حيل بسيطة لمواجهة “الفوضى” في المنزل

هل تحولت أريكة غرفة المعيشة لما يشبه خزانة الملابس وصار العثور على الجوارب مسألة مستحيلة؟ هذه علامات ظهور الفوضى في المنزل والحاجة الملحة لعملية تنظيم عاجلة. “الوصايا العشر” للتنظيم تساعد على الحيلولة دون حدوث الفوضى.

 

عندما يتحول السرير لمكان للنوم ولتخزين الملابس والجوارب أيضا ويصبح وجود الأحذية في المطبخ أمرا عاديا، فإن الأمر يصير بحاجة لخطة إنقاذ عاجلة. وتساعد “الوصايا العشر” التي استعرضتها مجلة “بريغيته” الألمانية، في التغلب على هذه الفوضى من خلال إتباع خطوات بسيطة لكنها عملية إلى حد كبير. ويرى الموقع أن بداية التنظيم تكمن في إدراك حجم بيتك وبالتالي تجنب اقتناء الكثير من الأغراض التي لن تجد مكانها داخل المنزل. فمن يعيش في منزل مكون من غرفتين صغيرتين لا يجب أن يشتري نفس الأشياء الموجودة في منزل صديقه الذي يعيش في منزل مكون من أربع غرف. وذهبت المجلة الألمانية على اعتبار أن بيوتنا أيضا بحاجة إلى “ريجيم” يخلصها من “الوزن الزائد”، لذا من المهم تحديد يومين في السنة، لتحديد الأشياء غير المستخدمة والتخلص منها.

 

كيف تتعامل مع الأشياء التي لا تحتاجها؟

وأثناء فرز الأشياء غير المستخدمة في المنزل، يجب طرح هذا السؤال المهم “متى كانت آخر مرة استخدمت هذا الشيء؟”. إذا كانت الإجابة “قبل عام” فعليك التخلص من هذه الأشياء وربما التبرع بها لمؤسسات خيرية، فالملابس غير المستخدمة يمكن إرسالها لهذه المؤسسات أما الكتب القديمة يمكن أن تكون على سبيل المثال مفيدة لبعض المكتبات العامة.

من ناحية أخرى يصعب أحيانا على البعض التخلص من حذاء معين أو معطف كان هدية من الجدة، وهنا ينصح الخبراء بتحديد مكان معين في خزانة الملابس لهذه الأشياء وإغلاقه حتى لا تختلط الأشياء الموجودة به بما نستخدمه في الحياة اليومية. يمكن أن تساعد العلب البلاستيكية في هذا الأمر أيضا.

المكان المناسب للشيء المناسب

دائما ما يبحث المرء عن المقص والولاعة ومناديل المائدة، فهي أشياء صغيرة تستخدم بكثرة في حياتنا اليومية، وهنا تنصح المجلة بتحديد أحد الأدراج في المطبخ، لهذه الأشياء الصغيرة. بالإضافة إلى ذلك تساهم إعادة الأشياء إلى مكانها فورا بعد الانتهاء من استخدامها في تجنب انتشار الفوضى في المنزل. ومن المفيد أيضا التعود على إعادة الملابس مكانها ووضع فرشاة تنظيف الأطباق مكانها بشكل فوري بعد الاستخدام وعدم تأجيل الأمر.

 

وضع أدوات تنظيف الأحذية بجانب خزانة الأحذية، يسهل بدوره الكثير من الأمور. وينصح تقرير “بريغيته” بوضع كل شيء بالقرب من الأماكن التي نحتاجه فيها. أما التعود على نظام معين في الحياة فيسهل الحياة في المنزل بشكل كبير. فبمجرد دخولك من باب المنزل، ينبغي وضع المفتاح في مكانه وتعليق المعطف على شماعته المحددة ثم خلع الحذاء ووضعه في خزانة الأحذية التي ينبغي عدم الشراء الكثير منها، إذ أن أشكال الأحذية في فاترينات المحلات مغرية للكثير من السيدات، لكن من المهم أن تسأل المرأة نفسها قبل قرار الشراء، هل أحتاج بالفعل لهذا الحذاء؟ أم أن العشر أحذية المشابهة له في المنزل، كافية؟

ا.ف/ ط.أ

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *