بوابة شموس نيوز

إلكترونية – يومية – مصرية


Warning: sprintf(): Too few arguments in /home/shomos/public_html/wp-content/themes/newsphere/lib/breadcrumb-trail/inc/breadcrumbs.php on line 254

حكاية اول طابع بريد في العالم العربي

1 min read

كتبت الباحثة نسمة سيف – مصر

بدأت فكرة البريد مع عصر الدولة الفرعونية، إذ يرجع تاريخ أول وثيقة جاء بها ذكر البريد إلى عهد الأسرة الثانية عشرة (حوالى سنة 2000 ق.م) وهى وصية من أب لولده تكشف أهمية صناعة الكتابة والمستقبل المجيد، الذى ينتظر الكاتب فى وظائف الحكومة. وقد قام الفراعنة بتنظيم نقل البريد خارجيا وداخليا وكانوا يستخدمون سعاة يسيرون على الأقدام يتبعون ضفتى النيل في رواحهم وغدوهم في داخل البلاد، ويسلكون إلى الخارج عبر الطرق التى تسلكها القوافل والجيوش..

صدر في مصر عام 1866 اول مجموعة من طوابع البريد وكان عددها 7 تمت طباعتها في مطبعة بولاق ، فى عهد الحكومة الخديوية.

اما اول طابع بريد مصري يحمل صورة امراه ، فقد صدر في عام 1914 وكان للملكة كليوباترا ، وهو من المجموعة السياحية ، ثم صدر طابع يحمل صورة للملكة نفرتيتي عام 1947 بمناسبة المعرض الأول للفنون الجميلة ، وقد فاز هذا الطابع بجائزة أجمل طابع بريد في معرض (مارينا ماسا) بإيطاليا من بين 48 دولة مشاركة.. وفي عام 1960 صدر طابع بريد يحمل صورة ايزيس بمناسبة الدعوة لانقاذ اثار النوبة.

تم إصدار أول طابع بريدي في إنجلترا 6 مايو عام  1840وهو يحمل صورة الملكة فيكتوريا ، تلتها بعد ذلك عدة بلدان ، من بينها بافاريا (ألمانيا) عام 1849 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *