الخميس. سبتمبر 16th, 2021

بوابة شموس نيوز

إلكترونية – يومية – مصرية

“براح” عبدالعزيز الجندي وحوار بين المشهد والروح بقاعة الباب .. يُفتتح الثلاثاء

1 min read

القاهرة – من داليا جمال طاهر

تحت رعاية ا.د. إيناس عبدالدايم وزير الثقافة، يفتتح ا.د. خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية معرض الفنان عبدالعزيز الجندي تحت عنوان “براح” وذلك يوم الثلاثاء 27 يوليو2021 في تمام السابعة مساءً بقاعة الباب/سليم بساحة متحف الفن المصري الحديث في الأوبرا.
يضم المعرض ٣١ لوحة من الأعمال الحديثة للفنان من إنتاج عامي ٢٠٢٠ و٢٠٢١، ويعبر فيها كعادته عن موضوعات من البيئة المصرية سواء من الأحياء القديمة والشعبية أو ذات المناخ الطبيعي كالخضرة والمراكب .. ولكن في هذه المرة يختلف تناول الفنان لأعماله .. فقد تعمد في معظمها أن يترك فراغات كبيرة في مسطح العمل معبرا عن مفهوم “البراح” الذي يترك متنفسا لباقي العناصر ويؤكدها، مع استخدام خط الأفق سواء بشكل ملحوظ أو متضمن في سياق الشكل .. يغلب على اللوحات الحس التعبيري باللمسات اللونية الصريحة والمختزلة، ويجنح هذا الحس أحيانا إلى ما يشبه التجريد ..
وقد تناول الفنان في أغلب أعماله تقنية ورق الذهب الملصق على السطح فيما يشكل الأرضية العامة للعمل والذي يضع عليها مفرداته بألوان الأكريليك والجواش والأحبار في بعض الأحيان، مع إضافة بعض الملامس من الورق المطبوع بزخارف نباتية وهندسية لإثراء السطح وخلق علاقة تشكيلية بين هذه الخامات المختلفة.
يستمر المعرض حتى السبت 7 أغسطس 2021
الفنان عبدالعزيز الجندي أستاذ بكلية الفنون الجميلة .. مواليد القاهرة 1968، تخرج من كلية الفنون الجميلة بالقاهرة 1991 قسم الجرافيك – شعبة الرسوم المتحركة وفنون الكتاب، حصل على درجة الدكتوراه في 2001 والأستاذية في 2012، مؤسس مجموعة فناني اللقطة الواحدة، معارض شخصية منذ 1993 بعنوان : “وجوه” و”مصري” و”مشاهد مصرية” و”كراكيب” و”مائيات مصرية” و”عن الأحياء الشعبية” و”عربات” و”مراكب” و”رسوم سريعة” و”شخوص محفورة” و”يوم الجمعة” و”من هنا” و”شجن” و”ملامح مبعثرة”، بجانب مشاركاته بمعارض ثنائية وثلاثية وجماعية، وحصل خلال مشواره على عدد من الجوائز منها الجائزة الثانية “تصوير” في صالون الشباب الحادي عشر 1999، الجائزة الثالثة “حفر” في صالون الشباب الثاني عشر 2000.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *