بوابة شموس نيوز

إلكترونية – يومية – مصرية


Warning: sprintf(): Too few arguments in /home/shomos/public_html/wp-content/themes/newsphere/lib/breadcrumb-trail/inc/breadcrumbs.php on line 254

فعاليات نموذج جامعة الدول العربية بجامعة عين شمس ASMAL

1 min read

يفتتح نموذج جامعة الدول العربية بجامعة عين شمس ASMAL  فعاليات المؤتمر الخامس له يوم الخميس 18 ابريل ، بقاعة احتفالات كلية الطب بجامعة عين شمس

يتكون النموذج هذا العام من خمسة مجالس ، ثلاثة مجالس ناطقة باللغة العربية و هى (مجلس تنمية افريقية ، مجلس شؤون شامية ، مجلس شئون مغاربية) و اثنان باللغة الانجليزية هما (محكمة العدل العربية و مجلس حقوق الانسان العربى)

يسعي أسمال هذا العام في رؤيته العامة الي الإعتراف بالمشكلة التي تواجه الأمة في الفترة التي سبقت ما يسمي “الربيع العربي” أو “الصحوة العربية”.

فرسالة فريق أسمال هو ايصال فكرة أن الوطن العربي الكبير، دوائر كثيرة، وتواريخ متعددة كوّنت حضارة عريقة منذ زمن، لتفرقها دول إستعمار وأفكار إستشراق وتداخلات كبيرة، لينموا حلم الوطن العربي الكبير وتسميات مثل العروبة والقومية والوطنية، والواقع عكس ذلك ومنافيه تماماَ… نظرتنا لهذا العام “الإعتراف بالمشكلة” بأن وطننا الكبير ليس مجتمعاً وتلك الدوائر متفارقة ، مناقشون كل دائرة من تلك الدوائر على حدى، لنجد “الحل” بأن نقط الإلتقاء والتقارب أكبر وأكثر من الأحلام والتسميات.. إعترفنا بالمشكلة، لنجد الحل!

مجالسنا الأكاديمية المتحدثة باللغة العربية هذا العام:

“مجلس منتدى التنمية الأفريقية” إنها القارة البكر كما يُطلق عليها، فهي مليئة بالخيرات وبالأوبئة أيضاً! هي الإمتداد الطبيعي لعشرة دولة عربية، ولا سبيل عنها لضمان تحقيق مفهوم الأمن القومي العربي، تناساها العرب لعقود وها هم الأن في أَمَس الحاجة لعودة التلاحم بالقارة السمراء، وإحباط كل محاولات إقصاء الدور والتواجد العربي فيها، وبات واضحاً انه لا سبيل لذلك إلا بقيامنا – كعرب – بكل مالدينا وما أوتينا لإسترداد مكانتنا وإمتدادنا وانتمائنا لأفريقيا.

و فيما يتعلق ب”مجلس شئون شامية” فالشام له تاريخ واحد، منفصل عن وفي نفس الوقت متصل بـ “التاريخ العربي القديم والحديث”، هذا المجلس يناقش نقط إلتقاء دول الشام ببعضها البعض، ونقط إلتقاءها بدول الوطن العربي والجوار، مركزاً بتبعات الثورة السورية على الجوار الشامي وعلى الوطن الأكبر بالسلب والإيجاب.

أما عن “مجلس شئون مغاربية” فيصف البعض أن المغرب ودوله منفصلين عن الحضارة العربية، ليرد بنفسه أن هذه الدول يطلق عليها دول المغرب “الـعـربي”، لا انفصال في التاريخ ولا الحضارة، هذا المجلس يناقش نقط إلتقاء الدول المغربية ببعضها البعض وبالحاضر والماضي العربي، ومدى تأثير الثورات المتتالية على الشأن العربي وعلى شئون دول المغرب العربي التي لم يصلها الربيع بعد.

أما المجالس الأكاديمية المتحدثة باللغة الإنجليزية:

القضاة و المحامون العرب يبحثون في “محكمة العدل العربية” التي تعتبر الجهاز القضائي لجامعة الدول العربية سبل حل النزاعات العربية بالطرق القانونية و السلمية, و المحطمة العربية مختصة بحل النزاعات بين الدول الأعضاء طبقا لقواعد القانون الدولي و تم تأسيسها في إحدي القمم العربية, وعلي الرغم من إنها لم تفعل بعد من جانب الدول العربية إلا إننا مصممين علي محاكاتها إيمانا بأهميتها و أهمية دورها في حل الخلافات العربية بالوسائل السلمية.

أما في “المجلس العربي لحقوق الإنسان” نبحث قضايا حقوق الإنسان و كرامة المواطن العربي في بلاده و سبل حماية حقوق و حريات العرب في أوطانهم و مراقبة مدي إحترام الحكومات لحقوق مواطنيهم و محاسبة مرتكبي مخالفات حقوق الإنسان وهذا كله في إطار الإعلان العالمي لحقوق الإنسان و إعلان القاهرة حول حقوق الإنسان في الإسلام و الميثاق العربي لحقوق الإنسان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.