بوابة شموس نيوز

إلكترونية – يومية – مصرية


Warning: sprintf(): Too few arguments in /home/shomos/public_html/wp-content/themes/newsphere/lib/breadcrumb-trail/inc/breadcrumbs.php on line 254

برامج فعاليات مهرجان الهند على ضفاف النيل

1 min read

معرض الفنون البصرية: أكشارا – استخدام فن الخط في الحرف اليدوية

القاهرة: 15 – 21 إبريل مركز الهناجر للفنون

أكشارا – هو معرض تعتمد فيه الحرف اليدوية على استخدام فن الخط ويشارك فيه أكثر من مائة عمل فني.  و من السمات التى تجعل المهرجان فريدا من نوعه و ليس مجرد حدث للترفيه هو تفعيل التعاون و الشراكات على المستوى الشعبى و القطاع الخاص. فمن المقرر أن تقوم السيدة/ جايا جيتلى مؤسسة “داستاكارى هات ساميتى” – وهى مؤسسة  تقوم بتنظيم معارض ضخمة للحرف اليدوية الهندية وتسويق تلك المنتجات- و السيدة/ هبه هندوسه مدير إدارة شبكة مصر للتنمية المتكاملة بتبادل الخبرات فى مجال تمكين المرأة من خلال إحدى المشروعات فى محافظة قنا.

سينما و أفلام: بانوراما السينما الهندية

القاهرة: 21-25 ابريل- مركز الإبداع الفني – دار الأوبرا المصرية بالقاهرة

الإسكندرية: 29- 30 إبريل- قاعة عرض الأفلام  – مكتبة الأسكندرية

 

تشهد قاعة عرض الأفلام بمركز الإبداع الفنى بدار الاوبرا المصرية و قاعة السينما بمكتبة الأسكندرية تقديم مجموعة من الأفلام الهندية المختلفة، حيث تتمتع الأفلام الهندية بشهرة واسعة بين الجمهور المصرى. و سيكون فيلم الافتتاح لبانوراما السينما الهندية هو فيلم “الأغبياء الثلاثة” الذى يدور فى قالب كوميدى و يقدم نظرة ساخرة على نظام التعليم فى الهند. ندعوكم لمشاهدة فيلم الافتتاح و كافة الأفلام الأخرى.

 

 

 

أغانى كلاسيكية هندية للفنانة شوبها مودجال

القاهرة: 23 إبريل – المسرح الصغير – دار الأوبرا المصرية بالقاهرة

الأسكندرية: 25 إبريل – القاعة الكبرى بمكتبة الأسكندرية

 

فى جو يُذكر المُستمع المصرى العاشق للطرب الأصيل و سماع أغانى سيدة الغناء العربى “أم كلثوم”، يُقدم المهرجان المطربة الكبيرة شوبها مودجال التى تقدم بصحبة فرقتها عرضا غنائيا كلاسيكيا يُجسد الأسلوب الهندوستانى الكلاسيكى فى الموسيقى الهندية الذى يميل إلى الشجن.

 

 

موسيقى حديثة: فرقة مريجيا

الإسكندرية: 3 مايو- القاعة الكبرى، مكتبة الإسكندرية

القاهرة: 4 مايو-  قاعة النهر- ساقية الصاوي

 

و فى الشكل الحديث للموسيقى الهندية، تقدم فرقة مريجيا الهندية للموسيقى العالمية- التى تضم مجموعة من الشباب-عروضا فى القاهرة والأسكندرية لإطلاع الجمهور على القوالب الجديدة فى الموسيقى فى الهند بالإضافة إلى ذلك تقوم الفرقة بإعادة توزيع ألحان كلاسيكية و دمجها مع قوالب الموسيقى الحديثة من الروك و الجاز.

 

معرض بوستارات بعنوان:

“هل شعرت بروح غاندى فى ميدان التحرير؟”

حفيدة المهاتما غاندى كيرتى مينون تفتح المعرض بساقية الصاوى

 

المعرض مستمر خلال الفترة من 4- 9 مايو- ساقية الصاوى

 

من أهم السمات التى تميزت بها ثورة 25 يناير الشعار الذى كان تردده حشود المتظاهرين فى ميدان التحرير “سلمية…سلمية”. و كان صدى رسالة المهاتما غاندى عن اللاعنف و المقاومة السلبية  من أجل تحقيق التغيير السلمى واضحا و لفت انتباه كافة الشعوب المحبة للسلام فى العالم.و كان هناك العديد من المتظاهرين خلال الثورة يحملون لافتات مكتوب عليها بعض الأقوال المأثورة للمهاتما غاندى.

 

ولإلقاء الضوء بصورة أكبر على العلاقة بين فلسفة غاندى عن اللاعنف و ثورة 25 يناير السلمية فى جانب كبير منها، قامت سفارة الهند بالقاهرة بتنظيم مسابقة بعنوان “هل شعرت بروح غاندى فى ميدان التحرير؟” كانت المسابقة مفتوحة أمام المشاركين من مصر و الهند و بعض الدول الأفريقية. و بلغ إجمالى عدد الأعمال المشاركة من مصر فى القسم الخاص بالكبار من المسابقة 84 عملا، بالإضافة إلى 37 عملا فى القسم الخاص بطلاب المدارس المصرية علاوة على  75عملا من الهند. و يقضى الفائز بالجائزة الكبرى فى المسابقة من مصر أسبوعا فى المعهد القومى للتصميم فى أحمد أباد، و بينما سيستضيف الفنان محمد عبلة الفائز بالجائزة الكبرى من الهند لمدة أسبوع فى القاهرة و الفيوم. ويتضمن المعرض أفضل الأعمال المشاركة فى المسابقة و يؤكد من جديد على استمرار أهمية رسالة غاندى فى تحقيق التغيير الاجتماعى و السياسى من خلال اللاعنف و المقاومة السلبية. “سلمية…سلمية!!”

 

و سوف تأتى حفيدة المهاتما غاندى  السيدة/ كريتى مينون– التى تعيش حاليا فى جنوب أفريقيا – لافتتاح المعرض مما يعطى الحدث فرصة لمحبى السلام و المهاتما غاندى للتعرف عليه عن قرب من خلال أحد أفراد عائلته. و كما نعرف أن غاندى بدأ كفاحه السلمى و حركة الساتياجراها من دولة جنوب أفريقيا

 

الأدب: كلمات على الماء

حوار بين كتاب من الهند ومصر

القاهرة: 5 مايو، قاعة الحكمة، ساقية الصاوى

الإسكندرية: 7 مايو،  قاعة المحاضرات،  مكتبة الإسكندرية

 

فى حوار من نوع فريد يعقد مجموعة من أبرز الكتاب و المفكرين فى الهند و مصر مجموعة من اللقاءات مع الجمهور تتناول موضوعات سياسية و أدبية معاصرة تهم الجمهور المصرى و تطلعات الشباب بالإضافة إلى المنظور النسائى تجاه بعض الموضوعات. يشارك من الهند المؤلف الكبير أميش تريباثي و المفكر الشهير مشيرو الحسن (مدير عام دار المحفوظات الوطنية الهندية) و الكاتبة و الناشرة الهندية ناميتا جوكالي (مديرة دار النشر “ياترا بوكس”- مديرة مشاركة لمهرجان جايبور الأدبي).

و من الجانب المصرى، يشارك كوكبة من كبار المفكرين و رجال الاقتصاد و الأدب من بينهم: الخبير الاقتصادى و الروائى د/ جلال أحمد أمين و د/ كاميليا صبحي(وكيل أول وزارة الثقافة للعلاقات الثقافية الخارجية) و الروائية المصرية الكبيرة أهداف سويف، والباحث السياسى د/ عمرو حمزاوي – أستاذ علوم سياسية الجامعة الأمريكية بالقاهرة وجامعة القاهرة.

رقص كلاسيكى هندى:  سرياه – فرقة رقص نريتياجرام

الإسكندرية: 6 مايو- القاعة الكبرى بمكتبة الإسكندرية

القاهرة: 9 مايو- المسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية

 

تقدم لنا الفرقة مجموعة من الرقصات الكلاسيكية الهندية مثل الأوديسى و غيرها و هى فرصة للتعرف على الفنون الأصيلة فى الهند التى توارثتها الأجيال للحفاظ على تراث الهند. و تعتمد هذه الرقصات على حركات اليدين و القدمين و التعبيرات بالوجه. كما تلعب الخلاخيل التى تثبت فى كاحل قدم الراقصة دورا هاما فى الإيقاع. وتقوم الراقصة بسرد وقائع قصة من الأساطير الهندية من خلال العرض.

 

 

مهرجان المأكولات الهندية

القاهرة: 7 مايو- 13 مايو، فندق سونستا

 

لن يكتمل المهرجان على ضفاف النيل دون تذوق المأكولات الهندية المختلفة، صحيح أن بعضها حارا و لكن هناك أطباق أخرى يجب أن يتعرف عليها الجمهور على خلاف ما يسمع عنها. و من هنا يقدم مهرجان المأكولات الهندية أفضل الأطباق الهندية الشهيرة من المطبخ المغولى والمطابخ الهندية المختلفة من إعداد أثنين من أشهر الطهاة الهنود وهما: فيكرام أودايجيري و تي.إس.نانايه.

 

مهرجان الشاى الهندى يوم 7 مايو بفندق سونستا

 

للاستمتاع بمذاق الشاى الهندى على اختلاف أنواعه من المناطق المختلفة مثل دارجلينج و نيلجرى و آسام، يقيم المهرجان احتفالية خاصة بفندق سونستا بالقاهرة. و كما تعرفون الهند هى عبارة عن شبه قارة يتنوع فيها المناخ طول العام و بالتالى هى أرض خصبة لأنواع من الشاى صعب أن يجدها المرء فى أى مكان فى العالم.  فالشاى فى دارجلينج يُزرع عند سفوح التلال فى مناخ رائع لدرجة جعلت البعض يُطلق على هذا النوع من الشاى “شمبانيا الشاى” لنكهته و مذاقه. و تختلف أنواع الشاى الهندى ما بين الشاى الأسود ذو اللون الداكن الذى قد يلقى قبولا لدى سكان صعيد مصر و الشاى الأسود ذو اللون الذهبى الخفيف الذى قد يلقى قبولا لدى سكان القاهرة و الدلتا. اغتنم الفرص و تذوق بنفسك الشاى الهندى الأصيل بنكهاته المختلفة.

 

إدارة المهرجان:

 

تتولى عملية إدارة و تنظيم المهرجان شركة متخصصة تضم مجموعة من  المحترفين و هى شركة تييم ورك الهندية للإنتاج. و يُدير هذه الشركة المخرج الفنى الكبير سانجوى روى وهو علامة بارزة على مستوى الهند و المستوى الدولى فى تنظيم المهرجانات، حيث قام بتنظيم فاعليات فى أنحاء العالم المختلفة مثل: الولايات المتحدة الأمريكية وأسبانيا و اسكتلندا
و استراليا و هونج كونج و جنوب أفريقيا و غيرها من الدول.

 

 

الشركاء و الرعاة :

 

الشركاء: المجلس الهندى للعلاقات الثقافية و وزارة الثقافة المصرية و دار الأوبرا المصرية بالقاهرة و ساقية الصاوى و مكتبة الأسكندرية.

 

الرعاة: هناك العديد من الشركات الخاصة من بين الرعاة و خاصة شركة تى.سى.آى. سنمار و شركة كيرلوسكارز و مجموعة أديتيا بيرلا .

 

و يتضح لنا جميعا أن هذا المهرجان هو نتيجة شراكة بين القطاعين العام و الخاص، ويمكن أن نرى ذلك من خلال رعاية بعض الشركات الهندية المستثمرة فى مصر لفاعليات المهرجان. وهذا الأمر يبعث برسالة خاصة هو ثقة المستثمرين الهنود فى بيئة الاقتصاد
و الاستثمار فى مصر و عزمهم على مواصلة و توسيع مشروعاتهم مما يشجع مستثمرين آخرين من الهند و خارجها للقدوم إلى مصر و يشجع أيضا السياحة فى مصر.
*********
الموسيقى والرقص: مزيج من استعراضات بوليوود

بالتعاون مع

فرقة باليه أوبرا القاهرة

القاهرة: 14 و15 إبريل، الثامنة مساءً، المسرح الكبير، دار الأوبرا المصرية

للاستعلام وحجز التذاكر: www.cairoopera.org

تشمل استعراضات بوليوود مزيجاً من مختلف عروض الرقص والموسيقى التي يقدمها مطربا بوليوود موكيش تومار وبارول ميشرا ومصمم رقصات بوليوود جيل تشويان وأعضاء فرقة باليه أوبرا القاهرة. ويمزج هذا العرض الرائع بين الموسيقى الغنائية والأزياء المبهجة والإضاءة المبهرة والرقص المدهش في مشهد متعدد الألوان. سوف يقوم بارول وموكيش بأداء العروض الثنائية وأغاني العشق المأخوذة من مجموعة من أشهر أفلام بوليوود في السنوات القليلة الماضية. وسيتم تقديم ألحان رائعة للمشاهدين من تأليف شانكر إحسان لوي وآيه.أر. رحمن وأنو مالك. كما سيتم تقديم مجموعة من الأغنيات الرائعة التي راجت من خلال أفلام بوليوود الشهيرة التي قام بدور البطولة فيها شاروخ خان وأميتاب باتشان وهريثيك روشان وغيرهم.

قام بتصميم رقصات العرض الفنان جيل تشويان، وهو راقص فرنسي محترف عمل في مجالات الرقص والسينما والمسرح وصناعة الأزياء الهندية لأكثر من عشر سنوات. وقام بتصميم رقصات فيلم “هازارون كوايشاين أيسي” الذي أخرجه سودهير ميشرا، كما شارك كممثل وراقص مع الفنان ريشي كابور في فيلم “تشينتوجي” للمخرج رانجيت كابور. كذلك قام جيل بتصميم الرقصات في ختام المهرجان الفني لدورة ألعاب الكومنولث في ملبورن والعرض المسرحي الموسيقي الشهير “قصة حب بوليوود”.

 

موكيش تومار: ولد في دلهي ويقيم حالياً بها. لمع نجمه بعد أدائه المتميز في مسابقة “إنديان أيدول”. وهو المطرب الرئيسي في العرض المسرحي الموسيقي الشهير “قصة حب بوليوود”. قدم العديد من العروض الناجحة في كل من ألمانيا وأسبانيا والنمسا وسويسرا وجنوب إفريقيا.

 

بارول ميشرا: من أشهر الأسماء في عالم الموسيقى الشعبية الهندية. وهي فنانة متعددة المواهب تؤدى العديد من الأشكال الفنية بدءاً من الموسيقى الشعبية الهندية وحتى الموسيقى الكلاسيكية الخفيفة. كانت بدايتها الفنية عام 2007، عندما بدأت تقديم برنامج “غني مع آيه.أر. رحمن” عبر الراديو، ومنذ ذلك الحين وهى تحرز تقدماً مستمراً. أتيحت لها الفرصة لتقف على المسرح إلى جانب هذا الفنان العظيم، كما عُرض عليها أيضاً أداء الأغنية الرئيسية في ألبومه الغنائي “أدا – رحلة موسيقية”.

 

فرقة باليه أوبرا القاهرة: أنشئت الفرقة عام 1966 وكانت تابعة للمعهد العالي للباليه (أكاديمية الفنون). قام بتدريب أعضائها خبراء من الاتحاد السوفيتي. وكان أول عرض تقدمه الفرقة هو “نافورة باخشى سراى” الذي أخرجه ليونيد لابروفسكى (مدير مسرح البولشوى في ذلك الوقت). وعلى مر السنين، قدمت الفرقة الكثير من عروض الباليه الكلاسيكية الرائعة الأخرى. ومنذ عام 1973، بدأت الفرقة في تقديم عروضها خارج مصر. وفي عام 1991، انضمت فرقة باليه أوبرا القاهرة إلى المركز الثقافي القومي. ومنذ عام 2004، أصبحت السيدة/ إرمينيا جامبريللي كامل مديرة فنية لفرقة باليه أوبرا القاهرة التي أصبحت تقدم عروضها خارج مصر على نحو منتظم.

ورشة عمل: ورشة عمل بوليوود يقدمها جيل شويان

 

القاهرة: 13 إبريل، من 12 ظهراً حتى 3 مساءً ، قاعة الحكمة، ساقية الصاوي

للاستعلام وحجز التذاكر: www.culturewheel.com

تعلم جيل شويان فنون الرقص الشعبي ورقصة الجاز الحديثة وأساليب الرقص المعاصرة في فرنسا وعمل في الهند منذ عام 1994 حيث تعامل مع أشكال الرقص المختلفة مثل تشاو مايوربهانج وكاثاك وبهاراتا ناتيام. وتتضمن أعماله الرقصات الفردية المعاصرة مثل رقصة “رازا” وهي رقصة تعبر عن العواطف قدمها في فرنسا والهند، بالإضافة إلى العديد من الرقصات الجماعية مثل رقصة “ألوان” ورقصة “براكريتي” التي قدمها مع فرقته “إن ستيب”.

قام بتصميم العديد من الرقصات للعديد من العروض المسرحية التي أخرجها مجموعة من أهم المخرجين الهنود، ومن ثم ذاع صيته في كافة أنحاء الهند وفي المملكة المتحدة وسنغافورة وباكستان والمكسيك وكولومبيا. وتتضمن أعماله الفنية الحملات الإعلانية والعروض المسرحية في الصين وهونج كونج والمملكة المتحدة وأستراليا (حيث قام بتصميم رقصات عرض سونيدهي تشوهان في ختام المهرجان الفني لدورة ألعاب الكومنولث – ملبورن 2006) وجنوب إفريقيا. قام بتصميم رقصات العرض الموسيقي “قصة حب بوليوود” وأخرجه فنياً، وهو عرض من إخراج سانجوي روي تم تقديمه في سويسرا والنمسا وألمانيا وجنوب إفريقيا وأسبانيا وإيطاليا خلال السنوات القليلة الماضية. كما يرتبط اسمه بالسينما الهندية “بوليوود” حيث شارك في العديد من الأفلام الروائية كمصمم رقصات وممثل وراقص.

يقوم جيل بتدريس أساليب الرقص في السينما الهندية “بوليوود” بشكل واسع في الهند والمملكة المتحدة وجنوب إفريقيا. وتعبر ورش عمل بوليوود في الرقص عن الطاقة والمرح التي تتميز بهما السينما الهندية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.