تأهيل 17 تحالفًا للمنافسة على تنفيذ محطات تحلية مياه البحر.. إطلاق صندوق إعانة طوارئ للعمالة غير المنتظمة

أعلن صندوق مصر السيادي، تأهيل 17 تحالفًا لدعوتهم للمشاركة في المنافسة لتنفيذ مشروعات محطات تحلية مياه البحر التي سيتم طرحها على القطاع الخاص، في إطار المرحلة الأولى من برنامج تحلية المياه في مصر الخاص بوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية. وتم تصنيف التحالفات المتأهلة إلى أربع فئات حسب الخبرات السابقة في عدد من مشروعات تحلية المياه محليًا وعالميًا.

ويستهدف برنامج تحلية المياه إطلاق مشروعات متعددة بطاقة إجمالية تبلغ 3.35 مليون متر مكعب يوميًا بحلول عام 2025 في “المرحلة الأولى” على أن تصل إلى 8.85 مليون متر مكعب يوميًا بحلول عام 2050.

وقال عاطر حنورة، رئيس الوحدة المركزية للشراكة مع القطاع الخاص بوزارة المالية لصحيفة “البورصة” إن طرح كراسة الشروط المالية والفنية للمرحلة الأولى من المحطات على الأرجح سيكون في أغسطس المقبل، متوقعًا ترسية العقود خلال 18 شهرًا.

ويستهدف البرنامج جذب مستثمرين استراتيجيين أجانب ومحليين بهدف تطوير وبناء وتشغيل المحطات باستخدام مصادر الطاقة المتجددة وبهدف نقل التكنولوجيا وتوطين صناعة مكونات تحلية المياه.

وتشهد “المرحلة الأولى” التعاون المشترك بين عدد من الجهات المعنية، على رأسها الجهات التابعة لوزارة الإسكان مثل هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة والشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، وكذلك هيئة قناة السويس. وتشارك هذه الجهات في البرنامج بصفتها جهة التعاقد لشراء المياه المحلاة للمشاريع المقامة على قطع الأراضي ضمن ولايتها الجغرافية.

وتم تكليف الصندوق بإدارة إجراءات عملية الطرح في المرحلة الأولى ومن بينها إتمام إجراءات التأهيل المسبق للكيانات الراغبة في التقدم بالعروض لتطوير محطات تحلية مياه البحر “المرحلة الأولى”.

المصدر:إيكونمي