بوابة شموس نيوز

إلكترونية – يومية – مصرية


Warning: sprintf(): Too few arguments in /home/shomos/public_html/wp-content/themes/newsphere/lib/breadcrumb-trail/inc/breadcrumbs.php on line 254

تجمع لاعـبـي المحبيس في العراق

1 min read

بقلم مريم عدنان – سليمانية – العراق

لعبة اخفاء المحبس هي لعبة شعبية تراثية خاصة بالعراقيين وبدأ اللعب بها منذ العصر العباسي بين القرنين (8-13) الميلادي التي تقام بالأخص في الشهر الفضيل، تأتي تسمية هذه اللعبة من كلمة المحبس باللهجة العراقية العامية والتي تعني الخاتم باللغة العربية الفُصحى. تكون اللعبة بين الفريقين الفريق الاول يخبئ المحبس بإحدى يداه، والشخص الذي يخبئ المحبس يجب أن يكون قوي الارادة ولا يشعر بالخوف.
أما الفريق الثاني فهم يختارون احد الأشخاص من فريقهم وان يكون لديه فطنة وفراسة قوية في قراءة الوجوه هذه اللعبة الشعبية تقام في بغداد، كانت منطقة الكاظمية والاعظمية من اكثر المناطق التي تلعب المحيبس، وتوزع الحلويات على اللاعبين والحضور. أما الٱن فآسياسيل متبنية على عاتقها إقامة هذه اللعبة وبحضور كل الفرق العراقية من شماله إلى جنوبه. يجب أن لا ننسى أن اللاعب الشهير جاسم الاسود هو كميسي ورونالدو في هذه اللعبة الشعبية.
بطولة العراق الكبرى المركزية للمحيبس بطولة بمشاركة جميع فرق العراقية على أرض قاعة الشعب الدولية المكشوفة بطولة تنظمت منذ بداية الشهر الفضيل برعاية حصرية من شركة آسياسيل ووعدت الجماهير بجوائز وهدايا ثمينة ودعمت البطولة اكثر من اللازم وللموسم الثاني كابتن جاسم الاسود دائماً تتعاقد مع شركة آسياسيل لانها تحب وترعى اللاعبين وتساند الجميع.
وكلمة (بات) تستخدم فيها ومعناها يأتي من مبيت المحبس في أيادي هذا الفريق الذي لم يستطع الفريق الآخر إستخراجه من أيديهم أثناء اللعبة
وهناك لاعبون مميزون يستطيعون بفراستهم جلب “المحبس” من الخصم بسهولة وبسرعة، مثل اللاعبين جاسم أسود وكريم الخطاط، وخالد عليوي، وسالمين، وصلاح أبو سيف، وعبد الله بروص وفاضل الكرادي وسالم النقاش، ومن الشباب حجي سهيل ومحمد الدجيلي في الوقت الحاضر. وهذه اللعبة الشعبية تجسد المحبة والتواصل والمنافسة النقية مع الجميع دون تفرقة في ليالي شهر رمضان المبارك .