بوابة شموس نيوز

إلكترونية – يومية – مصرية


Warning: sprintf(): Too few arguments in /home/shomos/public_html/wp-content/themes/newsphere/lib/breadcrumb-trail/inc/breadcrumbs.php on line 254

لوحات على ورق فى جاليرى المسار

1 min read

يقيم جاليري المسار للفن المعاصر حفل افتتاح معرض فردي للفنان الكبير طه حسين والمسمى “لوحات على ورق” يوم الأحد ٢١ إبريل ٢٠١٣ السابعة مساءاً في قاعة جاليري المسار فن معاصر.. وحول رؤيته للمعرض قال الفنان طه حسين فى تصريحات لـ “شموس نيوز”: معرض”لوحات على ورق” يأتي في إطار من الإستمرارية والتواصل الإبداعي، حيث يحتوي المعرض على مجموعة من المدونات “الفنية” الورقية اختلفت في أبعادها وتناولها الفني، وخاماتها ومنابعها ومصادرها.

تم اختيارها من بين المدنونات الحديثة للفنان لتأتي متجانسة في عرضها وموضوعاتها وأبعادها وأسلوب معالجتها في إطار فني وزمني متجانس.

هذه الأعمال التي تم انتاجها ما بين أحداث ٢٠١١ – ٢٠١٣ في مصر يعبر بها الفنان عن رؤيته الخاصة.
 
يستمر المعرض حتي ٩ مايو بجاليري المسار للفن المعاصر بالزمالك.

ولد طه حسين بحي الجمالية في ١٤ فبراير ١٩٢٩.

عاش في مناطق ذات تاريخ والتي تشمل محيط الأزهر ومساجد سيدنا الحسين. كل من المناطق الغنية بالعمارة الاسلامية ومراكز أنشطة ثقافية فهي أماكن يتمركز فيها الخطاب الديني والسياسي غنية بالنبض الاجتماعي والسياسي والسلوك الإنسانية. ساهمت هذه الأماكن المنفردة في العالم العربي في عمق اعماله الفنية.
وقد برع في الرسم في المدرسة، وكسب القاب متميزة مثل “معلم الرسم”. تعلم من أعظم وأحسن المعلمين  في الفن في هذا الزمن مما أدى إلى انضمامه لكلية الفنون التطبيقية حيث أكمل دراسته في ١٩٥١ وإحتل مرتبة رافيعة بين دفعته و بدأ مساره الفني الذي لم ينتهي حتى الآن فهو مستمراً حتى يومنا هذا من خلال إلقاء المحاضرات في كلية الفنون والرسم في مرسمه حول الخضرة والمناظر الطبيعية مع الإستمتاع بنسيم الجو اللطيف الذي يشحن روحه.
غادر طه حسين مصر إلى دوسلدروف في عام ١٩٥٧ لمتابعة دراسته في الفنون مع زملاء اخرين مثل آدم حنين، والمهندس المعماري أحمد عبدون و الفنان ماهر رائف وغيرهم. بعد انتهائه من دراسته العليا حصل على شهادة الدكتوراه في عام ١٩٦٣.

بدأ تجربته الفنية في التجريد بعد فترة ٥٠ عاماً وكان قد يسمى جورج روالت المصري حيث يستخدم في لوحات فن التشخيص خطوط كثيفة تتميز بنموذج الحياه الريفية.

ثم إنتقل مساره الفني إلى رحلة مستمرة في فن الخط الذي يزال يمارسه حتى اليوم. طه حسين هو فنان متعدد المواهب والذي يشهد على ذلك هي اعماله الفنية الرائعة من اللوحات إلى المنحوتات إلى الخزف إلى السجاد اليدوي والباتيك.

كان الفنان المصري الوحيد الذي تم دعوته إلى المعرض الدولي “فن الكتابة – صور مكتوبة” الذي أقام في فيسبادن بألمانيا عام ٢٠١٠.
 تلقى الفنان طه حسين العديد من الجوائز المشرفة لإنجازات حياته في الفن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.