مسرحية الطوافة تناقش معاناة الإنسان الباحث عن الحياة

مهرجان الأردن المسرحي : 2022

تواصلت أمس الأربعاء عروض “مهرجان الأردن المسرحي” في الدورة 29 التي تقام في المركز الثقافي الملكي بعمان، وتستمر حتى 14 الشهر الحالي، بمشاركة 10 عروض مسرحية من سبع دول عربية.

وعرضت مسرحية “الطوافة” من الأردن للمخرجة شفاء الجراح، عن نص لرشا المليفي، وبطولة نجم الدين الزاهرة، أحمد اسماعيل، عمر أبو غزالة ونغم بطارسة.

ويتناول العرض في دقائقه الستين، أزمة اللجوء العربي ومعاناة الإنسان الراغب بالهجرة من وطنه عبر قوارب النجاة، التي تذهب به إلى المجهول في بحر عميق هادر وغاضب، لا يدري أين يصل به.

ويقدم العمل تشريحاً دقيقاً لمعاناة المهمشين الساعين إلى إحداث مستقبل واضح الملامح، مسلطاً الضوء على ثلاثة نماذج.. فالعجوز يمثل أزمة اللجوء الأولى وهي فلسطين، ويمثل الإنسان الهارب من ضعفه وفقره وانعدام المستقبل الواضح، بسبب الظروف الاقتصادية والاجتماعية السياسية، فيما يرمز الشاب إلى اللاجئ العربي الذي تقطعت به السبل بعد أزمات الربيع العربي، وفرض عليه الابتعاد عن وطنه مرغماً بحثاً عن النجاة من الموت.

وتعرض اليوم الخميس مسرحية “خلاف” من العراق، للمخرج مهند الهادي، عند الخامسة مساءً على خشبة المسرح الرئيسي، كما تقام ندوة تقييمية للعرض في قاعة فخر النساء زيد عند الساعة الثامنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *