بوابة شموس نيوز

إلكترونية – يومية – مصرية


Warning: sprintf(): Too few arguments in /home/shomos/public_html/wp-content/themes/newsphere/lib/breadcrumb-trail/inc/breadcrumbs.php on line 254

مركز أبوظبي للغة العربية يطلق مجلة محكمة بالتعاون مع مؤسسة بري

1 min read

تتضمن بنود الاتفاقية الاستراتيجية تأسيس مجلة تعنى بالدراسات العربية البينيّة والمقارِنة.

أبوظبي، دولة الإمارات العربية المتحدة،29 مايو :أطلق مركز أبوظبي للغة العربية التابع لدائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي بالتعاون مع مؤسسة بريل مجلّة عربية محكّمة بعنوان “المركز”، مجلّة الدراسات العربية، وذلك ضمن فعاليات الدورة الثلاثين من المعرض المُقامة حالياً في مركز أبوظبي الوطني للمعارض لغاية 29 مايو.

تُعد مجلة “المركز” المجلّة الأولى التي تصدر كاملًا باللغة العربية عن مؤسسة بريل أحد أهم دور النشر الأوروبية المرموقة، حيث تُعنى بالدراسات العربيّة لغةً وأدباً وثقافة، وتتناول مواضيعها قضايا مختلفة تاريخيّة ونقديّة ومراجعاتٍ للكتب.

تُغطي مواضيع هذه المجلة – التي تأتي ضمن بنود مذكرة التفاهم التي وقعها مركز أبوظبي للغة العربيّة مع مركز بريل- مساحةً زمنيّةً تمتدّ منذ فترة ما قبل الإسلام إلى الوقت الراهن. ويحرص مركز أبوظبي للغة العربية في المجلّة على الإلمام بشؤون اللغة الفصحى واللهجات المحكيّة، وبالإرثين المكتوب والشفويّ، شعراً ونثراً، وتولي كذلك اهتمامًا للدراسات البينيّة والمقارِنة.

ومن المقرر أن يكون هناك إصداران سنوياً للمجلة، بحيث يكون الإصدار الأول في يناير المقبل 2022، على أن يكون تاليه في يونيو 2022، وفق آلية تتيح توفير المحتوى الرقمي للجميع على شبكة الإنترنت، فضلاً عن النسخ المطبوعة كذلك، وفق مخططات التوزيع التي يعتمدها المركز.

وفي هذه المناسبة، قال سعادة الدكتور علي بن تميم، رئيس مركز أبوظبي للغة العربية: “مؤسسة بريل من أعرق مؤسسات النشر الأوروبية، ولها باع طويل في إصدار المجلات العلمية الأكاديمية، ونحن سعداء بتعاوننا مع هذه المؤسسة المرموقة، ونتطلّع للعمل معهم على خوض بحور الأدب والثقافة العربية على مدى أكثر من 14 قرناً من الزمن. حيث ستساهم هذه المبادرة في تعزيز جهود مركز أبوظبي للغة العربية، وتحقيق أهدافنا الرامية إلى تعزيز حضور اللغة العربية في شتى الميادين، والنهوض بها بما يتماشى مع متطلّبات العصر.”

وقالت موزة الشامسي، المدير التنفيذي لمركز أبوظبي للغة العربية بالإنابة، ومديرة معرض أبوظبي الدولي للكتاب: “يُعد إصدار مجلة الدراسات العربية ثمرة لجهود التعاون التي بذلناها إلى جانب مؤسسة بريل التي أصبحت شريكاً مُلهما في برامجنا، ونأمل عقد المزيد من المبادرات المهمة مع كبريات المؤسسات في المستقبل القريب التي تخدم رؤية ورسالة وأهداف مركز أبوظبي للغة العربية”.

وتؤكد إدارة المعرض بمركز أبوظبي للغة العربية التزامها بأعلى المعايير لضمان سلامة الزوّار والعارضين والعاملين في المعرض، حيث تفتح الأبواب أمام كافة الزائرين من مختلف الفئات العمرية، بشرط إبراز نتيجة سلبية لفحص مسحة الأنف PCR ، لا تزيد مدتها عن 48 ساعة. كما يوفر معرض ابوظبي الدولي للكتاب الفحوصات بشكل مجاني للزائرين من سن 12 عاماً فما فوق في أي مركز فحص تابع لشركة أبوظبي للخدمات الصحية “صحة” في إمارة أبوظبي وذلك حتى اختتام المعرض عند إبرازهم بطاقة تذكرة دخول المعرض. أما للأطفال دون سن الـ12 عاماً فيسمح بدخولهم للمعرض بشرط تواجد شخص راشد لكل طفلين. وسيتم فحص درجة الحرارة عند المداخل، وفرض حزمة من إجراءات السلامة والتباعد الاجتماعي وتحديد أعداد الزوّار المتواجدين داخل قاعات المعرض وداخل أجنحة العارضين.

ويتوجّب على الزوّار التسجيل مسبقاً للحصول على بطاقة دخول إلكترونية، وذلك عبر الموقع الإلكتروني[%20] أو من خلال تطبيق الهواتف الذكية الخاص بمعرض أبوظبي الدولي للكتاب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *