بوابة شموس نيوز

إلكترونية – يومية – مصرية


Warning: sprintf(): Too few arguments in /home/shomos/public_html/wp-content/themes/newsphere/lib/breadcrumb-trail/inc/breadcrumbs.php on line 254

محدث- محكمة تقضي بالسجن 37 عاما على أحمد عز في قضية الاستيلاء على شركة حديد الدخيلة

1 min read

قضت محكمة جنايات الجيزة اليوم الأربعاء بالسجن 37 عاما على رجل الأعمال والقيادي السابق في الحزب الوطني المنحل أحمد عز وأدانته بالإضرار بالمال العام عند الاستحواذ على شركة حديد الدخيلة.

وقالت وكالة انباء الشرق الأوسط إن المحكمة أدانت عز “بالتربح والاستيلاء على المال العام والإضرار العمد الجسيم به”، وأشارت إلى أن الدولة خسرت نحو “5 مليارات جنيه” جراء تصرفات عز ومسؤولين حكومين فاسدين ذوي صلة بصفقة شراء حديد الدخيلة.

واشترت حديد عز -وهي أكبر منتج لحديد التسليح في الشرق الأوسط وشمال افريقيا وتسيطر عليها عائلة أحمد عز- نحو 55 بالمئة من أسهم الدخيلة للصلب بين عام 1999 و2011، وتحول اسم الشركة بعدها إلى العز الدخيلة للصلب- الإسكندرية.

وتواجه هذه الصفقة حاليا دعوى لإبطال عمليات بيع أسهم حديد الدخيلة إلى حديد عز.

وأقام النائب السابق حمدي الفخراني الدعوى ضمن حملة قانونية على صفقات خصخصة وعقود بيع أراضي حكومية يقول إن فسادا شابها، وألغى القضاء عددا من هذه العقود أشهرها عقد بيع أراضي مشروع مدينتي لمجموعة طلعت مصطفى.

وكان الفساد الذي شاب عقود بيع بعض شركات القطاع العام وأراضي الدولة من بين أهم الانتقادات التي وجهت لنظام الرئيس السابق حسني مبارك الذي أطاحت به ثورة شعبية فبراير 2011، وكان عز قياديا بارزا في الحزب الوطني الذي راسه مبارك.

وهبط سهم حديد عز اليوم بعد نحو ساعة من التداولات في البورصة المصرية إلى 9.19 جنيه منخفضا 2.13 بالمئة عن سعره عند الفتح، فيما بقي سهم عز الدخيلة عند مستوى 481.93 جنيه دون تغير عن مستوى أسعار أمس.

المصدر: أصوات مصرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.