مستويات تاريخية للدولار أمام الجنيه المصري

كان أمس يومًا تاريخيًا بالنسبة لتعاملات الجنيه المصري مقابل الدولار الأمريكي، حيث شهد سوق الصرف المحلي تذبذبات وتحركات سريعة لسعر العملة الأمريكية منذ بداية التعاملات، إذ قفز إلى مستويات تخطت 32.20 جنيه قبل أن يقلص مكاسبه بنهاية التعاملات، وتبعه في ذلك العملات العربية المربوطة به.

وسجل سعر صرف الدولار في ختام تعاملات البنك المركزي نحو 29.63 جنيه للشراء و29.76 جنيه للبيع، مقابل 27.62 جنيه للشراء و27.69 جنيه للبيع يوم الثلاثاء.

وقالت مؤسسة ستاندرد أند بورز جلوبال البحثية، إن مصر في الطريق الصحيح للتعامل مع سعر الصرف مع تطور الأحداث في يناير وانخفاض الجنيه أمام الدولار، بعد شكوك بشأن التزام السلطات في مصر بمرونة سعر الصرف بشكل دائم.

أضافت في تقرير لها أن الآفاق المستقبلية للجنيه في الوقت الحالي يقابلها عدد من التحديات، ما يضع ضغوطًا على التضخم وقد يدفع المركزي لرفع الفائدة ما بين 1% و1.5% خلال الربع الأول من العام الحالي.

وقال بنك الاستثمار الأهلي – فاروس إن استمرار انخفاض قيمة الجنيه قد يجبر البنك المركزي على زيادة الفائدة 2% في المستقبل القريب.

وقالت وكالة “بلومبرج” إن التجار يتحوطون ضد مخاطر هبوط الجنيه إلى نحو 35.4 للدولار في الأشهر الـ12 المقبلة، وفقًا لسوق العقود الآجلة غير القابلة للتسليم. وتوقعت كارلا سليم الخبيرة الاقتصادية بمؤسسة ستاندرد تشارترد، أن يظل الجنيه تحت الضغط حتى يتحقق المزيد من التدفقات الدولارية، مما يوازن الطلب والعرض بالنقد الأجنبي، ومن المرجح أن يدفع سد الفجوة مع السوق الموازية للجنيه إلى الهبوط بعنف قبل أن يستقر.

وقالت مصادر في شركات الصرافة إن التذبذب الذي شهدته تعاملات أمس في سعر الصرف يرجع إلى أن البنوك بدأت بالفعل تطبيق سعر الصرف المرن لتشجيع الناس على التخلي عن الدولار، والقضاء نهائيا على السوق السوداء. وأضافت أن الزيادة التي حدثت في الدولار لم تنعكس على حصيلة التنازلات عن الدولار، بسبب تفضيل حائزيه الانتظار لمعرفة إلى أي مدى سترتفع الأسعار، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

وشهدت جلسة تداول البورصة أمس تقلبات شديدة صعودًا وهبوطًا في أداء المؤشر الرئيسي للسوق في أول رد فعل على استمرار عملية تحرير سعر صرف الجنيه، وتباينت مؤشرات البورصة، وصعد المؤشر الرئيسي 4.2% في بداية الجلسة ثم قلص صعوده إلى 0.42% فقط بنهايتها ليصل إلى مستوى 15528 نقطة، وسجل مؤشر EGX70 هبوطًا بنسبة 0.17% إلى مستوى 2809 نقطة.

المصدر: موقع إيكونمى بلس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *