الجمعة. مايو 14th, 2021

بوابة شموس نيوز

إلكترونية – يومية – مصرية

خنقة القمر حقائق وأساطير

1 min read

بقلم د. مها العطار – مصر

 

“يا بنات الحور سيّبوا القمر.. ده القمر معذور معندناش خبر” ، و”يا بنات يا حور الجنة .. ما تسيبوا القمر يتهنا” ..” فاطمة بنت النبي عملت رز بلبن ، حلفت ما دوقه لا إن فتح القمر” .. بهذه الأغاني كان يخرج العديد من الناس خاصة في القرى ، يمشون فى الشوارع والميادين حاملين الطبول وصفائح الصاج ، وسط زغاريد النساء ولهو الأطفال ، عندما يشاهدون القمر الأحمر وهو #خسوف_كلىللقمر، والذي يطلقون عليه #خنقة_القمر اعتقادًا منهم بأن هذه الأعمال “تفك خنقة القمر”وتُنقذهم من الهلاك حال استمرار “خنقة القمر” لفترات طويلة.
هذه الموروثات الشعبية موجودة فى معظم الحضارات القديمة خاصة فى مصر والصين بها الكثير من الأساطير حول إله القمر ، الأسطورة المصرية القديمة جعلت حور(الصقر) أحد أفراد الثالوث المقدس إيزيس وأوزوريس وحوريس .. وهو الذي ساعد أمه إيزيس على الانتقام لأبيه أوزيريس من أخيه (ست) ، وكان الخلاف شديدًا بين حور وست الشرير، فقامت بينهما حروب طويلة ، فكان حور كلما أراد أن يتخلص من خصمه فيتغير لون وجهة ، وعندما يرى شعب مصر تغير لون القمر يدركون أن “حور” يحاول أن يقتل غريمه فيفزعون إليه بالغناء والترتيلات حتى يترك حور خصمه ست الذى بموتة يحل الخراب .
وأصبحت من عادات المصريين منذ العهد الفرعوني أن يهرعوا إلى “حور” ليترك القمر، ولم يقلع الشعب المصري في كل عصوره التاريخية عن التضرع للمقدس “حور” لترك القمر، بالرغم من وجود الديانات السماوية وهي المسيحية والإسلام في مصر.
وهناك بعض النقاط الهامة المرتبطة بالقمر فى حياتنا يجب أن نعرفها وهى كما يلى :

1.يستفاد المسلمين فى التاريخ الهجرى بحركة القمر كل شهر والذى يرتبط بطقوس عبادتهم لله من حج وصيام وصلاة .. كما إرتبط المصريون القدماء بمواعيد الزراعة فى توقيت القمر أيضآ .
2.مازال الصينيون يحافظون على توقيت الزراعة القمرية حتى وقتنا الحاضر مما كان له الأثر فى تقدم زراعتهم حتى الأن .
3.في الحضارات القديمة عُرف للقمر عدة آلهة .. (لونا) luna إلهة القمر عند اليونايين .. (سيلين) Selene وهي إلهة القمر عند الرومان ..عرف القمر في اللغات السامية ومنها العربية باسم (سنين) ومنه اشتق اسم سيناء ، وجبل (صنين ) في لبنان
4.نباح الكلاب وعضتها تكون أكثر حدة وعنفآ وعدوانية فى هذا التوقيت .. كما بلغنا مستشفى برادفورد الملكى بالولايات المتحدة
5.من كثرة الإعتقاد قديمآ أن القمر هو من أسباب الإصابة بالجنون كانو يطلقون مصطلح “Moonstruck” على الأشخاص شاردى الذهن
6.من المعتقدات الشعبية الغربية أنه لو نظر أثنان للقمر بدرآ خاصة رجل وإمرآة معآ ، يتحول أحداهما إلى ذئب ، شرط فصل الصيف ونومهما خارجآ والقمر مباشر على الوجه .
7.غالبية الجراحين يرفضون القيام بعمليات جراحية فى هذا التوقيت لزيادة الخطر على المريض من فقدام الدم ، كما أثبتت الدراسات .
8.مشاهدة القمر أثناء النهار قد يحدث نتيجة لمعان القمر الزائد ويكسر الغلاف الجوى والدوران حول الأرض ومزامنتة مع الشمس .
9.مازال القمر له مكانتة عند الإنسان المعاصر كما كان له مكانتة عند الإنسان قديمآ .. ويحقق الكثير من التفاعل التكنولوجى حتى الأن .
10.ذبذبات القمر هى المسئولة عن المد والجذر فى البحاروالمحيطات والأنهار وله الأثر فى سيولة الدماء فى جسم الكائنات الحية والإنسان .
وأعيد التحذير بعدم التفاعل والحركة والسفر الطويل وإجراء العمليات أو الزواج ، وإبرام أى إتفاق جديد فى هذا التوقيت بدأ من اليوم السبت وحتى ظهر الأثنين القادم ..
-سؤال مسابقة اليوم أذكر واقعتين إستفاد منهما جيشين فى الحرب فى العصر الحديث من حركة القمر .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *