القادمة بالتفاعل مع مجتمعنا ليصبح لتراثنا دوراً مؤثراً وإيجابياً بين شعوب العالم فى محأولة جادة لاستكمال حوار الثقافات الذى لم ينقطع وسنواصل هذا الحوار بوعى كامل لما يدور حولنا فى العالم من متغيرات  حتى نكون كما عهدنا صناعاً للتاريخ وليس مستقبلين فقط.
مؤكدة أن هذا المهرجان سيصبح ملتقى فنياً دولياً يجمع شعوب وثقافات العالم على أرض مصر.  

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.