بوابة شموس نيوز

إلكترونية – يومية – مصرية


Warning: sprintf(): Too few arguments in /home/shomos/public_html/wp-content/themes/newsphere/lib/breadcrumb-trail/inc/breadcrumbs.php on line 254

مرسي لـ”ذا هندو”: العلاقة بين مصر والهند ستكون ذات أهمية فائقة في الأعوام المقبلة

1 min read

أجرت صحيفة “ذا هندو” لقاء مع الرئيس مرسي نشر اليوم، تم قبل مغادرته إلى كل باكستان والهند التي يقوم اليوم بزيارتها، وقال فيه إن العلاقة بين البلدين ستكون ذات أهمية فائقة في الأعوام المقبلة.

وقالت الصحيفة إن مرسي محاط بـ”عاصفة سياسية يحتمل أن تكون عناصر من النظام القديم تثير فيها التوترات مستهدفة أول رئيس إسلامي منتخب ديمقراطيا الذي وصفته بأنه يبدو واثقا من نفسه ممتلكا لرؤية واضحة، جامعا بين الالتزام بالمبادئ والبراجماتية”.

وصرح مرسي للصحيفة بأن لديه آمال كبيرة منعقدة على زيارته للهند، وأنه مهتم بالخبرات الهندية الناجحة في مجالات تكنولوجيا المعلومات والتعليم واستئصال الفقر وغيرها.

وأشار في حواره إلى مشروع النهضة، وقال إنه قدمه أثناء حملته الانتخابية للرئاسة وإنه يضمن قيم الديمقراطية والعدالة الاجتماعية ودعم المجتمع المدني والنقابات، ويشمل خططا قصيرة الأمد ومتوسطة وطويلة الأمد.

وقال مرسي “إن هناك سعي للاتصال بالشركات الهندية العاملة في منطقة الخليج للعمل معنا في مشروع تنمية قناة السويس”.

وبشأن التعاون المشترك لتنمية المعدات العسكرية، قال مرسي “بل والصيانة أيضا، ونحن لسنا بعيدين عن هذا ومازال لدينا اتصال بروسيا وآخرين”، مشيرن إلى تأكيده في طهران قبل شهور بأهمية حركة عدم الانحياز عند تسليم إيران لقيادتها.

ونفى الرئيس وجود ما يسمى بالصراع السني- الشيعي، وإن هناك دينا واحدا هو الإسلام وتنوع بداخله وبعض الاختلافات في الفهم أو الموقف السياسي، وقال “إن كلا من مصر وإيران تواجهان تحديات، ونحن نتطلع للإبقاء على علاقات طيبة مع إيران دون أن يعني ذلك إلحاق الضرر بعلاقتنا بدول أخرى أو بمصالحها، وعلى الأخص دول الخليج أشقاؤنا”.

وبشأن تطورات الثورة المصرية، قال الرئيس مرسي “إن هناك البعض الذين لا يريدون رؤية كل أهداف الثورة وهي تتحقق، وهناك مشاكل ونحن نتعامل معها، والانتخابات البرلمانية المقبلة هي الخطوة الأخيرة في المرحلة الانتقالية، وبعدها سنكون قادرين على تحقيق الاستقرار، وصنع التوافق بين طبقات وفئات المجتمع المصري خلال الشهور المقبلة”.

– وفى الصورة: الرئيس مرسي يلتقي رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينج.

– صورة من صفحة الرئاسة على فيس بوك.

– المصدر: أصوات مصرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.