مخطوط ‘‘شفاء الأسقام ودواء الآلام ‘‘

كتبت: مروة الشريف – مصر – شموس نيوز

لقد أفرز علم الأدوية لنفسه مكانا وسطا بين العلوم الأساسية والتطبيقية في الطب ولما كان علم الأدوية من أكثر العلوم تطورًا وتغيرًا في الحقل الطبي فقد احتوى الكتاب على مجموعة من الأدوية النباتية المتداولة في الحقل الطبي وقت التأليف. وحتى عصرنا هذا نظرا لالتفات العوالم إليه واهتمامهم بالعلاجات النباتية. لذا رأينا أهمية العمل وتحقيق مثل هذا المخطوط. وهو:
مخطوط ‘‘شفاء الأسقام ودواء الآلام ‘‘ لخضر بن علي بن مروان بن علي بن حسام الدين الذي يُعرف باسم حاجي باشا الأيديني والمصري. وآيدن نسبة لمكان نشأته في ‘‘آيدن‘‘ في الأناضول. عاش في الربع الأول من القرن التاسع الهجري نحو 816 هجرية.


يصف المؤلف في مقدمته للمخطوط إقامته الطويلة بمصر؛ فقد قَدِم لدراسة الفقه الحنفي وأُصيب بالمرض ثم شُفي منه ، وهذا مما دفعه لدراسة الطب على يد أستاذه، جمال الدين الشوبكي، ودرس الطب في بمارستان المنصوري الشهير إلى جانب مستشفيات أخرى، وسجَل ما رآه من أحوال العلاجات وقتها. وقال: ‘‘ وانفتح لي أبواب معالجات لم تتضح إلا لوارد بعد وارد، فصنفته في كتاب يشتمل على معالجات تناولتها أيدي التجارب والعقول، ولم يدونها شخص قبلي من الأطباء في كتاب، وما تركت من تصانيف الأولين والآخرين كتابا إلا وقد نقلت خلاصة ما فيه بابا بابا فجاء جامعا للأشتات حاويا لمباديء الفن والغايات‘‘. ينقسم المخطوط إلى أربع مقالات:
المقالة الأولى: كليات جزءي الطب علمية وعملية.
المقالة الثانية: الأغذية والأشربة والأدوية المفردة والمركبة.
الأمراض المختصة بعضو عضو من الرأس للقدم.
الأمراض العامة التي لا تختص بعضو دون عضو.
تم تحقيق المخطوط وسيتم إصداره في ست أجزاء صدر منها أربع أجزاء وجاري إصدار الأجزاء المتبقية.
الجزء الخاص بالأدوية المفردة تحقيق: أ/مروة الشريف و أ/أنوار صبحي يُعتبر الجزء الثاني القسم الثاني من أجزاء الكتاب، يتناول العديد من الأعشاب الطبية والنباتات الطبية وكيفية التداوي بها والحديث عن منافعها وأضرارها. وتم مقابلة النسخة مع خمس نسخ أخرى، والتحقق من نسبة الأقوال الواردة في النص ونسبتها لأصحابها، والتعريف الشامل لجميع المفردات وذكر إسمها العلمي واللاتيني والإنجليزي، وبيان غوامض النص. وتوضيح المختصرات، وتم التعامل مع النص بدقة حتى يتم إخراجه بالصورة التي أرادها المؤلف.

كتاب ‘‘شفاء الأسقام ودواء الآلام‘‘ 
تحقيق: أ/مروة الشريف
أ/ أنوار صبحي 
مراجعة: أ. د/ عامر النجار 
مراجعة لغوية: أ/ إكرامي عشري 
نشر ضمن سلسلة تراثنا العلمي، رئيس تحرير: أ. د/ أحمد فؤاد باشا. التابعة لمركز تحقيق التراث دار الكتب المصرية