بوابة شموس نيوز

إلكترونية – يومية – مصرية


Warning: sprintf(): Too few arguments in /home/shomos/public_html/wp-content/themes/newsphere/lib/breadcrumb-trail/inc/breadcrumbs.php on line 254

تفعيل كود مهني للإعلاميين بشأن قضايا النوع الاجتماعى

1 min read

المشاركون يطالبون بصدور القانون الموحد لتجريم العنف ضد النساء

نظمت أمس مؤسسة القاهرة للتنمية والقانون الندوة الثالثة تحت عنوان ” إشكاليات التناول الإعلامي لقضايا الحقوق الصحية للنساء في إطار أنشطة برنامج الحقوق الصحية للنساء الممول من هيئة دياكونيا ، حيث تسعي مؤسسة القاهرة للتنمية والقانون من خلال برنامج الحقوق الصحية للنساء إلى توعية النساء بحقوقهن الصحية ، الإنجابية.

كما تهدف المؤسسة إلى حشد الجهود المجتمعية من أجل تنفيذ وتبني الإتفاقيات الدولية الداعمة لبيئة صحية آمنة للنساء ، تدعم حقوق الناجيات من العنف “قانونيا- نفسيا” أثناء تلقي الخدمات الطبية.

حضر الندوة لفيف من الصحفيين/ات ، والإعلاميين/ات من مختلف وسائل الإعلام المصرية وتحدثت الاستاذة الصحفية / علياء أبو شهبة نائب مدير جريدة روزاليوسف عن إشكاليات التناول الإعلامي لقضايا العنف ضد النساء ، وعرضت نماذج عدة من الموضوعات الصحفية حول التعاطي الإعلامي مع قضايا النساء والصحة.

وقد قدمت الاستاذة علياء أبو شهبة عدد من النصائح التي يجب توافرها في إجراء المقابلات الصحفية مع متلقيات الخدمات الصحية ، الناجيات من العنف .

كما قدمت المحامية فاطمة صلاح / مجموعة من النصائح القانونية للإعلاميين/ات بشأن الحماية القانونية للإعلاميين/ات أثناء التغطية الصحفية لقضايا العنف ضد النساء.

وقدم المشاركين/ ات مجموعة من التوصيات تتمثل فى ضرورة تفعيل كود مهنى للإعلاميين بهدف تحسين صورة النساء فى التناول الإعلامى من خلال اعتماد مبادئ حقوق الإنسان ، الكرامة الإنسانية ، ومناهضة كافة أشكال العنف والتمييز ضد النساء ، تكريس ثقافة المساواة بين الجنسين فى مختلف وسائل الإعلام ، الالتزام بأخلاقيات المهنة وقواعد العمل الصحفي فى تغطية قضايا العنف ضد النساء.

أدارت الندوة الأستاذة/ انتصار السعيد رئيسة مجلس أمناء المؤسسة ، والتى أكدت بدورها على أهمية تفعيل مدونة السلوك المهنى لمقدمي الخدمات الصحية من جانب وزارة الصحة على كافة المستشفيات ، المراكز الطبية العامة ، الخاصة ، ضرورة صدور القانون الموحد لتجريم العنف ضد النساء.

السعيد أكدت أيضا فى كلمتها على أن المؤسسة حريصة على التعاون والتواصل مع الصحفيين/ات لإيمانها بأهمية دور الصحافة والإعلام في التوعية ، كما أشارت أن المؤسسة ستعمل على تنظيم جلسات اخري لوسائل الإعلام عن الأكواد المهنية للإعلاميين وقضايا النوع الاجتماعي.