بوابة شموس نيوز

إلكترونية – يومية – مصرية


Warning: sprintf(): Too few arguments in /home/shomos/public_html/wp-content/themes/newsphere/lib/breadcrumb-trail/inc/breadcrumbs.php on line 254

بمناسبة يوم الصحة العالمي، القطاع الصحي في شبكة المنظمات الأهلية يطالب المجتمع الدولي بالعمل على وقف انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في حق المواطنين الفلسطينيين في الصحة

1 min read

طالب القطاع الصحي في شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية منظمات المجتمع الدولي بضرورة العمل على وقف انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي بحق المواطنين الفلسطينيين في الصحة وتلقي الرعاية الصحية، كما كفلتها الاتفاقيات والمعاهدات الدولية وللوصول إلى مستوى لائق من الصحة والرفاهية للفلسطينيين.

ويدعو القطاع الصحي إلى ضرورة تحقيق الشراكة بين مقدمي الخدمات الصحية الحكومية وغير الحكومية من أجل تعزيز قدراتها في التغلب على التحديات التي تواجههم على الصعيد الصحي.

ويشير القطاع الصحي في الشبكة إلى سلسلة الانتهاكات التي يمارسها الاحتلال بحق مرضى قطاع غزة من منع الخروج للعلاج خارج القطاع، والمماطلة في إصدار التصاريح للمرضى ومرافقيهم مما يعرضهم للخطر الحقيقي، حيث أدى ذلك إلى وفاة عدد من المرضى.

وكما تقوم سلطات الاحتلال بمنع وتقييد دخول الأجهزة الطبية والأدوية إلى قطاع غزة إضافة إلى استهداف الاحتلال للمستشفيات والمراكز الصحية خلال عدوانه على قطاع غزة.

ويشير القطاع الصحي في الشبكة إلى واقع الأسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال في ظل تعمد إلحاق الأذى بهم وتدني الخدمات الصحية المقدمة لهم.

ويشدد القطاع الصحي على ضرورة توفير تأمين صحي شامل لكافة المواطنين وضمان إعمال الحق في تلقي الرعاية الصحية المناسبة لكافة المواطنين وبخاصة الفئات الأكثر هشاشة في المجتمع.

وفي هذه المناسبة أيضاً، يتقدم القطاع الصحي بالشبكة بكل تقدير إلى الطواقم والكوادر الصحية على جهودهم في مواجهة الظروف التي مر بها قطاع غزة سواء على صعيد اعتداءات الاحتلال أو مواجهة جائحة كورونا.

وينوه القطاع الصحي إلى التداعيات الخطيرة جراء ارتفاع نسب الفقر والبطالة وانعدام الأمن الغذائي وتدهور الظروف الاقتصادية والاجتماعية والنفسية الناتجة عن الحصار الإسرائيلي، والانقسام السياسي، وضعف استجابة المجتمع الدولي، بالإضافة إلى انتشار جائحة كورونا وتأثير ذلك المباشر على الواقع الصحي للمواطنين في قطاع غزة وبخاصة الفئات الأكثر هشاشة.

ويطالب القطاع الصحي في الشبكة كافة الجهات الدولية بدعم المؤسسات الصحية الفلسطينية وتعزيز قدراتها من أجل مواصلة دورها في تقديم خدماتها الصحية المتكاملة وتمكين المواطنين من الحق في الصحة.

كما يشدد على ضرورة إعمال مساءلة ومحاسبة الاحتلال الإسرائيلي على انتهاكاته المتواصلة لحقوق شعبنا بما في فيها الحق في الصحة.

ويصادف اليوم السابع من نيسان/أبريل اليوم العالمي للصحة حيث يحتفل العالم من أجل تمكين الإنسان من العيش في صحة ورفاهية.