بوابة شموس نيوز

إلكترونية – يومية – مصرية


Warning: sprintf(): Too few arguments in /home/shomos/public_html/wp-content/themes/newsphere/lib/breadcrumb-trail/inc/breadcrumbs.php on line 254

بيان لجنة الفلسفة بالمجلس الأعلى للثقافة

1 min read

أصدرت لجنة الفلسفة بالمجلس الأعلى للثقافة حصلت جريدة شموس نيوز على نسخة منه .. وذلك لمطالبة وزير التربية والتعليم بالإلغاء القرار الصادر منه بخصوص مادتى الفلسفةوالمنطق وعلم النفس وعلم الاجتماع .

وهذا نص البيان:

بيان لجنة الفلسفة بالمجلس الأعلى للثقافة

    بنـــاءً على قــــرار السيــد وزيــــر التربيـــة والتعليم رقــــم 88 بتاريــخ 26/ 3 / 2013 تحـــولت بمقتضاه مـــادتيـــن:
المادة الأولى هي الفلسفة والمنطق والمادة الثانية هي علم النفس وعلم الاجتماع إلى مادتين اختياريتين يختار الطالب إحداها في السنة النهائية بالثانوية العامة ويسري هذا القانون اعتبارًا من العام الدراسي 2013، 2014.
    ولجنة الفلسفة بالمجلس الأعلى للثقافة حرصًا منها على مستقبل الفكر النقدي وإمداد طلابنا بالتفكير المنطقي والعقلاني تعبر عن قلقها البالغ من اتخاذ هذا القرار الذي سوف تكون له عواقب سلبية على مستقبل التفكير ومستقبل الفكر في مصر.
    وهذا القرار يأتي عكس اتجاه تطوير التعليم في العالم بأسره فالفلسفة في الولايات المتحدة واليابان والدول الأوروبية بل والكثير من الدول العربية مثل (تونس – الجزائر – المغرب) يتم تدريسها كمادة إجبارية في القسمين الأدبي والعلمي، بل واتجهت الكثير من البلدان مؤخرًا إلى تدريسها بالمدارس الإعدادية والابتدائية.
    إن طرح الفلسفة بوصفها مادة اختيارية يعني عمليًا تهميشها إن الطلاب في المادة لا يختارون ما يجهلون، ونحن بوصفنا مربيين مهمتنا أن نقدم للطالب ما لايرغب فيه.
   أن المنطق والفلسفة هي أساس تكوين العقلية العلمية لدى الطالب.
   ولهذا نهيب بالسيد الوزير إلغاء هذا القرار الذي يخالف روح العصر ويحرم الطلاب من التعرف على الفكر المنهجي وقبول الرأي والرأي الآخر.  

لجنة الفلسفة
بالمجلس الأعلى للثقافة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.