الخميس. أبريل 15th, 2021

بوابة شموس نيوز

إلكترونية – يومية – مصرية

دراسة عن مستخدمين منصات التواصل الاجتماعي: هل تستفيد الشركات منها؟

1 min read

كتبت: داليا جمال طاهر

في جميع أنحاء العالم، هناك 4.66 مليار ناشط يستخدم الإنترنت منهم 3.78 مليار يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعية (Statista، 2021). في الواقع, 40% من مستخدمي الإنترنت يستخدمون حسابات وسائل التواصل الاجتماعية لأغراض العمل (Backlinko, 2021).
وفي تعليقها على الموضوع قالت مايا حمد المؤسسة لشركة ايموتايز: إن العثور على النظام الأساسي عبر الإنترنت الذي يقضي جمهورك المستهدف معظم وقتهم فيه هو تماما مثل العثور على الموقع المناسب لفتح نشاطك التجاري – فنحن نلتقي بهم أينما كانوا. نختار المنطقة التي يقضي فيها عملاؤنا المستهدفون معظم وقت فراغهم. يتوجب علينا البحث وتحديد المنصات المتوفرة على الشبكة.
مع وجود أكثر من 50 ٪ من سكان العالم على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، من غير المؤكد أن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لعملك سيضمن وصول جمهور أوسع. دعونا نغوص في إحصاءات أربعة من المنصات الأكثر شعبية على الانترنت يجب أن يكون تسويق عملك عليها:
يوتيوب
بعد جوجل، يوتيوب وقد تم تصنيفه الثاني عالميا وهو الأكثر زيارة في الموقع مع أكثر من 2 مليار مستخدم في جميع أنحاء العالم في عام 2021 (Oberlo, 2021).
أجريت دراسة على أكثر من 2000 مستخدم أظهرت أن 70% منهم يشترون من العلامة التجارية بعد رؤيتها على موقع يوتيوب (Hoot suite, 2021). ومن المهم أيضا أن نلاحظ أن المنبر هو مترجم في أكثر من 100 دولة، مما يسمح للمستخدمين الوصول إلى محتوى يوتيوب في 80 لغة مختلفة (يوتيوب، 2021).
انستاغرام
الموقع السادس الأكثر زيارة هو موقع انستاغرام لديه مجموعة من 500 مليون شخص في العالم يستطيعون الوصول إلى التطبيق بشكل يومي (Backlinko, 2021). مع هذا العدد الكبير من المستخدمين الناشطين يوميا، هل تحصل الشركات على الرؤية التي تأمل فيها؟ الجواب هو نعم.
وتظهر الإحصاءات أن:
200 مليون مستخدم يزور مرة واحدة على الأقل الملف الشخصي للأعمال اليومية (انستغرام للأعمال التجارية، 2021).
80% من المستخدمين يستخدمون التطبيق للبحث عن مختلف المنتجات والخدمات (انستغرام للأعمال التجارية، 2021).
90% من المستخدمين يتابعون الأعمال على انستغرام (انستغرام للأعمال التجارية، 2021).
50% هي أكثر اهتماما في العلامة التجارية بعد رؤية الإعلان على انستغرام (Hoot suite, 2021).
فيسبوك
حاليا ثالث أكثر المواقع زيارة ويشكلون 60% من الشبكات الاجتماعية للسكان، يبقى فيسبوك المنصة الرائدة بين وسائل التواصل الاجتماعية (eMarketer، عام 2020). وفقا لفيسبوك بلغ متوسط الإحصاءات من بيان صحفي على الموقع 1.84 مليار مستخدم ناشط يوميا بحلول نهاية عام 2020. وأظهرت إحدى الدراسات أن منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا لا تزال الأسرع نموا في المنطقة باستخدام الموقع (eMarketer).
مع صعود #Support Local، شهد فيسبوك أيضا زيادة في عمليات البحث عن الشركات المحلية في عام 2020 (فيسبوك للأعمال التجارية، 2021) وهي أخبار جيدة للعديد من الشركات المبتدئة. وعلاوة على ذلك، ان متوسط المشاهدة للإعلانات على فيسبوك شهريا هو 12 اعلانا. (Hoot suite, 2021).
تويتر
على الرغم من أن تويتر ينظر إليه على أنه التطبيق الأكثر توسعا عندما يتعلق الأمر بالمواضيع الشائعة وآخر الأخبار، إلا أن العديد من المستخدمين يجدون ان هذا التطبيق مفيد لممارسة الأعمال التجارية. تظهر الإحصائيات أن 85% من الشركات الصغيرة والمتوسطة تستخدم هذا التطبيق لخدمة عملاءها (تويتر للأعمال التجارية، 2021).
مع 190 مليون مستخدم ناشط يوميا (تويتر، 2021)، هذه الأرقام تثبت أن تويتر يمكن أن يستخدم أكثر من مجرد معرفة ما هو الجديد:
إعلانات تويتر تصل إلى 5.8% من سكان العالم (هوتسوت، 2020).
الربع الثالث من عام 2020 أظهرت زيادة بنسبة 30% في عدد المستخدمين الذين يتعاملون مع الإعلانات على تويتر (Twitter, 2020).
40% من المستخدمين في القيام عمليات الشراء بعد الاطلاع على تويتر (التسويق الرقمي في معهد (2019).
المستخدمين من عرض الإعلانات 26% من الوقت الذي يقضونه على تويتر.
ماذا تعني هذه الإحصاءات للشركات؟ مع الشبكات الاجتماعية، بالإمكان ان يزيد الوعي بأعمال التجارية على نطاق عالمي. عند التخطيط لاستراتيجية التسويق الرقمي، يجب على الشركات أن تضع في اعتبارها أن بعض البلدان تصل إلى منصات وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة أكثر من غيرها. إن معرفة مكان الجماهير المستهدفة (أي المنطقة والمنصات) ستجعل الوصول إليها مهمة بسيطة للعديد من الشركات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *