بوابة شموس نيوز

إلكترونية – يومية – مصرية


Warning: sprintf(): Too few arguments in /home/shomos/public_html/wp-content/themes/newsphere/lib/breadcrumb-trail/inc/breadcrumbs.php on line 254

قصة إستشهاد “الجنرال الذهبي” في ذاكرة الوطن

1 min read

يعقد صالون “ذاكرة الوطن” الذي ينظمه قطاع صندوق التنمية الثقافية بمركز طلعت حرب الثقافي ندوة جديدة في السادسة مساء السبت 9 مارس بعنوان “عبدالمنعم رياض..في ذاكرة الوطن” وذلك بمناسبة الذكري الـ 44 لإستشهاد الجنرال الذهبي الفريق “عبد المنعم رياض” .
يستضيف الصالون كل من : اللواء “وئام سالم” والرائد “محمد عبده” من ضباط المجموعه 39 قتال ، والتي قامت بالعديد من العمليات القتاليه ضد العدو الصهيوني رداً علي إستشهاد عبد المنعم رياض.
تتناول الندوة قصة إستشهاد الفريق أول الشهيد عبد المنعم رياض، والذي لقب بـ”الجنرال الذهبي”، واستشهد أثناء حرب الاستنزاف، يوم التاسع من مارس عام 1969، والذي أصبح فيما بعد عيدًا للشهيد تحتفل به مصر كل عام ، كما تستعرض الندوة العمليات العسكريه التي قامت بها المجموعه 39 قتال إنتقاماً من العدو الإسرائيلي.
يذكر أن الشهيد الفريق عبد المنعم رياض شارك في معظم الحروب التي خاضتها مصر بداية من الحرب العالمية الثانية، وإنتهاءً بحرب الإستنزاف التي تولى خلالها رئاسة أركان الجيش، كما عينته الجامعة العربية أمينًا عامًا مساعدًا.
يدير الصالون ويحاورهم الكاتب الصحفي والمؤرخ محمد الشافعي.

الإحتفال باليوم العالمي للمرأة بمركز طلعت حرب الثقافي
يحتفل مركز طلعت حرب الثقافي التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية برئاسة المهندس محمد أبو سعده مساء الأحد 10 مارس باليوم العالمي للمرأة حيث يعقد المركز في السادسة مساءً ندوة بعنوان (دورالمرأة المصرية فى ثورة يناير) تستضيف خلالها الدكتورة ” إبتهال رشاد ” مستشارة التنمية البشرية التى تتحدث عن ملامح الدور البطولى للمرأة المصرية عبر الحركة الوطنية المصرية على مر السنين ، ويشارك فى الندوة حرم الروائى الراحل ” خيرى شلبى ”  تدير الندوة الكاتبة الصحفية ” كاميليا عتريس “مجموعة من زوجات مشاهير الفنانين والوزراء والسفراء يتحدثون فيها  عن تجاربهم الشخصية من خلال دور المرأة المصرية كزوجة في حياة رجل ذو شخصية عامة ومدي تأثيرها في نجاح زوجها في المجال العلمي و العملي .
تدير الندوة الكاتبة الصحفية “كاميليا عتريس” .
يصاحب الندوة معرض بعنوان “إبداع المرأة في كل المجالات” يضم بورتريهات عن المرأة لكبار الفنانين ومنهم ( جورج البهجوري، أدهم لطفي ، خضر حسن وعماد عبد المقصود) .

الطبول النوبية و حسب الله بقبة الغوري
يقيم مركز إبداع (قبة الغوري) التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية برئاسة المهندس محمد أبو سعده  في الثامنة مساء الأحد 10 مارس الجاري حفل لفرقة “الطبول النوبية والآلات الشعبية ” إحدي فرق الهيئة العامة لقصور الثقافة بالإشتراك مع فرقة حسب الله حيث تقدم الفرقة سهرة غنائية بعنوان ” فنون القاهرة في 1000 عام ”  .
يقدم الحفل مختارات غنائية من التراث النوبى القديم وعزف الآلات الموسيقية الشعبية علي إيقاع الطبول النوبية ممزوج  بالآلات الموسيقية الشبيهة بالنحاسية بالأوركسترا السيمفوني، مثل الباص طوبة ، الكلارنيت وللآلات الإيقاعية التي يتم توظيفها في الموسيقى الشرقية ببراعة بالغة مما يعطى لفرقة حسب الله مذاقاً خاصاَ بالإضافة إلي ملابسهم المميزة.
الحفل من إعداد و إخراج الفنان إنتصار عبد الفتاح .

ذكري ميلاد التونسي ببت الشعر
بمناسبة مرور مائة وعشرين عاماَ علي ذكري ميلاد الشاعر الراحل “بيرم التونسى” الملقب بـ “أبو شعراء العامية” يقيم بيت الشعر العربي بمقره بمنزل الست وسيلة – خلف الجامع  الأزهر-  التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية أمسية شعرية بعنوان ” ذكري ميلاد بيرم التونسي” وذلك في السابعة مساء الأحد 10 مارس الجاري ، يشارك بالأمسية نخبة من كبار شعراء وهم : سيد حجاب ، أحمد مرسي و سمير عبد الباقي ، ويقدمها “يسري العزب” ، وتتضمن الأمسيه فقره موسيقيه غنائيه لأشهر الأعمال التي كتبها الشاعر الراحل .
يذكر أن الشاعر الشعبي محمود بيرم التونسي ولد في الإسكندرية في 4 مارس 1893م ،  من أصل تونسي ، ولم يحصّل على الجنسية المصرية إلاّ قبيل وفاته بقليل.
قدّم بيرم أعمالاً أدبية مشهورة، كان أغلبها أعمالاً إذاعية منها سيرة الظاهر بيبرس وعزيزة ويونس ، وغنّت له أم كلثوم وفريد الأطرش عدة قصائد ، وظل إلى آخر لحظة في حياته من حملة الأقلام الحرة الجريئة ، منحه الرئيس جمال عبد الناصر سنة 1960م جائزة الدولة التقديرية لمجهوداته في عالم الأدب، و تحصل إثرها على الجنسية المصرية.
توفي بيرم التونسي في 5 يناير 1961م عن عمر يناهز 68 عاماً وذلك بعد معاناته من مرض الربو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.