بوابة شموس نيوز

إلكترونية – يومية – مصرية


Warning: sprintf(): Too few arguments in /home/shomos/public_html/wp-content/themes/newsphere/lib/breadcrumb-trail/inc/breadcrumbs.php on line 254

سوق العقارات في نيويورك يواصل الازدهار بعد الجائحة، مع طفرة في الاستفسارات من الشرق الأوسط

1 min read

بدو من الواضح أن حركة النزوح الجماعي من مدينة نيويورك في بداية جائحة كوفيد-19 قد انتهت وبدأ العملاء في العودة إليها، مع وجود مؤشرات مهمة على التعافي في سوق العقارات، وذلك وفقًا لشركة نايت فرانك. فقد ارتفع عدد عقارات مانهاتن التي أبرمت عقود بشأنها في أكتوبر 2021 بنسبة تزيد عن 43% مقارنة بالشهر نفسه في عام 2020 لتصل إلى 1,203 عقارات. كما، انخفض عدد الإعلانات الجديدة بعد أن بلغت الذروة بسبب الجائحة في أغسطس 2020، مما يؤكد أن السوق بدأت تتحرك وأن حركة الطلب تستوعب العقارات التي كانت راكدة.

أما في الشريحة الفاخرة من السوق، فإن الأسعار في تراجع منذ ما يقرب من أربع سنوات، ولكن بدأت العودة إلى الارتفاع، مع توقع أن يصل ارتفاع الأسعار السنوي إلى 5% في عام 2022، وهو أعلى معدل نمو في مانهاتن خلال سبع سنوات.

وقالت جورجينا أتكينسون، الشريكة المساعدة في نايت فرانك: “إن أرقام المبيعات في مانهاتن مؤخراً هي دليل على الزيادة في الطلب. ومن المنتظر أن يدعم تخفيف قيود السفر بين الدول حركة السوق أيضاً، إذ أصبح بإمكان المشترين من خارج نيويورك الحاصلين على اللقاح العودة إلى استكشاف المدينة ومعاينة العقارات على الطبيعة ألول مرة خلال 20 شهراً.”

وتتوفر في نيويورك فرص جذابة للشراء بسبب انخفاض تكاليف الشراء وقلة القيود المفروضة على المشترين الأجانب. كما أن هناك أخباراً سارة للمستثمرين إذ بدأت إيجارات العقارات المميزة والإيجارات الجديدة ترتفع بسرعة. ووفقاً لشركتيّ Douglas Elliman و Miller Samuel، فقد شهدت إيجارات الشقق أكبر زيادة لها في أكتوبر 2021، ومن ضمن أسباب ذلك، عودة الطالب الدوليين وكذلك المستأجرين من موظفي الشركات مع بدء الشركات في استدعاء موظفيها مرة أخرى للعمل من مقارها.

ويُنتظر أن يستفيد اقتصاد المدينة من توفير الجرعة التعزيزية للقاح كوفيد-19 لجميع البالغين في الولايات المتحدة، وذلك مع وجود مؤشرات على أن النمو الاقتصادي على الصعيد الوطني سيتجاوز ما هو عليه عند الأقران على الصعيد الدولي. فحسب توقعات صندوق النقد الدولي، يُتوقع أن تحقق الولايات المتحدة نمًواً في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 5.9% في عام 2022، وهي نسبة أعلى من جميع مناطق العالم الأخرى باستثناء آسيا.

والانظار كلها مسلطة على ميدتاون، التي تضم أهم معالم نيويورك الشهيرة. وتتميز تلك المنطقة بتربع بارك أفينيو في وسطها، وبوجود مجموعة من أكثر فنادق المدينة تميزاً، بما في ذلك أبراج والدورف أستوريا. وشهد الربع الثالث من عام 2021 أعلى نسبة مبيعات في مانهاتن على اختلاف فئات الأسعار، وكانت نسبة كبيرة من هذه المبيعات في ميدتاون. ومن المرجح أن تستمر حركة السوق في الانتعاش بسبب ارتفاع الطلب بعد الجائحة، وزيادة ثقة المستثمرين، وانخفاض معدلات الفائدة المستمر، مع توقع أن تحظى العقارات الفاخرة بالقدر الأكبر من الطلب.

وشرحت جورجينا أتكينسون، الشريكة المساعدة في نايت فرانك، ذلك قائلة: “بسبب عدم قدرة العديد من المشترين من خارج الولايات المتحدة على الحضور إلى نيويورك منذ بداية الجائحة، كان أغلب مشتري العقارات في نيويورك خلال الأشهر الثمانية عشر الماضية من داخل الولايات المتحدة. ولكننا بدأنا نرى عودة المشترين الدوليين على وجه التحديد وزيادة في الاستفسارات المباشرة من العملاء المقيمين في الإمارات العربية المتحدة الذين يتطلعون إلى الشراء في نيويورك، وعلى وجه التحديد في ميدتاون.”

وأضافت أتكينسون “يتضح هذا خاصة في أبراج والدورف أستوريا، في بارك أفينيو، والتي تجذب المشترين لعدة أسباب، منها التاريخ العريق للمبنى وشهرته، وما يوفره من خدمات شاملة تناسب أسلوب معيشة هذه الفئة من المشترين، ووسائل الراحة المتنوعة التي لا مثيل لها.”

في السنوات القليلة الماضية، تزايد اهتمام الأثرياء، بمن فيهم الأثرياء من الشرق األوسط، بشراء الوحدات السكنية الموجودة في مبانٍ تحمل العالمات التجارية العريقة في مجال الفنادق. وتوضح أحدث بيانات شركة نايت فرانك أن الوحدات السكنية التي تحمل عالمة تجارية يمكن أن يزيد سعرها بنسبة 25 -35% من الوحدات المماثلة التي لا تحمل عالمة تجارية، وأن أكثر من مشتر واحد من بين كل ثالثة مشترين على استعداد لدفع مثل هذه الزيادة.

وقال دان توب، المدير الأول للمبيعات في أبراج والدورف أستوريا: “والدورف أستوريا من أكثر العالمات التجارية الفاخرة التي يُقبل عليها المشترون في العالم، ويتربع الفندق في بارك أفينيو، هو أول فندق تابع للعالمة التجارية ويتميز بشهرته، وبطابع مميز يصعب أن يتكرر.”

ويقدم والدورف أستوريا نيويورك الآن فرصة شراء الوحدات السكنية من بين 375 وحدة عصرية في الأبراج التي تعلو الفندق الشهير.

وأضاف توب: “حتى الآن، تلقينا أكثر من 8 آلاف استفسار من أنحاء العالم كافة، ومن أنحاء الولايات المتحدة كافة، بما في ذلك من مانهاتن؛ والكثير من العملاء الذين اتصلوا للاستفسار تربطهم رابطة شخصية بفندق والدورف أستوريا نيويورك أو أقاموا في الأبراج من قبل لمدة طويلة.”

وتختلف دوافع المشترين، فمنهم من يشتري الوحدة السكنية لتكون سكنه الأساسي ومنهم من يشتريها ليقيم فيها من وقت لآخر. وهذا التنوع يدل على أن الأبراج مشروع ناجح. فمن يشتري وحدة من هذه الوحدات سيتمتع بأسلوب معيشة في غاية الرقي، فلطالما شكل اسم والدورف أستوريا وسمعته عاملاً رئيسيًا في هذا القرار، لأن الناس يرون أن هذا الفندق يستحق الإقبال عليه بسبب هالة من المجد تُحيط به وال مثيل لها في مدينة نيويورك.”

ومنذ ما يقرب من قرن من الزمان، وفندق والدورف أستوريا مرادف للسحر والفخامة اللذين لا يزيدهما الزمن إلا تألقاً، فهو موطن النخبة في هوليوود، واستضاف عدداً لا يُحصى من قادة العالم، وقد استقبل الفعاليات الثقافية والاحتفالات الضخمة التي لها مكانة خاصة في قلوب سكان نيويورك وزوارها من أنحاء العالم كافة. وعند افتتاح فندق والدورف أستوريا في بارك أفينيو في عام 1931 توالت التقييمات التي تشيد به، وكان وقتها من أكبر الفنادق وأطولها على مستوى العالم وهو حاليًا أكبر معلم خاص في مدينة نيويورك. ويمر الفندق حاليًا بعملية ترميم غير مسبوقة، يضطلع بها كل من مجموعة داجيا للتأمين، وهي المطورة العقارية، ودار الهندسة المعمارية الشهيرة سكيدمور أوينغز آند ميريل، مع التركيز الكبير على التصميم الأصلي الذي ينتمي إلى أسلوب آرت ديكو المعماري. وقد قضى هذا الفريق الموهوب سنوات من العمل لفهم تاريخ المبنى والحفاظ على تراثه لأجيال القادمة مع تأهيله لمرحلة جديدة في تاريخه. ويستقبل المبنى السكني الذي يضم 375 وحدة سكنية على قمة فندق والدورف أستوريا نيويورك الذي يضم 375 غرفة وجناحاً، المقيمين والنزلاء في عام 2023.