تحت شعار “شباب يصنع المستقبل”: انطلاق أعمال مؤتمر الشباب وتعزيز العمل العربي المشترك برعاية الدكتور اشرف صبحي

القاهرة – من جمال الدين طاهر

افتتح الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة ، رئيس المكتب التنفيذي لمجلس الشباب والرياضة العرب اليوم الخميس بالقاهرة فعاليات مؤتمر الشباب وتعزيز العمل العربي المشترك والذي يعقد ” تحت شعار ” شباب يصنع المستقبل ” وينظمه مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة ووزارة الشباب والرياضة “الادارة المركزية للتعليم المدني وتأهيل الشباب “بالتعاون مع معهد البحوث والدراسات العربية.
وشهد الافتتاح عرض فيلم تسجيلي قصير عن العمل الشبابي العربي المشترك .
وينعقد المؤتمر بالتزامن مع اليوم العالمي لحقوق الإنسان ، ويستهدف وضع رؤية مشتركة لتحرك شبابي يعزز العمل العربي المشترك في مختلف القطاعات، والسعي تجاه استنفار همم الشباب للإسهام في تعزيز الاستقرار والأمن القومي العربي.
كما يأتي تنفيذا لإعلان الجزائر المنبثق عن القمة العربية في دورتها ال 31 و ما تضمنه إعلان الجزائر للقمة العربية من قرارات أهمها الدعوة إلى تعزيز مكانة الشباب والابتكار في العمل العربي المشترك ، وتنفيذا لتوجيهات السيد أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية بضرورة إشراك الشباب والمجتمع المدني في تعزيز العمل العربي المشترك، والإسهام في تحقيق الوعي تجاه التحديات الراهنة .

ويتضمن المؤتمر جلسات حوار متعددة تناقش أهم التحديات التي تواجهها الدول العربية، ودور الشباب العربي والبحث العلمي في مواجهة هذه التحديات، والتغلب عليها لضمان الاستقرار حفاظا على الأمن القومي العربي، وتعزيزا للعمل المشترك بمفهومة الشامل وأبعاده السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والغذائية والطاقوية والمائية والبيئية ، والإسهام أيضا في حل وإنهاء الأزمات التي تمر بها بعض الدول العربية، بما يحفظ وحدة الدول الأعضاء، وسلامة أراضيها، وسيادتها على مواردها الطبيعية، ويلبي تطلعات شعوبها في العيش الآمن الكريم .
و يستهدف المؤتمر تقييم تجارب العمل العربي المشترك على مستوى جامعة الدول العربية، أو المنظمات المتخصصة، والمنظمات العربية الإقليمية، ووضع رؤى إستراتيجية لتعزيز العمل العربى المشترك.
و تحليل وتقييم السياسات العربية المشتركة في مجالات مثل التعليم، الاقتصاد، والسياسة الخارجية و تحليل الرؤى الفكرية الخاصة بتطوير جامعة الدول العربية وآليات العمل العربي المشترك، واستعراض تجارب التعاون العربي على المستويات المختلفة(العلاقات الثنائية – العلاقات متعددة الأطراف) و تجارب العمل العربي المشترك مع الأطراف الخارجية وتعزيز التعاون والتنسيق وتبادل الخبرات بين المؤسسات العربية ونشر ثقافة التخطيط الاستراتيجي في جميع الجهات المعنية بالعمل العربي المشترك.
ويسعى المؤتمر لاعداد تصور مستقبلي للعمل العربي المشترك يكون دليلا ومرجعا يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة 2030 في الدول العربية كافة.
وسيصدر المؤتمر بيانا ختاميا يتضمن رؤى الشباب حول سبل مواجهة التحديات الراهنة في مختلف المجالات .
كما ستشهد فعاليات المؤتمر تكريم عدد من الشخصيات المشاركة تقديرا لجهودها الرائدة وكذلك منح جائزة للشباب المتميز وتوزيع شهادات تكريم للمشاركين والاعلاميين .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *