بوابة شموس نيوز

إلكترونية – يومية – مصرية


Warning: sprintf(): Too few arguments in /home/shomos/public_html/wp-content/themes/newsphere/lib/breadcrumb-trail/inc/breadcrumbs.php on line 254

عـلـي طـاولـتـي… كـتـاب سوسيولوجيا الفن

1 min read

عـلـي  طـاولـتـي… كـتـاب!

إسم الكتاب : سوسيولوجيا الفن
                   طرق للرؤية
تـر جــمـة: د. لـيـلـي الـمـو سـو ي
مـراجـعـة: د. مـحـمـد الـجوهـري ..  رئيس جامعة حلوان سابقاً .
 تـحـر يـر: ديفيد إنجليز  & جون هغسون
          إصدار المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ” الكويت “
 سلسلة ” عالم المعرفة “

العدد ( 341 يوليو 2007 م ) . 
******
هذا الكتاب :
       مالذي يضيفه علم الإجتماع إلي فهمنا للفن في المجتمع المعاصر؟ يعرض كتاب “سوسيولوجيا الفن” رؤي جديدة في كيفية تشكل الوضعيات الإجتماعية والثقافية في كيفية تلقي الجمهور للنتاج الفني، وتنتج الدراسة السوسيولوجية للفن سلسلة من التحديات للأفكار البديهية والحكمة التقليدية و الأفكار المسلم بها بشكل عام في عالم الفن وفي الحياة اليومية.
وفي إستعراضه للمناهج الجديدة في التحليل السوسيولوجي في الثقافة و الفن ، يتناول الكتاب التطور التاريخي لسوسيولوجيا الفن . كما يعالج الكتاب أيضا السؤال المهم أي حول أي إتجاه يجب أن تسلكه سوسيولوجيا الفن في القرن الواحد والعشرين.
أما الجزء الثاني فيبين كيفية استخدام المواقف النظرية المتباينة لسوسيوجيا الفن في تحليل سياقات فنية معينة باستعراض دراسات حالة واقعية لصور معينة من الممارسات الفنية.    (الناشر).
*****
من عناوين الكتاب:
* علم اجتماع الفن: د. محمد الجوهري.

* الفن وعلم الاجتماع:  للمؤلفين:  ديفيد إنجليز وجون هغسون

* الجزء الأول /  النظرية : الماضي .. الحاضر .. المستقبل
                   ويحوي الفصول التالية : التفكير في الفن سوسيولوجيا ً & متي                                         يغدو الفن فناً & تقييم نظرية بورديو في الحقول الفنية . & جسد الأنثي في الممارسة الجمالية النسائية : نحو تطوير معالجة سوسيولودية قائمة علي أفكار الحركة النسوية &نموذج ” جديد ” لسوسيولوجيا الجمال & الجماليات غير المرئية والعمل الاجتماعي لثقافة التسليع & الدراسات الثقافية وسوسيولوجيا الثقافة & سوسيولوجيا الفن بين المفارقة والتأمل النقدي &
* الجزء الثاني / من النظرية إلي التطبيق : دراسات حالة في سوسيولوجيا الفن
& تصوير الشيخوخة  الرؤيةالسوسيولوجية للشيخوخة في لوحات العصرالفيكتوري & نشوء وسقط ” دار ” الفيلم الفني  & الأوبرا . الحداثة والمجالات الثقافية &  ” موسيقي العالمية ” وعولمة الصوت & ” الفنون الرفيعة ” والسوق: شراكة غيرسهلة في الباليه الدولي & إعادة بناءالمركز : مقاربات سوسيولوجية لإعادة بناء برلين.
ينتهي الكتاب بالهوامش في 13 صفحة عن الأسماء ، المصطلحات ،التعريفات ، لتبلغ عدد صفحاته 517 صفحة من القطع المتوسط.
*****
هذا الكتاب بترجمته الرصينة والأمينة والدقيقة ، وماحوته فصوله من تتبع لنشأة وضم هذا العلم مؤخرا  لعلوم ” علم الإجتماع ” في معاهدنا وكلياتنا الفنية ، لتلاشي تقصير حاق بثقافتناالعربية عامة وعلم ” إجتماع الفن ”  العربي المتخصص (مما يذكرأنه تأسست الجامعة المصرية- 1908 م – بكلياتيها الآداب والعلوم ويُدرس الأن علم الإجتماع العربي بفروعه في مائة جامعة عربية علي إمتداد الوطن العربي، كما يقول د. محد الجوهري) إن هذا التخصص يضيف بل ويعطي للمبدع، والناقد، المتلقي،-  و بقدر متساو-   منظارا متميزا لرؤية  المنتج الفني  بشكل جديد و هام من خلال ” البانوراما الإجتماعية “التي نطل منها علي المنتج.
 وفي النهاية مشاركة عربية مواكبة متميزة  تخفف إلي حد ما من غفلة ألمت بثقافتنا ومنتجنا العربي المساهم دوما ومنذ القدم في تاريخ ما يسمي ” الجمالات البصرية “المسطرة أو المجسمة شامخة”  في ديارنا من الخليج العربي إلي المحيط الأطلسي بحضور سامق في تشكيل حضارة الإنسان علي الأرض.
( س ج ). 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.