بوابة شموس نيوز

إلكترونية – يومية – مصرية


Warning: sprintf(): Too few arguments in /home/shomos/public_html/wp-content/themes/newsphere/lib/breadcrumb-trail/inc/breadcrumbs.php on line 254

مجلة الفنون الشعبية العددان (92 -93 )

1 min read

صدر العددان 92 /93 من مجلة الفنون الشعبية التى تصدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة/ الدكتور أحمد مجاهد, وفى العددين العديد من الموضوعات التي تعتني بالتراث الثقافي والتماسك الاجتماعي في الواحات المصرية وهو من الموضوعات الجديدة في مجال الانثروبولوجياالثقافية والاجتماعية حيث الارتباط الوثيق بالتراث الثقافى, فالتراث الثقافي بكل أشكاله يعد تسجيلا للخبرات الإنسانية والتجارب وهذا التسجيل ينتقل من جيل إلى أخر ويزيد من تنمية الهوية والانتماء.

وعن الواحات البحرية يقدم حمدى سليمان وسيد الوكيل دراسة ميدانية عن أصل سكان الواحات البحرية, وأنهم ينحدورن من قبائل بدوية عربية وأما سكان الواحات البحرية الحاليون هم جماعات ذات حضارة واحدة كما أنهم خليط من سكان الواحات الداخلة وسيوة والواحات الخارجة, فالنمط الاقتصادي للواحات هو النخل والمواشي إلا أنه مع مرور الأيام ظهر نمط اقتصادي جديد على هذه البيئة يتمثل في السياحة والصناعات الصغيرة والمهن اليدوية البسيطة إلا إن هذا النمط الاقتصادي لم تتضح معالمه بوضوح فى تلك البيئة.

وبمرور الحياة تحدث تحولات في الواحات الداخلة وهذا ما يقدمه لنا الباحث أحمد بدر من خلال استعراضه للحياة الأسرية حيث أنها حجر الزاوية الرئيسي في أي بناء اجتماعي, فالمجتمع الواحاتي مجتمع زراعي في الأساس فالزراعة هي المهنة الرئيسية لأبناء هذا المجتمع منذ عصور سحيقة فى القدم.

وقد حظى الضبط الاجتماعي باهتمام كبير تحت مسميات مختلفة كالأخلاق والعرف والدين والقانون أو حتى تحت مسمى الضبط ذاته ويشير مصطلح الضبط الاجتماعي إلى كل أنماط القسر والقيود التى تفرض على المجتمع الامتثال للمعايير والعادات في المجتمع البشري الذي يعيش فيه سكان الواحات الداخلة.

فكل مجتمع من المجتمعات له ثقافته الشعبية التي تميزه عن غيره من المجتمعات التي تحيط به ويحاول الحفاظ عليها على الرغم من حدوث بعض التغيرات التى مرت بها الواحة من خلال الاحتكاك الثقافي بين السكان الحاليين وأبناء الواحة العائدين من المهجر حيث تغير الكثير من العادات والتقاليد والمعتقدات الشعبية الموروثة فمن أهم العادات الشعبية التى خضعت للتغير في الداخلة هي العادات الخاصة بدورة الحياة مثل الزواج فما أن يبلغ الولد سن الزواج يتهيأ الولدان لمساعدة الابن في كل متطلبات الزواج, كما شمل التغيير العادات والمعتقدات والأغاني مثل الاحتفال بعيد المحمل ويبدو من احتفالاتهم بهذا العيد أنه لا علاقة له بالاحتفال الذى يقام بالقاهرة منذ القدم، ففي هذا الاحتفال يوضع “شقدف” وهو خيمة توضع على ظهر الجمل ويغطى بغطاء ملون باللونين الأخضر والأحمر ويطاف بالجمل في القرية مصحوبا بفرقة وأعلام وحشد من الناس يفدون من كل أنحاء الواحة ويؤدون النمط المعتاد من الفانتازيا أثناء سير الموكب في الواحة.

وفى العددين عرض قدمه لنا الأستاذ محمد رياض عن موسوعة التراث الشعبي التي تصدر عن قصور الثقافة في عدة مجلدات عن علم الفولكلور والمفاهيم والنظريات والمناهج والعادات والتقاليد الشعبية-الفنون الشعبية-الأدب الشعبي- الثقافة المادية-المعتقدات والمعارف الشعبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *