الجمعة. مايو 7th, 2021

بوابة شموس نيوز

إلكترونية – يومية – مصرية

“فتح باب التسجيل في النسخة الثالثة لمسابقة “أبطال الأعمال في إفريقيا

1 min read

تكافئ هذه المسابقة التي تعتبر البرنامج الخيري الرائد لمؤسسة جاك ما في القارة السمراء، كل سنة، 10 مرشحين مميزين وذلك بمنحهم نصيبا من الجوائز المالية المرصودة والتي تبلغ 1.5 مليون ديلار أمريكي

ACCRA, غانا, 2021 مايو 4/ — تمثل هذه النسخة الثالثة من مسابقة “أبطال الأعمال في إفريقيا” (ABH) فرصة فريدة أمام رواد الأعمال الأفارقة لاستعراض مواهبهم وتوسيع أعمالهم. تكافئ هذه المسابقة التي تعتبر البرنامج الخيري الرائد لمؤسسة جاك ما في القارة السمراء، كل سنة، 10 مرشحين مميزين وذلك بمنحهم نصيبا من الجوائز المالية المرصودة والتي تبلغ 1.5 مليون ديلار أمريكي. يمكن لرواد الأعمال الأبطال بمختلف قطاعاتهم وجنسياتهم — متى كانت أفريقية — وانطلاقا من هذه النسخة، إرسال طلبهم باللغتين الفرنسية والإنجليزية، حيث تولي المسابقة اهتماما خاصا لأولئك الذين لا يدخرون جهدا ويعملون بكد لتحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.

فتحت الشهر الماضي مسابقة “أبطال الأعمال في إفريقيا” (https://bit.ly/3tmgHXX)، وهي البرنامج الخيري الرائد لمؤسسة جاك ما في القارة السمراء والذي يسلط الضوء ويحتفي بالمواهب الأفريقية في مجال ريادة الأعمال، باب التسجيل للمشاركة في نسختها الثالثة.

وعليه، يمكن لرواد الأعمال من دول القارة السمراء الأربعة والخمسون، بمختلف قطاعاتهم، أجناسهم وأعمارهم، إرسال طلبات التسجيل باللغتين الفرنسية والأنجليزية، قصد نيل فرصة احتلال مرتبة ما بين العشرة مراتب المؤهلة للتصفيات النهائية. أما الموضوع الرئيسي لنسخة هذه السنة فقد اخترنا أن يكون “حان الوقت الأفريقي”، وهو عنوان نداء جريئ نرسله لرواد الأعمال الأفارقة الموهوبين والذين لا يترددون، بفضل شركاتهم وأعمالهم، في الوقوف أمام الصور النمطية المرتبطة بذاك “الوقت الأفريقي” المزعوم. نداؤنا إليهم بأن يأخذوا بجوائز مسابقتنا هذه ويكثفوا جهودهم ويسردوا قصصهم، قصص طرق الريادة في التغيير وابتكار الحلول.

هذه المسابقة هي جزء لا يتجزأ من الإلتزام طويل الأجل الذي قطعته مؤسسة جاك ما حيال أفريقيا. وهو برنامج يسعى إلى دعم وتعزيز بيئة تنظيم المشاريع وريادة الأعمال تكون متينة وشاملة للجميع في أفريقيا. وعليه يلتزم برنامج “أبطال الأعمال في إفريقيا” بمكافأة مئة رائد أعمال أفريقي على مدى عشرة سنوات تخصص لهم منح وفرص تدريب وتعليم وتوجيه، بحيث يمكنهم الولوج إلى مجتمع من منظمي المشاريع ورواد الأعمال الأفارقة يتشاطرون نفس الرؤى.

خلال المسابقة النهائية التي ستجرى في وقت لاحق من هذا العام، سيتبارى عشرة مرشحين مختارين على ركح المسرح أمام لجنة تحكيم متكونة من شخصيات مرموقة عبر تقديم شركاتهم وطرح رؤاهم، آملين في الفوز بحصة من منحة قدرها 1.5 مليون دولار أمريكي. يمر المشاركون حتى بلوغ النهائيات على عدة مراحل تشمل حلقات مناقشة وتقييم صارمة. كما تمكنهم مختلف هذه المراحل من الاحتكاك بمجتمع كامل من القادة ومبتكرين دوليين وخبراء عن مختلف القطاعات ومستثمرين ومسرعات بفضل عدد من حلقات العمل التدريبية والدورات التدريبية متعددة التخصصات.

عام 2020، تم اختيار 10 فائزين للمرور للدور النهائي (https://bit.ly/33eadjC)، نضفهم نساء، من مجموع 22000 متسابقا من الدول الأفريقية الأربعة والخمسين. ومثل هؤلاء الفائزون ثماني دول وهي، الكاميرون وكوت ديفوار وغانا وكينيا ونيجيريا والسنغال وأوغندا وزيمبابوي، وقطاعات مختلفة، منها الزراعة وتصميم وصناعة الأزياء والتعليم والرعاية الصحية والطاقة المتجددة والخدمات المالية.

في تعليقها على فوزها بالجائزة الأولى، تقول السيدة تشيبيت ليسان، مؤسسة مديرة شركة BrightGreen Renewable Energy: “أنا جد فخورة بحصولي على لقب “بطلة الأعمال في أفريقيا” لسنة 2020. مثلت هذه المسابقة فرصة فريدة. عام 2020 كان عاما صعبا مما أجبرنا على توجيه جهودنا كاملة وإعادة التركيز على الأساسيات، من الربحية وحتى النجاة. آمل أن يساعد فوزي هذا الأفارقة على الإيمان بقدرة كل واحد فيهم على تحقيق تأثير أينما كانوا. ستساعدنا المكافأة المرصودة على توسيع نطاق حلول الطاقة التي طورناها لتبلغ دول شرق أفريقيا. سنظل مركزين على تطوير حلول الطبخ في أفريقيا، مطبخا بمطبخ.”

سيتم بث مغامرة تشيبيت ليسان وزملائها المتأهلين للتصفيات النهائية في برنامج تلفزيوني من أربع حلقات في وقت لاحق من هذا العام، في كامل أنحاء أفريقيا وعبر الإنترنت.

وسيمثل هذا البرنامج فرصة للاطلاع على كواليس نسخة سنة 2020 من المسابقة ومتابعة مغامرة المتأهلين للتصفيات النهائية وخطابهم الملقى أمام لجنة التحكيم. الهدف من هذا البرنامج التلفزي هو السعي إلى تقديم درس عن ريادة الأعمال وتحفيز رواد الأعمال الطموحين والشركات الناشئة والشركات الصغيرة من جميع أرجاء القارة وتشجيعهم على تحقيق أحلامهم في أوساط الأعمال. وفي نفس السياق، تلقى الفيلم الوثائقي “البحث عن أبطال أفريقيا” (https://bit.ly/3b0Qc4l) الصادر عام 2019 والذي يعرض كواليس النسخة الأولى من مسابقة جهجهج، ترحيبا كبيرا حيث تم اختياره للمشاركة في عدد من المهرجانات السينمائية المرموقة على غرار مهرجان جنوب افريقيا السينمائي الدولي RapidLion ومهرجان الأفلام الوثائقية والرسوم المتحركة الأمريكي AmDocs.

بمناسبة تنظيم النسخة الثالثة من المسابقة، يقول السيد جاسون باو، المدير التنفيذي الدولي لمؤسسة جاك ما: “إذ نستهل هذه النسخة الثالثة من مسابقتنا السنوية، نود أن نقف على ما يمثله رواد الأعمال الأفارقة الرائعين كمنبع إلهام إذ، وبغض النظر عن النجاح الباهر لشركاتهم، ما انفكوا يؤثرون بشكل إيجابي على مجتمعاتهم المحلية. فعلى الرغم من الظروف القاسية التي واجهت رواد الأعمال والشركات الصغيرة في جميع أنحاء العالم خلال السنة المنقضية، حققت ريادة الأعمال في أفريقيا مسارا صعوديا مذهلا مبرهنة على حجم إمكاناتها وثراء الفرص التي يمكن اغتنامها. وعليه، يسر برنامج “أبطال الأعمال في إفريقيا” الانضمام إلى شركائنا لإيجاد رواد أعمال أكثر شغفًا وابتكارًا واصرارًا في جميع أنحاء إفريقيا وتسليط الضوء عليهم ودعمهم.”

من بين أعضاء المجلس الاستشاري لبرنامج “أبطال الأعمال في إفريقيا” قادة دوليون نذكر منهم السيدة غراسا ماشيل، مديرة مجلس إدارة الصندوق الاستئماني الذي يحمل إسمها، والسيد بان كي مون الأمين السابق لمنظمة الأمم المتحدة والرئيس المشارك لمركز بان كي مون للمواطنة العالمية. كما لا يمكن أن نمر دون أن نذكر السيدة أنيتا أرسكين، الناشطة في منظمة الأمم المتحدة المعنية بالأهداف الإنمائية للألفية ومؤسسة برنامج “STEM Women” (النساء في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة الرياضيات)، والتي تواصل تقلدها دور المضيفة الرسمية لبرنامج “أبطال الأعمال في إفريقيا” في نسخته الثالثة. سيواصل برنامج “أبطال الأعمال في إفريقيا” في نسخته لهذه السنة التعاون مع شركاء رئيسيين مهمين منهم: African Leadership Group (www.ALGroup.org), Ashesi (www.Ashesi.edu.gh), Dalberg (www.Dalberg.com), and RiseUp (www.RiseUp.co), Janngo (www.Janngo.com). إضافة إلى شركاء آخرين سيتم الإفصاح عن أسمائهم في الوقت المناسب.

يفتح باب تقديم الترشحات عبر الإنترنت يوم 29 مارس ويتواصل إلى غاية 7 يونيو 2021، ثم يتم الإعلان عن المشاركين المتأهلين إلى الدور النصف النهائي في شهر غشت المقبل، في حين يتم الإعلان عن المتأهلين إلى الدير النهائي وعددهم 10 في شهر شتنبر المقبل. لتقديم طلب المشاركة ولمزيد من المعلومات عن مسابقة “أبطال الأعمال في إفريقيا”، يمكنكم زيارة الموقع : AfricaBusinessHeroes.org، ومتابعتنا على مواقع التواصل الإجتماعي تويتر (https://bit.ly/3vFmR7o)، لينكد إن (https://bit.ly/3vG1jrb)، إنستاغرام (https://bit.ly/3vFmR7o) وفيس بوك (https://bit.ly/3vFmR7o).

توزيع APO Group بالنيابة عن Africa’s Business Heroes (ABH).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *