بوابة شموس نيوز

إلكترونية – يومية – مصرية


Warning: sprintf(): Too few arguments in /home/shomos/public_html/wp-content/themes/newsphere/lib/breadcrumb-trail/inc/breadcrumbs.php on line 254

مسرحة المناهج …..العناكب نموذجا

1 min read

من الأساليب الفعالة في التعليم والتعلم أسلوب التعلم بالأنشطة، الذي بدأه المفكر التربوي الأمريكي
جون ديوي ويتلخص في أن يتعلم الطفل المهارات والمعارف الأكاديمية عن طريق خبرات الحياة اليومية والممارسة.
والتعلم بالنموذج وهو أن يتعلم الفرد عن طريق ملاحظة الغير وتقليدهم عند الاقتناع بهم، ثم التوحد معهم، فيدخل ضمن التعلم بالنموذج الأنشطة الدرامية المتنوعة من دراما إبداعية ونشاط تمثيلي، ومسرح، التي تُستخدم في إكساب الأطفال عددا من المهارات والقدرات، وأهمها القدرات اللغوية.

تعتبر دورثي هيثكوت رائدة في مجال (الدراما عبر المنهاج) يقول البرفيسور ديفيد ديفز عنها( إنها ترى الدراما على أنها وسيلة لإعادة تأصيل المنهاج الإنساني الذي نبع منه. لذلك فإن تلك المعرفة ليست مجردة أو علما مؤسسا على موضوع منعزل وتفاعل والتزام إنساني ومسئولية إنسانية ) كذلك فإن هيثكوت القادمة من عالم المسرح إلى عالم التربية في توظيف الدراما عبر المنهاج المدرسي بفاعلية مثيرة لللانتباه أفضت إلى تمثلها واقتدائها من قِبَل من استخدموا الدراما كوسيلة تعليمية سواء أولئك الذين درسوا عليها أو قرأوها أو شاهدوا تطبيقاتها.

لكن لابد لعملية المسرحة من مبادئ أساسية يجب الاهتمام بها أثناء القيام بعملية المسرحة منها:

– مراعاة الدقة العلمية وسلامة الحقائق والمفاهيم.

– أن يكون من يقوم بهذه العملية مبدعا وملما بالنواحي التربوية.

_ أن تتوفر الحركة وأساليب الإثارة والتشويق والطرافة.

– العناية برسم الشخصيات التي تقدم المضمون لنضمن تعاطف الطلاب مع تلك الشخصيات بخيالهم.

_ عدم الإسراف في عدد الممثلين أو تقارب صفاتهم وأسمائهم.

_ الحرص على الفكرة الأساسية للدرس الذي يجري مسرحته دون التطرف في التفاصيل المتشابكة.

_ الترابط الواضح بين الدرس وموضوع المسرحية.

_ بساطة الأسلوب واللغة المستخدمة.

_ ملائمة المادة العلمية مع مستوى المشاهدين والمؤدين.

مفهوم مسرحة المناهج(الخبرة الدرامية):

يقصد بمسرحة المناهج:”تنظيم المناهج الدراسية وتنفيذها في قالب مسرحي أو درامي؛ بهدف اكتساب التلاميذ المعارف، والمهارات، والمفاهيم، والقيم، والاتجاهات؛ مما يؤدي إلى تحقيق الأهداف المنشودة، بصورة محببة ومشوقة “. وتعني أيضاً: أنها ” نموذج لتنظيم المحتوى الدراسي، وطريقة للتدريس تتضمن إعادة تنظيم الخبرة وإلباسها ثوباً درامياً جديداً؛ وذلك لخدمة، وتفسير، وتوضيح المادة التعليمية”.

نخلص مما سبق أن مسرحة المناهج تتضمن إطاراً نظرياً، ونموذجاً عملياً كطريقة للتدريس يمكن تطبيقها في الممارسات التربوية أو في الحقل التعليمي.

أهمية مدخل مسرحة المناهج:

من المعروف أن المسرح يعدُّ من أقدم الفنون التي مارسها الإنسان، وهو مؤشر بليغ على تقدم الأمم وازدهارها، إضافة إلى أنه أبو الفنون بإجماع المفكرين والأدباء؛ وذلك لعراقته واحتوائه على عناصر من الفنون الأخرى ففيه نجد الأدب، والشعر، والتمثيل، والموسيقى، والغناء.

و تعدّ المناهج الممسرحة من أمتع الألوان الأدبية التي يميل إليها التلاميذ، فهي تبعث فيهم النشاط والحركة، والحيوية، وتحببهم إلى المدرسة، وتدخل المتعة والبهجة في نفوس المتعلم، وتجذب انتباههم للتعلم، وتحوّل المسرح المدرسي إلى ميدان علمي ثقافي ترفيهي، وتجعل المادة التعليمية قابلة للهضم؛ مما يؤدي إلى تكوين اتجاهات إيجابية نحو المادة التعليمية والمعلم.

ووفقاً لنظرية جاردنر في الذكاءات المتعددة فيعد هذا المدخل من أفضل استراتيجيات التدريس الموظفة في تنمية الذكاءات المتعددة لدى المتعلمين، فنحن نتمتع وفقاً لهذه النظرية بسبعة ذكاءات، وهذه الذكاءات لها مناطق خاصة ترتبط بوصلات عصبية في المخ البشري، والآن سنعرض هذه الذكاءات ومدى إسهام مدخل مسرحة المناهج في تنميتها:

أولاً-الذكاء اللغوي:

فهي تعمل على إكساب المتعلمين ثروة لغوية راقية، والكشف عن مواهبهم الفنية، وتفجير طاقاتهم الإبداعية وقدح شرارتها، وتدريبهم على التعبير الصحيح السليم.

ثانياً- الذكاء المنطقي الرياضي:

تعمل على تعزيز مهارات التفكير المنطقي، وتستخدم للارتقاء بالتفكير النقدي، وتربية العقول الذكية، وتعمق المفاهيم والتعميمات.

ثالثاً-الذكاء المكاني:

تنمي خيالات الطفل في الصور المجازية وتنمي الذوق الجمالي والفني.

رابعاً- الذكاء الجسمي الحركي:

تدربهم على العمل الجماعي.

خامساً-الذكاء الموسيقي:

إن إضفاء الموسيقى التصويرية يؤدي إلى الاندماج والتعايش مع الشخصيات والأحداث ومع الجو الانفعالي للعمل الفني، بالإضافة إلى تنمية مواهب المتعلمين في الغناء.

سادساً-الذكاء الاجتماعي:

تنمي العلاقات الاجتماعية، وتطور مهارات التواصل لديهم، وتعمق مفهوم القدوة لديهم.

وقبل أن أبدأ بطرح المغزى الذى حققته من خلال تحويل رواية العناكب إلى نص مسرحى أبدأ بعرض
الخطوط العريضة فى هذه الرواية :

“العناكب” The Spiders، رواية إنجليزية قصيرة، تأليف ديارسي إدريان فلنس، وتدور حول العناكب السوداء القاتلة ذات الخطين الأصفرين المرسومين على ظهرها. وقد خرجت هذه العناكب من سرداب فرعوني عمره ثلاثة آلاف سنة، ولكن اكتشف حديثا، فاتجه إليه بعض لصوص الآثار لسرقة محتوياته، وما به من ذهب ومومياوات مصرية قديمة بأقنعتها الذهبية، ونقوش وصور ملونة، إثر إعلان علماء الآثار عن هذا الاكتشاف الكبير بالصحراء المتاخمة لمدينة الحوامدية في صعيد مصر.
ولكن تهاجم العناكب القاتلة، وعلى الأخص أنثى العنكبوت، هؤلاء اللصوص الذين دخلوا السرداب بآلاتهم ومعداتهم الحديثة، وفتشوا في حجراته الموجودة تحت الأرض، ولكنهم يفاجأون بنسيج هائل من خيوط العنكبوت تتدلى من السقف. وقبل أن يستطيعوا نقل محتويات الغرف والسرداب تلدغهم العناكب القاتلة الهائجة ـ التي لا تزال على قيد الحياة ـ فيفرون جميعا بصناديقهم إلى الصحراء المصرية، وتفر معهم بعض العناكب، ويلقون حتفهم جميعا بسبب لدغاتها المميتة، أما العناكب السوداء فقد أخذت طريقها إلى المدينة، فماتت العناكب الصغيرة في الطريق، وظلت الأنثى الكبيرة (الأم) على قيد الحياة.
ومن هنا تبدأ الرواية في التصاعد والإثارة والمتعة والدهشة، والدخول في عوالم جديدة، هي عوالم الإنترنت والبريد الإلكتروني، والوصفات العلمية والطبية للسموم ومضاداتها، وتبدأ الشخصيات الأساسية في الظهور في فضاء الرواية، فقد ذهبت أنثى العنكبوت إلى بيت أيمن حسن، ذلك الشاب الجامعي الشجاع المغامر الذي يستخدم شبكة الإنترنت في دراسته الجامعية، وفي تأسيس صداقات في بلدان أخرى، وكان بيته يجاور قسم الشرطة الذي نُقلت إليه الصناديق المسروقة التي اكتشفها البوليس في الصحراء، ومن أحد هذه الصناديق تهرب أنثى العنكبوت الخطرة إلى بيت أيمن حسن.
وقد شاهد أيمن العنكبوت الأسود ذا الخطين الأصفرين، وهو يختبئ في حديقة منزله، فاندهش لسرعته وحجمه، ولم يكن يعلم مدى خطورته، وأن لدغة واحدة منه تكفي لموت صاحبها في الحال.
أراد أيمن أن يجمع معلومات عن هذا العنكبوت الذي لم ير مثله من قبل، من خلال شبكة الإنترنت، فبدأت تظهر له على صفحات الشبكة أشكال وأحجام مختلفة من العناكب، لم ير فيها ما شاهده في العنكبوت المختبئ في حديقة منزله. ومع مزيد من البحث ظهرت له صفحة بها معلومات بدون صور، وغير مؤكدة، وضعتها على الشبكة الدكتورة شيرين فخري التي تعمل بقسم المصريات بجامعة أكسفورد، فأرسل لها أيمن بريدا إلكترونيا، وتبدأ رحلة الرسائل الإلكترونية بينهما، وتعرض الأمر على أصدقائها من العلماء، وتفاجأ بأن أحد علماء الآثار في مصر، يرد عليها بصورة لعنكبوت مميت في مصر القديمة، وجدها في مقبرة فرعونية، وهي الصورة نفسها التي تحدث عنها أيمن في وصفه برسالته الأولى.
ثم تتلقى بريدا إلكترونيا من عالم مصريات ألماني يخبرها عن نص العنكبوت نفسه والدواء الناجع الذي من الممكن أن يُشفي من لدغته، وهو مصنوع من جذور نبات إيكانيسيا نيجرا الموجود في صحراء سيناء.
وتبدأ جولة د. شيرين فخري للتعرف على حقيقة الأمر، في حين أن أنثى العنكبوت تجد لها مكانا آمنا في البيت المهجور المجاور لمنزل أيمن حسن، تستطيع أن تضع فيه بأمان بيضها الذي يصل عدده إلى أكثر من ألفي بيضة.
أخذت شيرين تشرح القصة للعالِم الدكتور مالكم جونس رئيس قسم الحيوان بجامعة أكسفورد، والمتخصص في العنكبوتيات، فاهتم بأمر العنكبوت الذي رآه أيمن، لعدة أسباب من بينها إنقاذ سكان المنطقة من لدغاته المميتة، ولدغات صغاره، وأنه سيُسجل له فضل اكتشاف هذا العنكبوت غير المعروف في الوسط العلمي، وغير المسجل في قواعد البيانات، إلا عن طريق بعض الفقرات غير المفيدة. لذا يقرر البروفيسور جونس السفر إلى مصر.
يذهب البروفيسور بخياله إلى أبعد نقطة، عندما يفكر في انتشار مثل هذه العناكب المميتة في مصر كلها، ثم في القارات الثلاث التي تقع مصر في وسطها: أفريقيا وآسيا وأوربا.
إذن فإن اكتشاف مثل هذا العنكبوت قبل أن يتكاثر على النحو العلمي الذي قدَّره البروفيسور، يعد خدمة جليلة للبشرية.
وفي مصر يقوم أيمن حسن بإبلاغ قسم الشرطة، بعد معارضة من أفراد أسرته الذين لم يروا العنكبوت، ولا يعرفون مدى خطورته، ولا يريدون أن يضخم أيمن المسألة على نحو تضر بالسياحة والاقتصاد في الحوامدية، حيث سيفرُّ منها الناس والسكان. وإلى الحوامدية يصل البروفيسور جونس ويقابل أيمن، ويذهب معه إلى قسم الشرطة المجاور لمنزله.
وتبدأ رحلة أخرى من البحث. وتكلف الشرطة الدكتورة وفاء سلطان، بالبحث عن نبات إيكانيسيا نيجرا بصحراء سيناء. وبعد عدة مغامرات في سيناء نتيجة هطول الأمطار الشديدة، وامتلاء الأودية بالماء البني، ومساعدة رجال الشرطة هناك لوفاء سلطان، تتمكن من العودة بجذور ذلك النبات التي تُشفي من يصاب بلدغات العنكبوت الفرعوني الأسود ذي الخطين الصفراوين.
ويتمكن الجميع من التعاون، لإنقاذ أيمن الذي أصيب بلدغة العنكبوت أثناء البحث، خاصة أن بيضها قد فقس وظهر إلى الوجود حوالي ألفي عنكبوت صغير خلال الأسابيع التي تدور فيها أحداث تلك الرواية الشيقة.
ليس أيمن حسن الذي تم إنقاذه فحسب، ولكن أهالي المنطقة كلها، حيث تم التوصل إلى أنثى العنكبوت الأم، التي أسقطها أيمن بعد خروجه من المستشفى، في العلبة المعدنية للكاميرا التي أهداه إياها البروفيسور مالكوم جونس. فقد كانت الأنثى واقفة على الحائط، بجوار رأس أخته لمياء، ولو نبَّه أيمن أخته لقفزت من مكانها فزعةً، ولهجمت عليها أنثى العنكبوت في الحال. لذا فقد أخرج أيمن كاميرته في هدوء شديد، وأشار لأخته ألا تتحرك في مكانها حتى يلتقط لها صورة، وعند اللحظة التي أضاء فيها أيمن الفلاش، فأعمى عين العنكبوت لثوان كان يضربه ليسقط في علبة الكاميرا الألمونيوم، ويغلق عليه غطاء العلبة قبل أن يقفز منها. ولكن مع ذلك يصاب أيمن بعلامتين حمراوين لامعتين في يده، حيث تمكنت أنثى العنكبوت من لدغه قبل السقوط في العلبة. فينقل ثانية إلى المستشفى، ولكن بعد أن نجح في إسقاط العنكبوت حيا بداخل العلبة المعدنية.
ويتحرك الرأي العام ووسائل الإعلام، للاطمئنان على أيمن وشكره لأنه ـ بعلمه وذكائه وفطنته وشجاعته وحسن تقديره للأمور ـ استطاع أن ينقذ آلافا من الناس من الموت المحقق. واستطاع العلماء التعرف في الوقت نفسه على نوع جديد ـ مع أنه قديم جدا ـ من العناكب الفرعونية غير المسجلة علميا في قواعد البيانات. وكل ما كان موجود عنها عبارة عن قصص وحواديت، ليس لها أية أدلة أو أسانيد علمية.
إن رواية “العناكب The Spiders” مقررة على طلبة الصف الثاني بالمدارس الثانوية في مصر، وهي رواية قصيرة (نوفللا) تتمتع بكثير من الخصائص التي تجذب إليها القراء وخاصة في مرحلة الشباب، فهي تجمع بين الإثارة والمتعة والمغامرة، فضلا عن توظيف التاريخ الفرعوني القديم بما له من سحر وغموض لدى المتلقي سواء المصري أو الأجنبي، إلى جانب توظيف التكنولوجيا المعاصرة في مسيرة الأحداث، مثل استخدام البريد الإلكتروني بين أيمن حسن ود. شيرين فخري، وبينها وبين بعض علماء المصريات في مصر وألمانيا وإنجلترا وغيرها من البلاد، واستخدام شبكة الإنترنت للحصول على معلومات علمية مفيدة. فضلا عن وجود هدف إنساني كبير يسعى الجميع ـ الشرطة والعلماء والأفراد العاديون ـ من أجل تحقيقه.
وقد جاءت لغتها سهلة بسيطة معبرة، فضلا عن القيم التربوية والعلمية والخلقية التي تحملها، وتقديم تفسير علمي مقبول لما كان يسمى بلعنة الفراعنة، لذا فقد قررتها وزارة التربية والتعليم على طلبتها في مصر
ولنأخذ مشهدين من هذا النص المسرحى لنوضح كيف تمت عملية مسرحة الرواية :.

اللوحــة السادســة
] شكل رمزى لمدينة الموتى وهو موقع أثرى [
د. جونـــــس : إذا أردت أن تقاتل عدواً فأول مايجب عليك أن تتفهم طبيعة ذلك العدو
النقيب أحمد : إنه فن الحرب يادكتور جونس . ولكن .. كيف يصنع مضاد السم ؟ ولماذا يستغرق ذلك طويلاً ؟
د. جونـــــس : أنت تعرف ماذا يحدث عندما تصاب بالبرد يدخل فيروس البرد إلى الدم أولا – عندئذ تتكون أجسام مضادة لمقاومة هذا الفيروس وهكذا يستخدم العلماء نفس الطريقة لإستخلاص الاجسام المضادة وذلك من خلال الحيوانات . المشكلة إذا كانت تلك العناكب من أنواع غير معروفة
النقيب أحمـد : وهل تعتقد أن تلك العناكب من أنواع غير معروفة ؟
د. جونــــــس : هذا هو المحتمل
النقيب أحمد : بناء على ذلك لن يكون لدينا أي وقاية منها لسنوات عديدة
أيمـــــــــــــن : تذكرت الآن الرسالة التى جاءتنى قبل أن أغادر منزلى . يمكن أن أقرأها
النقيب أحمد : تفضل يا أيمن
أيمـــــــــن :
أيمن
(( أتوقع أن تكون قد ألتقيت بالبروفسور جونس الآن فهل أخبرك عن النص الطبى القديم ؟ ذلك النص الذى يصف دواء لدغات العنكبوت الأسود الأصفر الذى يقتل . إن قدماء المصريين قد صنعوا هذا الدواء من جذور نبات يسمى ] إيكانيسيا نيجرا [ فهل تستطيع أن تخبر البروفيسور أن لدى َ مزيدا مــن المعلومات عــن نبات ] إيكانيسيا نيجرا [ فلقــد —— هــذا النبات ولـــم يعــد ينمــو إلا فـــى سيناء , ولقـــد درست باحثة فــى قسم علم النبات بجامعة القاهرة ذلك النبات واسمها ” وفاء سلطان “))
شيرين فخرى
النقيب أحمد : ما رأيك فى ذلك يابروفيسور؟
د. جونــــس : أنا لا أعرف الكثير عن النباتات , وأن عالمة النبات “وفاء سلطان ” هى الشخص الذى يمكن أن تسأله
النقيب أحمد : سوف أتصل بسيادة العقيد ميخائيل كى يتصل بالجامعة لكى يجد ” وفاء سلطان ” وتذهب إلى سيناء كى تحضر بعضاً من نبات ] إيكانيسيا نيجرا [

] أيمن والبروفيسور جونس والنقيب أحمد وثلاثة ضباط من الشباب يهبطون إلى المقابر تحت الأرض , وكل واحد منهم مغطى تماماً ببذلة سوداء كبيرة مصنعة من نوع البلاستيك القوى , وبكل بذلة نافذة سميكة شفافة على الوجه , لم تكن هناك أى فتحات يمكن أن ينفذ منها العنكبوت وكان الرجال يتنفسون من خلال فلتر يشبه قناع الغاز , حمل الضباط الثلاثة , آلة الرش , وخزان المبيد الحشرى وحمل د. جونس آله تشبه البندقية فى نهايتها محرك صغير يدور بالبنزين , وحمل أيمن حقيبة جهاز البروفيسور
د. جونــــس : إنها خيوط العنكبوت – شئ مذهل
النقيب أحمد : ما هو أفضل مكان تضع جهازك فيه ؟
د. جونـــــس : هناك .. بجوار نسيج العنكبوت
أخرج البروفيسور ملاءة بيضاء كبيرة من حقيبته وفتحها ثم فرشها على الأرض ثم أخرج بعض الأنابيب المعدنية الطويلة الرفيعة وثبتها معاً كى يصنع أربعة أرجل وإطار ثم قام بتثبيت الملاءة على الإطار , وبعد ذلك بدأ بتشغيل المحرك ثم أدار آلة الدخان , فأنطلق من المدخنة دخان سام ساخن وارتفعت تلك السحب الساخنة من الدخان , عندئذ سقط المزيد من الأشياء الميتة داخل الملاءة وبعد دقيقة توقفت تلك الأصوات .
د. جونــــــس : دعونا نرى ما الذى حصلنا عليه ؟
أيمــــــــــــــن : إنه عدد ضخم من العناكب والحشرات الصغيرة
د. جونــــــس : ] يلتقط ثلاث من أكبر العناكب [
(( انظروا .. تلك العناكب نصف حجم العنكبوت الذى رآه أيمن فى المدينة – لكنها كانت ذات لون أسود ولها خطان أصفران على ظهورها
أيمـــــــــــــن : إنها نفس العناكب
النقيب أحمد : هل أنت واثق من ذلك ؟
أيمــــــــــــن : إنها نفس العنكبوت الذى رأيته فى المدينة إلا أن العنكبوت الذى رأيته كان أضخم
د. جونـــــس (( يفحص العناكب بواسطة عدسة مكبرة جميعهم .. من الذكور))
]] عندئذ سمع الجميع صوتاً أعلى وأثقل من الأصوات الأخرى – وكان ذلك من نوع العنكبوت الأسود الأصفر, قفز على أحد الضباط فأصابه وعندما بدأ رش المبيد الحشرى – وقع على الأرض
النقيب أحمــد : لقد نفذت أنياب العنكبوت من القناع الذى على وجهه , ولذا يجب علينا أن نغادر هذا المكان فوراً
] سار أحد الضباط فى الأمام والآخر فى الخلف وحمل النقيب أحمد وأيمن الضابط المصاب وحمل البروفيسور حقيبته وبداخلها الثلاث عناكب الميتة [
د. جونـــــــس : سيكون على مايرام – أعتقد أنه تنفس بعض المبيدات الحشرية
النقيب أحمـــد : هل تستطيع أن تصنف العناكب الآن ؟
د. جونــــــــس : أستطيع أن أتحرك .. إن هذا العنكبوت من أنواع غير معروفة
النقيب أحمــــد : هل أنت واثق من ذلك ؟
د. جونـــــــس : لقد بحثت قبل أن أغادر أكسفورد فى قاعدة البيانات عن كل الأنواع المعروفة وبحثت عن كل العناكب السوداء الصفراء على قاعدة البيانات . فلم أجد عنكبوتاً مثل ذلك
النقيب أحمـــد : وما هى أفضل طريقة للقضاء على هذه العناكب ؟
د. جونــــــــس : أنت لاتستطيع القضاء على تلك العناكب
النقيب أحمــــد : ولماذا لا نستطيع ؟
د. جونـــــــس : إن هذه الأنواع جديدة ياسيادة النقيب . هذا أكتشاف علمى عظيم
النقيب أحمــد : ولكن هناك عشرة رجال قد ماتوا بالفعل ومهمتى هى عدم وقوع المزيد من الوفيات
د. جونــــس : أنت على حق ومن الواجب أن نعمل ما هو ضرورى . وأنا أعتقد أن ذلك أمر مستحيل
النقيب أحمــــد : ولماذا هذا مستحيل ؟
د. جونــــــــس : إن تلك العناكب موجودة تحت الأرض ونحن لانعرف أين تقع كل السراديب كما أننا لا نعرف مدى أتساع المنطقة , فقد نستطيع قتل بعض العناكب إلا أن بعضها سيعيش ولذا فإن تلك الخطة لن تنجح كما أنك ستدمر هذا الموقع الأثرى الهام
النقيب أحمـــد : سأنقل هذا الرأى إلى سيادة العقيد فهذا الأمر يجب أن يقرر على مستوى أعلى
] النقيب أحمد يوجه أوامره إلى الضباط [
لا تسمحوا لأى شخص أن يقترب من هذا الموقع ولا تدعوا أى شئ يخرج من هنا بدون تفتيش دقيق لأى سيارة أو صندوق أو أى شئ
] يخرج جهاز اللاسلكى ويتحدث مع العقيد [
د. جونس – أيمن – إن العقيد يطلب منى أن أعود إلى المدينة وأنتم أيضاً كما يجب علينا أن نحضر العناكب الميتة معنا وسوف نرسل أكياس سمها إلى أحد معامل مضادات السموم حيث يبدأ العلماء فى عمل مضادات للسموم
أيمـــــــــــــــن : وماهى الأخبار عن نبات ] إيكانيسيا نيجرا [
النقيب أحمد : لقد قال لى العقيد أن عالمة نبات من جامعة القاهرة تنتقل إلى سيناء بالطائرة الهليوكوبتر وسترافقها الشرطة هناك إلى داخل الجبال لكى تحصل على النباتات , لذا يجب علينا أن نعثر على العنكبوت الذى رأيته يا أيمن
د. جونــــــس : دعونا نأمل أنها لم تنتج أى صغار بعد

اللوحــة السابعــة
(( المستشفى القريب من منزل أيمن حسن , أيمن فى العناية المركزة , هدى ومنى ممرضتان تقومان برعاية أيمن ))
منـــــــى : كيف حال أيمن الآن ؟
هــــدى : لقد توقف تنفسه فى حوالى الساعة الواحدة صباحاً ولقد أبقيناه حياً عن طريق التنفس الصناعى
منـــــى : ما الذى حدث لأيمن حسن قبل أن يأتى إلى هنا ؟
هــــدى : لقد لدغته أنثى العنكبوت المميتة أثناء رحلة البحث مع مجموعة من العلماء ورجال الأمن
منـــــى : إذن لابد من وجود مصل ضد لدغة العنكبوت حتى يمكن انقاذ حياته
هـــــدى : للأسف .. لايوجد مصل لهذه اللدغة هنا ولكن يوجد نبات يسمى ” إيكانيسيا نيجرا ” وهذا النبات لا يزرع إلا فى سيناء
منـــــى : وكيف الوصول إلى هذا النبات بأسرع ما يمكن ؟
هــــدى : الآن نحن فى انتظار المجموعة الموجودة فى سيناء ومعهم عالمة النبات المصرية وفاء سلطان لكن يبدو أن الطريق صعب والمناخ سئ
منــــى : إذن يجب أن يختاروا الطريق الصحيح والوقت المناسب والسرعة الملائمة فنحن لا نملك سوى هذه الفرصة لإنقاذ حياة أيمن
] يدخل محمد الأخ الصغير لأيمن مندفعاً فرحاً [
محمـــد : لقد وصلت النباتات
منـــــى : وهل صنع الأطباء دواء من هذه النباتات ؟
محمـــد : نعم .. لقد كانت هناك عاصفة فى سيناء وتحطمت سيارتان , وجرفت المياه ستة رجال فى الوادى – لكن وفاء سلطان تمكنت من الوصول بالنباتات وجميع الرجال بخير
] يدخل .د. عادل ويعطى المصل لأيمن [
د. عادل : الآن .. أخذ المصل وسوف يتحسن بعد فترة قصيرة
هـــــدى : لقد بدأ أيمن يتنفس بطريقة طبيعية
منـــــى : إن هذا شئ رائع , لابد أن نبلغ عائلته بذلك
هــــدى : سوف أقوم أنا بذلك
] هدى تتصل بالتليفون الموجود بجوار أيمن [
] لحظات ويدخل والد أيمن ووالدته وأختاه لمياء ونجاة , بينما محمد الذى كان موجوداً لذا فقد أمسك “محمد” بذراعه وبدأ يسير به
أيمـــــــــن : هل عثروا على أنثى العنكبوت ؟
والد أيمن : حتى الآن .. لم يعثروا عليها . فهم يبحثون عنها – ربما تكون قد ماتت أو ربما تكون ما زالت على قيد الحياة . وهم يواصلون البحث عنها
والدة أيمن : أما أنت يا أيمن فقد انتهت مهمتك والحمد لله
لميــــــــاء : إن الجميع يتحدثون عنك يا أيمن
محمـــــــد : إن هناك صور كثيرة منشورة لك فى الجرائد كما ظهرت صورتك علــى شاشة التلفزيون , وقد ذكرت الجرائد إنك أنقذت مئات الأحياء وقالت أيضاً أنه كان يحتمل أن يوجد الاف العناكب القاتلة فى الحوامدية لو لم تقم بإبلاغ الشرطة
نجـــــــــــاة : د. جونس يقول : أنك أنقذت العالم من العناكب
والدة أيمن : إن البروفيسور جونس يقول إن بإمكانك أن تدرس بجامعة أكسفورد لو أردت ذلك .
والد أيـــمن : لا يجب أن تقلق يا أيمن بعد الآن بشأن الحصول على وظيفة مناسبة فعمك وليد يقول أن أفضل أصحاب الأعمال سيتمنون رجلاً مثلك .
أيمــــــــــن : أشعر الآن بأننى أصبحت شخصاً جديداً
لميــــــــــاء : دعونا نأخذ صورة عائلية بآلة التصوير الجديدة – هدية البروفيسور لأيمن لأنه أكتشف أنواعاً جديدة من العناكب
أيمـــــــــن : هل يعرف أحدكم ما الذى سيحدث للعناكب فى الصحراء ؟
لميـــــــاء : لا أعتقد أنه يجب قتلهم فهم يؤذون الناس لأن الناس يزعجونهم
أيمــــــــن : أعتقد أن العلم سيجد أجابة لذلك وحتى ذلك الحين فأنا أوافق على عدم أذى العناكب
] فى نفس اللحظة يرى أيمن العنكبوت الاسود الأصفر يتحرك على الحائط – فقد كانت تلك هى أنثى العنكبوت القاتلة التى يبحث عنها الجميع [
] ألتقط أيمن آلة التصوير من يد أخته ورفعها ببطئ [
أيمـــــــــن : مكانك يا لمياء .. فأنا أريد أن ألتقط لك صورة لا تتحركى
” أضاء أيمن الفلاش فأعمى الضوء اللامع العنكبوت للحظة , ورفع أيمن يده وطرح العنكبوت داخل الحقيبة ثم أغلقها بسرعة , صرخت لمياء وسيطر الرعب على الجميع عندما رأوا على يد أيمن علامتين حمراوين ثم هوى أيمن على الأرض وبعد لحظات / نهض أيمن ونظر إلى التلفزيون فشاهد صورة له ثم ظهر وجه الوزير
الوزيــــر : أيمن حسن .. شاب شجاع مستعد أن يضحى بحياته لكى ينقذ الآخرين , نستطيع أن نخمن كم عدد آلاف الناس الذين كانوا يحتمل أن يموتوا لولا ذكاء وشجاعة أيمن
المذيــــــع : والليلة – فإن الناس فى جميع أرجاء مصر لا يكافئون أيمن فقط بل إنهم يحتفلون لأن أيمن مازال على قيد الحياة والآن لماذا لم تتمكن أنثى العنكبوت المميتة أن تقتل أيمن ؟ أوجه هذا السؤال للدكتور صلاح الذى يعالج أيمن
د. صـلاح : لقد توقعت أن يموت أيمن من لدغة العنكبوت – أليس كذلك ؟
المذيـــــع : نعم – لقد توقعنا ذلك لأن لدغة الأنثى فى غاية الخطورة وليس لدينا دواء لها
د. صلاح : عندما يدخل السم إلى جسم شخص أو حيوان فإن الجسم يبدأ فى عمل مضاد للسم لكى يقاوم ذلك السم وهذا هو ما حدث مع أيمن , فعندما لُدِغ فى المرة الثانية كان لايزال بجسمه كمية كبيرة من مضادات السم وبالتالى كان لهذه اللدغة تأثير ضعيف عليه
المذيــــع : شكراً لك يا دكتور صلاح ورسالة وتقدير وبطولة لأيمن حسن ذلك الشاب الذى أصبح بطلاً قومياً
ومن خلال هذا النص المسرحى عن رواية العناكب نرى إلى أى حد تم تقريب المنهج إلى المتلقى وهو طالب الثانوية العامة وفى حالة تجسيده على خشبة المسرح فإن الفائدة تكون أكبر والتأثير أبلغ ومن ثم تأتى أهمية الدراما فى تقريب المناهج بل وتجسيدها وهذا ما قاله المفكرون :
و الآن أعرض بعض الآراء على سبيل التمثيل لا الحصر التي تثبت أهمية الدراما
كطريقة تربوية

– يقول “مارك ماستر”:’ الدراما يمكن أن تكون طريقة في التعلم لا تقدر بثمن , حيث أنها تساعد في كل مناحي تطوير القراءة و الكتابة… و مجالات تفسير المعرفة’
– أما الباحثة البريطانية “هيميلوانت” تؤكد و تقول:
‘أن الأطفال يتعلمون من مواد التسلية و الترفيه أضعاف ما يتعلمونه من المواد ذات الصفة التعليمية المباشرة’ولذلك فهي تدعو إلى عدم الفصل في البرامج التثقيفية و التعليمية, لأنها جميعا ذات مهمة تعليمية , كما تدعو إلى استخدام مقومات نجاح البرامج الترفيهية لمعالجة الموضوعات التثقيفية و التعلمية.

– ويقول “ليزلي هيندي لوسي توون”:
”تسهم الفرص المنتظمة للعمل من خلال الدراما في تعزيز كثير من المكونات الهامة قي “صندوق أدوات تعلم كيفية التعلم”… فمن خلال الدراما تتاح للأطفال فرصة للعمل بشكل إبداعي مع المعلومات, وتناول قضايا عدم التأكد و الأخلاق و اتخاد القرار .في الدراما كل العوامل ممكنة”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.