بوابة شموس نيوز

إلكترونية – يومية – مصرية


Warning: sprintf(): Too few arguments in /home/shomos/public_html/wp-content/themes/newsphere/lib/breadcrumb-trail/inc/breadcrumbs.php on line 254

صابر عرب: بورسعيد تستعيد روحها الثقافية والفنية مرة أخرى.. وإقامة تمثال للفلاح المصري ببورسعيد

1 min read

أكد د. محمد صابر عرب وزير الثقافة بأن الوزارة ستدعم المهرجان الذي تقيمه محافظة بورسعيد بدءًمن يوم الخميس المقبل وحتي 5 مايو بمناسبة الذكري الـ 154 علي ضرب أول معول لشق قناة السويس ونشأة بورسعيد من خلال مساهمة الوزارة بفرق بورسعيد للموسيقي العربي والفنون الشعبية.
جاء ذلك خلال افتتاح وزير الثقافة واللواء أحمد عبد الله محافظ بورسعيد ود. صلاح المليجي رئيس قطاع الفنون التشكيلية ,متحف النصر للفن الحديث ببورسعيد بعد تطويره بتكلفة اجمالية بلغت حوالي مليون ونصف جنية مصري تقريبا والذي أقيم علي مساحة تقدر بحوالي 784 متر مربع بالتعاون بين وزارة الثقافة ومحافظة بورسعيد ,بعد إغلاق دام أربعة سنوات.
وأضاف عرب بأن افتتاح متحف النصر للفن الحديث يُشكل مجموعات متنوعة من المدارس في الفن التشكيلي من الشيوخ والشباب وجيل الوسط ومدارس فنية مختلفة ، فالمتحف يُعد بمثابة نافذة مضيئة علي مجتمع بورسعيد ، مشيرا لوجود مجموعات كثيرة من المشروعات التي سيتم الإنتهاء منها وتفتتح خلال الفترة القادمة مثل مسرح بورسيعد الذي ستُقدم عليه مشروعات فنية بدءً من يوم الخميس المقبل وكذلك قصر ثقافة بورسعيد سيتم الإنتهاء منه خلال أربعة اشهر وقبل بداية الصيف بعد أن يتم تدبير الموارد المالية وسيكون نافذة ثقافية مهمة في بورسعيد ، وقد تم الإتفاق مع المحافظ علي وجود مكتبات أقرب الي المكتبات المتنقلة في الحدائق العامة ودعم هذا المشروع الذي سيحتوي علي كل الإصدارات الحديثة والدوريات والمجلات العلمية والثقافية والأدبية .
أما عن نقل تمثال ديليسبس من محافظة بورسعيد ,أضاف عرب بأن التمثال ملك لأهالي بورسعيد والرأي فيه للشعب البورسعيدي واقترح علي المحافظ اقامة تمثال للفلاح المصري بإعتباره هو الذي أنشأ وحفر واستشهد ومات في حفر قناة السويس.
أما عن التغييرات الوزارية قال الوزير بأن كل انسان يعمل لآخر لحظة وأنا دائما والكثيرين يعملون بمنطق اذا قامت القيامة وفي يد أحدكم فسيلة فليغرسها ، مؤكدا بأن كل واحد يعمل الي أن يأتي آخر مكانه ليكمل وأنا كوزير للثقافة المصرية أؤكد بأننا نعمل بكل طاقتنا وحريتنا ولم يوجد ضغط أن نتجه بفكر أو ثقافة بذاتها ، فنحن نعمل في كل الاتجاهات دون أن يكون هناك أي قيد علي الفن والابداع.
أما بالنسبة للمتحف القومي فقد أُسند العمل فيه للقوات المسلحة ، كما أكد عرب علي أن مدينة بورسعيد كمدينة باسلة وتاريخ من النضال والفداء هي البوابة الشرقية التي دافعت عن مصر منذ عام 1956 ، فضلا عن أنها تتميز بطابع ثقافي وفني ، فالفن والثقافة لعبا دورا كبيرا من خلال عدد كبير من المسارح ودور السينما والمكتبات ، ونحن بصدد أن تستعيد بورسعيد روحها الفنية والثقافية مرة أخري.
ومن جانبة توجه محافظ بورسعيد بالشكر لوزير الثقافة علي حضورة والدعم الذي ستقدمه وزارة الثقافة في المهرجان وتحملها تكاليفه بالكامل علي نفقة الوزارة من خلال مساهمة الوزارة بفرقة بورسيعد للموسيقي العربية والفنون الشعبية ، مشيرا أن افتتاح متحف النصر هو بمثابة رسالة بأن الحياة في بورسعيد مستمرة وأن الجانب الثقافي والفني يتواكب مع جميع أنشطة الحياة في بورسعيد.
حضر الافتتاح م . محمد أبو سعدة رئيس قطاع مكتب وزير الثقافة ورئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية ، أحمد عبد الفتاح رئيس الادارة المركزية لشئون المتاحف والمعارض ، شريف الحسيني وكيل وزارة لشئون مكتب رئيس هيئة قصور الثقافة، سعيد الهمشري رئيس اقليم القناة وسيناء، الكاتب قاسم مسعد عليوة ولفيف من مثقفي بورسيعد والقيادات التنفيذية بوزارة الثقافة، إلي جانب نخبة من كبار الفنانين التشكيليين والاعلاميين والصحفيين.
شملت أعمال التطوير اضافة أنظمة أمنية والحماية المدنية واستحداث قاعة للعرض المتغير تسمي بقاعة “قارب ” لقاعتي التاريخ والبحر شارك فيها 14 فنان من فناني بورسعيد ، مع توفير أفضل سبل العرض المتحفي لمقتنيات المتحف الذي يضم 101 عمل فني ما بين تصوير ورسم وخزف ونحت وجرافيك لكبار فناني مصر تناول معظمها موضوعات قومية.
كما افتتحا عرب وعبد الله معرض للفن التشكيلي لمجموعة متميزة من فناني بورسعيد ليعد باكورة للأنمشطة الفنية لقاعة “القارب” أحد القاعات المستحدثة بالمتحف لتكون اضافة قوية للحياة التشكيلية المصرية ونافذة ومتنفسا لمبدعي بورسعيد.
أعقب ذلك تفقد كل من وزير الثقافة ومحافظ بورسعيد لقصر ثقافة بورسيعد والأكاديمية الدولية والذي أبدي صابر إعجابة الشديد بمعرض الفن التشكيلي المقام بها تحت عنوان ” ابداعات بورسعيدية ” وهي أعمال منتخبة لمدارس بورسيعد الابتدائية والاعدادية والثانوية وقد اقترح عرب علي المحافظ الاستعانة بفرقة “الصامتون” في احتفالات بورسعيد بأعيادها القومية في 25 أبريل، كما تفقدا جمعية فرقة بورسعيد المسرحية الاقليمية والمركز الثقافي ومكتبة مصر العامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.