بوابة شموس نيوز

إلكترونية – يومية – مصرية


Warning: sprintf(): Too few arguments in /home/shomos/public_html/wp-content/themes/newsphere/lib/breadcrumb-trail/inc/breadcrumbs.php on line 254

كتاب حوارات أمل دنقل

1 min read

كتاب حوارات أمل دنقل.. صدر عن  الهيئة المصرية العامة للكتاب .. برئاسة الدكتور أحمد مجاهد  إعداد  أنس دنق .. الكتاب في 208 صفحات من القطع المتوسط ..
أمل دنقل .. واحد من أشهر شعراء مصر في العصر الحديث .. شاعر كان سابحا ضد التيار السياسي .. استلهم التراث العربي والعالمي .. فجاء شعره صورة حية لثقافته .. وعلى الرغم من عمره القصير فقد ترك لنا تراثا شعريا كبيرا.. دارت حوله الندوات وأقيمت على شرفه المؤتمرات وسطرت عنه آلاف الصفحات .
وهذا الكتاب يمثل أفكاره ورؤاه وذلك من خلال العديد من الحوارات التى نشرت في صحف مصرية وعربية مختلفة.
يضم الكتاب 14 موضوعا .. منها لن يصمت هذا الصوت ، نشأتك فى الصعيد وأثرها فى شعرك وشعراء الصعيد، الفروق الأساسية بين جيلي وجيل صلاح عبد الصبور وحجازي .. صورة الانتماء الجديدة … مجاورات ابراهيم منصور عن الازدواج الثقافى وأزمة المعارضة المصرية .. الشاعر العربي يواجه هذا السلام..

من الجدير بالذكر أن الشاعر أمل دنقل رحل عن دنيانا في 21 مايو عام 1983م لتنتهي معاناته الأليمة مع المرض حيث كان مصابا بالسرطان وعانى منه لمدة تقرب من ثلاث سنوات وتتضح معاناته مع المرض في مجموعته الشعرية (أوراق الغرفة 8) وهو رقم غرفته في المعهد القومي للأورام والذي قضى فيه ما يقارب ال4 سنوات، وقد عبرت قصيدته السرير عن آخر لحظاته ومعاناته، ويعد دنقل نقلة في تاريخ الشعر بمصر وقد صدر ديوانه الأول (البكاء بين يدي زرقاء اليمامة) في العام 1969 الذي جسد فيه إحساس الإنسان العربي بنكسة 1967م.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.