بوابة شموس نيوز

إلكترونية – يومية – مصرية


Warning: sprintf(): Too few arguments in /home/shomos/public_html/wp-content/themes/newsphere/lib/breadcrumb-trail/inc/breadcrumbs.php on line 254

ما هو التحرش الجنسي؟

1 min read

التحرش الجنسي غالبا ما يكون مفهوم لدى الناس بشكل خاطئ. ولفترة طويلة، تم اعتبار التحرش الجنسي من المحرمات التى لايجب التحدث عنها بل ولا يحب الناس حتى ذكر كلمة “تحرش“. نحن نؤمن أن ذلك ليس مبرر لأن نتجاهل التحرش أو نتظاهر انه ليس موجود و الأهم من هذا أن التحرش الجنسي ليس شيئا غير مألوف أو بعيد عنا، فنحن نراه يحدث يوميا في شوارعنا

إنظر بالأسفل على التعريف الأول، والتوصيف المحدد للأنواع المختلفة من التحرش الجنسي. ربما تُفاجأ بكم ما نراه عادة في شوارعنا و يقع تحت مسمّى التحرش الجنسي.

التحرش الجنسي هو:

أي نوع من الكلمات الغير مرحب بها و/أو الأفعال ذات الطبيعة الجنسية و التى تنتهك جسد، أو خصوصية أو مشاعر شخص و تجعله يشعر بعدم الإرتياح، التهديد، عدم الأمان، الخوف، عدم الإحترام، الترويع، الإساءة، الإهانة، الإنتهاك أو أنه مجرد جسد.

التحرش الجنسي يمكن أن يأخد أشكال مختلفة وقد يتضمن نوع أو أكثر في وقت واحد:

اللمس: اللمس، التحسس، النغز، الحك، الوقوف قريبا جدا، المسك، و أي نوع من الإشارات الجنسية تجاه شخص ما.

الندءات (البسبسة):التصفير، الصراخ، الهمس، و أي نوع الأصوات ذات الإيحاءات الجنسية.

النظر:التحديق أو النظر بشكل غير لائق على جسم، أجزاء من جسم و/أو عين شخص ما.

التعليقات:إيماءات جنسية عن جسد، ملابس أو أو طريقة مشي/تصرف/عمل شخص ما، إلقاء نكاتا أو حكايات جنسية، إقتراحات جنسية أو مسيئة.

ملاحقة أو تتبع:تتبع شخصا ما، بالقرب أو من على مسافة، مشيا أو بإستخدام سيارة، بشكل متكرر أو مرة واحدة، أو الإنتظار خارج عمل/منزل/سيارة… شخص ما.

المكالمات الهاتفية:عمل مكالمات هاتفية أو إرسال رسائل نصية تحمل معنى إقتراح أو تهديد جنسي.

التعري:إظهار أجزاء حميمة لشخص ما، أو الإستمناء أمام أو في وجود شخص ما.

الدعوة لممارسة الجنس:طلب ممارسة الجنس، وصف تخيلات أو ممارسات جنسية، طلب رقم الهاتف، موعد للعشاء أو إقتراحات ربما تحمل طبيعة جنسية ضمنا أو علنا.

التعبيرات الوجهية:عمل أي نوع من التعبيرات الوجهية (اللحس، الغمز، فتح الفم) التي تحمل إقتراحا له نوايا جنسية.

الاهتمام غير المرغوب فيه:التدخل في شئون شخص ما أو السعى لاتصال غير مرحب به، و الالحاح فى طلب التعارف و الاختلاط ، أو طلب مطالب الجنسية في مقابل العمل أو غير ذلك من الفوائد و الخدمات، وإعطاء الهدايا مع وجود إيحاءات جنسية، او الاصرار على المشي مع / القيادة الى منزل أو عمل الشخص على الرغم من رفضه .

الصور الجنسيه:عرض صور جنسية سواء كنت متصلا بالانترنت أو غير متصل بالانترنت.

الاغتصاب و الاعتداء الجنسى:التقبيل القسري، التعريه، استخدام أجزاء الجسم أو غيرها من الأشياء لاختراق الفم، او اختراق الشرج، أو المهبل.

التعذيب النفسي:التهديد بالاغتصاب أو الاعتداء الجنسي بالاضافه الى التحرشات التى تحدث خلال الاعتقال أوالسجن واستجوابات و تحقيقات الشرطة الخ

الاعتداءات الجماعيه:الاعتداءات الجنسية التي ترتكبها مجموعات كبيرة من الناس على الضحايا الأفراد.

أين؟
التحرش الجنسي قد يحدث في أي مكان , في كل من الأماكن العامه و الخاصه: الشوارع، أماكن العمل، المواصلات العامة، المدارس و الجامعات، المطاعم، الأسواق التجارية، في المنزل، بل و حتى في صحبة الآخرين ( العائلة، الأقارب و الزملاء )، عبر الإنترنت، إلخ…

من؟
المتحرشون قد يكونون أشخاصا أو مجموعة من الرجال و/أو النساء. المتحرش قد يكون غريبا عنك تماما أو أحد معارفك : صاحب العمل، موظف، زميل في العمل، عميل، أحد المارة، قريب، أحد أفراد العائله أو ضيف. و ضحايا التحرش قد يكونون أشخاصا و مجموعات من كل أنواع النساء و/أو الرجال.
• التحرش ليس حدثا يمكن أبداً تجاهله
• لا يترك الأمر أبداً للمتحرش حيث يحدد هو ما الذي يعتبر و مالذى لا يعتبر تحرشا.
• التحرش الجنسي جريمة

• التحرش الجنسي لا يعتبر غلطة الضحيه ابدا. التحرش بأحدهم هو إختيار يتخذه شخص ما وبغض النظر عن كم تبدو الضحية جذابة بالنسبة الى المتحرش. فلا يمكن ابدا اعتبار ذلك عذرا للتحرش. لأنه سهل – الضحيه لا يمكن أبداً إعتبارها سواء بشكل جزئي او كلي مسئولة عن أي تحرش جنسي تتعرض له.

رابط موقع التحرش الجنسى http://harassmap.org/ar/?page_id=135

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.