1 أكتوبر، 2022

بوابة شموس نيوز

إلكترونية – يومية – مصرية


Warning: sprintf(): Too few arguments in /home/shomos/public_html/wp-content/themes/newsphere/lib/breadcrumb-trail/inc/breadcrumbs.php on line 254

جامعة نيويورك أبوظبي تطلق سلسلة من الفعاليات بمناسبة اليوم الوطني الخمسين لدولة الإمارات العربية المتحدة

1 min read

يتضمن ضيوف الشرف شخصيات بارزة مثل معالي زكي أنور نسيبة، المستشار الثقافي لصاحب السمو رئيس الدولة والرئيس الأعلى لجامعة الإمارات العربية المتحدة
تتضمن الفعاليات عدداً من الندوات والأحداث الثقافية والعروض الموسيقية وإضاءة حرم الجامعة وغيرها
وفي تعليق لمارييت ويسترمان، نائب رئيس جامعة نيويورك أبوظبي، قالت: “لم يكن حلمنا ببناء مركز عالمي للتميز الأكاديمي في هذا الموقع المميّز ممكناً لولا الرؤية الثاقبة التي يتمتع بها قادة هذه الدولة إضافة إلى طاقاتهم وإيمانهم، والدعم الذي تلقيناه من مواطني الدولة والمقيمين فيها”.

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة، 22 نوفمبر 2021: أعلنت جامعة نيويورك أبوظبي عن إطلاق سلسلة من الفعاليات الافتراضية والحضورية بمناسبة اليوم الوطني الخمسين لدولة الإمارات العربية المتحدة، احتفالاً بتاريخ وتراث هذه الدولة التي تتأهب لدخول الخمسين عاماً المقبلة من التطور والتقدم.

تتضمّن الاحتفالات إطلاق فعالية “المندوس الإماراتي” التي يقودها المكوّن الطلابي في يوم 21 نوفمبر، حيث تعرض تشكيلة من العبايات الإماراتية. يتبع ذلك تنظيم مؤتمر تاريخي بالاشتراك مع لجنة أكسفورد للدستور ابتداءً من اليوم، وهو مؤتمر مفتوح للعامة يتضمن مساهمات من كبار المسؤولين والأكاديميين وخبراء القانون على المستوى المحلي والعالمي. وسيتناول ضيوف المؤتمر مواضيع مختلفة تتعلق بتاريخ دستور الدولة ومستقبله على مدى يومين.

وبالإضافة إلى معالي زكي أنور نسيبة، المستشار الثقافي لصاحب السمو رئيس الدولة والرئيس الأعلى لجامعة الإمارات العربية المتحدة، الذي سيلقي الكلمة الافتتاحية للمؤتمر، فيتضمن المشاركون سعادة المستشار علي الشاعر الظاهري مدير إدارة التفتيش القضائي وجون سكستون الرئيس الفخري لجامعة نيويورك وأستاذ القانون فيها وجون كوكلين أستاذ الدراسات الدينية والقانون في جامعة نيويورك أبوظبي ودينيس غاليغان الأستاذ الفخري في جامعة أكسفورد ومدير لجنة أكسفورد للدستور والدكتورة مونيكا ماغيار والسيدة فراوكه هيرد باي المؤرخة والباحثة في تاريخ الإمارات العربية المتحدة ويوسف أدراي الأستاذ في جامعة حيفا.

كما يحيي مركز الفنون في جامعة نيويورك أبوظبي أمسية “حكاية” في إصدارها السابع يوم 24 نوفمبر، في حدث ثقافي افتراضي يشارك فيه عدد من الشعراء والموسيقيين احتفالاً بالذكرى الخمسين، ويسلط الضوء على التنوع الثقافي للدولة.

تنطلق فعاليات أمسية “حكاية” بحوار بين نائب رئيس جامعة نيويورك أبوظبي مارييت ويسترمان ومعالي زكي أنور نسيبة، الذي سيقدم عرضاً حول تاريخ الدولة وعمله مع المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان – طيب الله ثراه – مؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة.

وقد نشر معهد جامعة نيويورك أبوظبي بدوره تسجيلات لجلستين حواريتين، الأولى بعنوان “خمسة أيام رسمت مستقبل دولة الإمارات العربية المتحدة” التي تناولت المرحلة التي تبعت إعلان الاتحاد مباشرة وشهدت الكثير من الأحداث.

أما الجلسة الثانية فهي بعنوان “خريطة مدن متداخلة: حكاية كتاب بناء الشارقة” وتتناول الجهود التي بذلتها عدة جهات الذي نتج عنها نشر كتاب “بناء الشارقة”، الذي يعتبر أولى المشاريع على مستوى المنطقة بأكملها لتوثيق تاريخ هذه المدينة.

وفي إطار توجهات جامعة نيويورك أبوظبي والتزامها بدعم المشهد الفني المزدهر في الدولة وتشجيعه، حرص رواق الفن في جامعة نيويورك أبوظبي بالاشتراك مع غاليري معهد الشرق الأوسط للفنون، واشنطن العاصمة، الولايات المتحدة الأمريكية على إنجاز معرض “ما بين السماء والأرض: فن معاصر من الإمارات” ضمن فعاليات الاحتفال بالذكرى الخمسين لقيام الدولة. يقام المعرض في مدينة واشنطن العاصمة تحت إشراف القيّمة الإماراتية منيرة الصايغ من 3 ديسمبر إلى 31 مارس 2022.

وفي تعليقها على هذه المناسبة، قالت مارييت ويسترمان، نائب رئيس جامعة نيويورك أبوظبي: “نتطلع إلى إحياء الذكرى الخمسين لقيام دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال برنامج حافل بالفعاليات والأحداث ذات الصلة بتاريخ هذه الدولة وصعودها بفضل إنجازاتها الفريدة من نوعها. إننا نحتفل حقاً بالتنوع الثقافي في دولة الإمارات وبروح الإبداع والتفاؤل وبالتزامها بالتعليم والتسامح، وتتردد صدى هذه القيم بعمق في جامعة نيويورك أبوظبي التي احتفلت مؤخراً بالذكرى العاشرة على تأسيسها، حيث لم يكن حلمنا ببناء مركز عالمي للتميز الأكاديمي في هذا الموقع المميّز ممكناً لولا الرؤية الثاقبة التي يتمتع بها قادة هذه الدولة إضافة إلى طاقاتهم وإيمانهم، والدعم الذي تلقيناه من مواطني الدولة والمقيمين فيها. نتطلع إلى الخمسين عاماً المقبلة من إنجازات دولة الإمارات العربية المتحدة وجامعة نيويورك أبوظبي، آملين بمواصلة المسيرة نحو أهدافنا”.

يطلق المورد – المركز العربي لدراسة الفن في جامعة نيويورك أبوظبي أولى عروضه بإشراف القيّمة مي الدباغ، الأستاذة المساعدة لأبحاث المجتمع والسياسات العامة في جامعة نيويورك أبوظبي والباحثة الرئيسية في مركز حركة: المختبر التجريبي للفن والفكر الاجتماعي العربي. ينطلق هذا العرض بعنوان شربكة : تشابك / تناغم من ديسمبر 2021 ويستمر إلى شهر مايو 2022 ويتضمن أعمالاً لخمسة فنانين تمثّل أعمالهم سجلاً لتاريخ الفن والمجتمع في الدولة، لما تتناوله من مواضيع الجندرية والعولمة والرأسمالية والانتقال والهجرة. يقام هذا المعرض بتكليف من جامعة نيويورك وفي موقعها الكائن في 19 ميدان واشنطن الشمالي بمدينة نيويورك.

يطلق “عكاسة”، أرشيف الصور الفوتوغرافية التابع لمركز المورد، بمناسبة الذكرى الخمسين لقيام دولة الإمارات العربية المتحدة مجموعة جديدة تتضمن من حوالي 700 صورة منها إحدى عشرة صورة جديدة، تشكّل إضافة قيّمة لمجموعات الأرشيف. تعود هذه الصور إلى الألبومات الخاصة بأسرة أحد كبار المستشارين لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، فتضمّ صوراً لبعض المناسبات الدبلوماسية ولقطات من الحياة اليومية والرحلات بين الفترة من 1968 إلى 1978، وستتوفر على موقع akkasah.org الذي يضم مجموعات أرشيفية من الصور التي توثّق تراث منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ينظّم قسم النشاطات الرياضية في جامعة نيويورك أبوظبي مسيرة الدراجات السنوية بعنوان “نحو الخمسين عاماً المقبلة” يوم 15 ديسمبر في جزيرة الحديريات بأبوظبي بعد انقطاع فرضه وباء كوفيد-19. دشّن قسم النشاطات الرياضية مسيرة الدراجات السنوية عام 2018 تخليداً للذكرى المئوية لولادة المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.

تتضمن فعاليات جامعة نيويورك أبوظبي لعام الخمسين إطلاق موقع إلكتروني مخصص للأبحاث التي ينفذها أساتذة الجامعة حول المواضيع التي تركز على دولة الإمارات العربية المتحدة، كما يحتوي الموقع على مقطع مصور لشهادات عدد من طلاب الجامعة من أبناء الدولة.

احتفالاً بالذكرى الخمسين لقيام دولة الإمارات العربية المتحدة، ستزدان مباني الجامعة بألوان العلم الوطني من 24 نوفمبر إلى 2 ديسمبر.