بوابة شموس نيوز

إلكترونية – يومية – مصرية


Warning: sprintf(): Too few arguments in /home/shomos/public_html/wp-content/themes/newsphere/lib/breadcrumb-trail/inc/breadcrumbs.php on line 254

صدور العدد الثالث من كتاب المواهب بالمجلس الأعلى للثقافة بالقاهرة

1 min read

صدر العدد الثالث من كتاب المواهب عن الإدارة العامة للشئون الأدبية بالمجلس الأعلى للثقافة بالقاهرة برئاسة تحرير الكاتب الروائي خليل الجيزاوي مارس 2013، والعدد الثالث هو ديوان شعر بعنوان (الفجر الجديد) للشاعر أحمد اللاوندي، وجاء الكتاب في 124 صفحة من القطع المتوسط، ولوحة الغلاف للفنان أحمد الراوي، والغلاف من تصميم صبري عبد الواحد، وعلي الغلاف الأخير كتب الناقد الكبير د. يوسف نوفل أستاذ النقد الأدبي بكلية البنات جامعة عين شمس قائلا: جمع هذا الديوان بين جانبيْ التعبير الشعري المتباعديْن: الإيحائي، والمباشر معًا، وفي الوقت نفسه الذي اقتربنا فيه من القول القصصي، أو الصحفي، رأينا التعبير الموحي الرامز المصوّر منذ المفتتح، حيث الرمز الأول لمصر بـ (يا سمراء)، تليه رموز: الجميلة ـ المعشوقة ـ المعجونة باللؤلؤ ـ هنا القاهرة …الخ.
وحيث إبراز دال (النيل) منذ المفتتح، وفي (حين أتمتم باسمك/ وأخص النيل بحزني) أو التصوير، واستثمار إمكانات التخييل: يا أيها الشبق المسافر في ضلوعي ـ فتحتْ لنا الأشواق أبواب الرجوع ـ نعزف سيمفونية زمن مكتظ بالأوجاع ـ أفْتح كلّ العواصم، وغيرها.
وكانت الخاتمة قمة التعبير الشعري عنده، لا لأنها (إبيجراما) مركزة مكثفة مكوّنة من أربعة عشر حرفًا فحسب، هي كل مكونات النص؛ بل لأنها في قمة التعبير المركز المكثف المكنز بالمعنى.
ها هو النص كاملا بعنوان (خاتمة): “أخْذك منّي/ إعْطاء لي”. انتهى النص، وكان عندي أبلغ من نصوص الديوان كله.

الجدير بالذكر.. أن سلسلة كتاب المواهب توقفت عن الصدور منذ أكثر من 20 عشرين عامًا، ونجح الكاتب الروائي خليل الجيزاوي مدير عام الإدارة العامة للشئون الأدبية في إعادة إصدار هذه السلسلة بدعم كبير من الأستاذ الدكتور سعيد توفيق الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة الذي تحمس لإصدار هذه السلسلة دعمًا لشباب أدباء مصر في الرواية والقصة القصيرة والشعر تحت سن الـ 35 عامًا، وهي سلسلة أدبية ستصدر شهريًا إن شاء الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.