بوابة شموس نيوز

إلكترونية – يومية – مصرية


Warning: sprintf(): Too few arguments in /home/shomos/public_html/wp-content/themes/newsphere/lib/breadcrumb-trail/inc/breadcrumbs.php on line 254

شيمون بيريز يكلف بنيامين نتانياهو بتشكيل حكومة جديدة

1 min read

كلف الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز السبت رئيس الحكومة المنتهية ولايته بنيامين نتانياهو بتشكيل حكومة اسرائيلية جديدة. وفي هذا الشأن،أكد نتانياهو أنه يسعى إلى اختيار ائتلاف حكومي “واسع ومستقر” لمواجهة “التهديدات الكبرى” ضد إسرائيل.

كلف الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز مساء السبت رئيس الوزراء اليميني المنتهية ولايته بنيامين نتانياهو الذي حصلت لائحته على اكبر نسبة من الاصوات في الانتخابات الاخيرة، تشكيل غالبية وتأليف الحكومة المقبلة.

وقال بيريز في مؤتمر صحافي مشترك مع نتانياهو في مقره الرسمي في القدس “قررت ان اكلف بنيامين نتانياهو تشكيل الحكومة”.

وايد 82 نائبا من اصل 120 في البرلمان الجديد المنبثق من انتخابات 22 كانون الثاني/يناير تكليف نتانياهو.

واضاف بيريز “آمل في ان تنجز هذه المهمة قريبا. اسرائيل تحتاج الى استقرار سياسي واقتصادي لتتمكن من اتخاذ القرارات الضرورية حول موضوعات جدية آنية. ان هذه التحديات عديدة وجدية وملحة”.

من جهته، كرر نتانياهو ان اولوية حكومته ستكون “منع ايران من حيازة سلاح نووي” بعدما ركز على هذا العنوان في حملته الانتخابية.

واذ جدد دعوته الى تشكيل “اوسع حكومة ممكنة”، حض الاحزاب التي تبنت موقفا معارضا على الانضمام الى هذه الحكومة.

وستبدأ الاحد المشاورات الرسمية لتشكيل الحكومة.

واوردت اذاعة الجيش الاسرائيلي ان نتانياهو سيلتقي اولا في الساعة 13,30 (11,30 ت غ) يائير لابيد رئيس كتلة حزب “يش عتيد” الوسطي الذي شكل مفاجأة الانتخابات، ثم في الساعة 13,00 ت غ نفتالي بينيت رئيس حزب البيت اليهودي اليميني المتطرف.

وتم تكليف نتانياهو على خلفية توترات اقليمية جديدة مع اعلان غارة اسرائيلية استهدفت الاربعاء سوريا، البلد الحليف لايران وحزب الله الشيعي اللبناني العدوين اللدودين للدولة العبرية.

وتجدد التوتر على الجبهة الشمالية لاسرائيل قد يسرع حتى تشكيل ائتلاف حكومي، كما راى المحلل السياسي في صحيفة هآرتس يوسي فرتر.

وتوقع الاخير ان “يؤدي تصعيد ل+الوضع+ في الشمال الى مرونة متزايدة بين مختلف الفعاليات السياسية وربما تسريع تشكيل الحكومة”.

وقد يسند نتانياهو وزارة الخارجية او المالية الى يائير لابيد الذي بات لاعبا لا يمكن الالتفاف عليه بعد سنة بالكاد على تأسيس حزبه، طارحا نفسه مدافعا عن الطبقات الوسطى ومطالبا بمزيد من المساواة الاجتماعية.

والتقى الرجلان الخميس لساعة ونصف ساعة في “اجواء جيدة” وبحثا “التحديات التي تواجهها الدولة”، بحسب بيان لليكود. واتفقا على اللقاء مجددا في وقت قريب.

وحصل رئيس الوزراء على دعم علني من يائير لابيد وايضا من نفتالي بينيت الزعيم الشاب للحزب القومي الديني “البيت اليهودي” الذي يعتبر في اقصى اليمين وقريبا جدا من المستوطنين (12 نائبا) الذين يتوقع ايضا ان يدعوهم للانضمام الى الائتلاف الحكومي المقبل.

ويمكن ايضا ان ينضم الى الحكومة حزبا شاس (11 مقعدا) ويهودية التوراة الموحدة (7 مقاعد) الدينيان المتشددان، او حتى حزب كاديما الوسطي (مقعدان) الذي كان الحزب الاول السابق في الكنيست قبل ان ينهار في 22 كانون الثاني/يناير.

وبحسب القانون، فان امام المرشح الذي يتم اختياره فترة 28 يوما لتقديم حكومته الى البرلمان. وفي حال اخفق في تأليف الحكومة ضمن المهلة المحددة، يمكن ان يحصل على مهلة اضافية من 14 يوما. وفي حال الفشل مجددا يمكن ان يختار الرئيس شخصية اخرى تمنح المهلة نفسها لتشكيل ائتلاف حكومي.

المصدر: فرانس 24.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.