بوابة شموس نيوز

إلكترونية – يومية – مصرية


Warning: sprintf(): Too few arguments in /home/shomos/public_html/wp-content/themes/newsphere/lib/breadcrumb-trail/inc/breadcrumbs.php on line 254

مفاوضات مصرية نرويجية لتأسيس شركة لإنتاج الأمونيا الخضراء

1 min read

تسعى الشركة القابضة للصناعات الكيماوية التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام إلى تصنيع الأمونيا الخضراء من الهيدروجين مطلع العام المقبل بالتعاون مع شركة سكاتيك النرويجية. وقالت مصادر حكومية لصحيفة “البورصة” إن الشركة تجري الدراسات الفنية والمالية للمشروع حاليًا وتتوقع بدء التصنيع بالشراكة مع الشركة النرويجية العام المقبل. وتوقعت المصادر تطبيق المشروع في كل شركات الأسمدة التابعة للقابضة وتضم شركات النصر وطلخا وكيما للأسمدة.

وأوضحت المصادر، أن أوروبا بحلول عام 2024 ستمنع عمليات استيراد الأسمدة غير المنتجة من غير الطاقات الجديدة والمتجددة في إطار خطتها لتقليل الانبعاثات الحرارية، وذكرت أن تصنيع الأمونيا الخضراء والهيدروجين الأخضر سيجرى من خلال الاعتماد على محطات للطاقة الجديدة والمتجددة منشأة خصيصًا لهذا الغرض وليس استخدام محطات قائمة فعليًا.

وأوضحت المصادر، أنه سيجرى تأسيس شركة خاصة بين كل من الشركة القابضة للصناعات الكيماوية وبين شركة سكاتيك النرويجية لإدارة وتنفيذ مشروع تصنيع الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء وسيتم تحديد نسبة مساهمة كل جهة والجهات الأخرى المزمع دخولها بحصص في رأسمال المشروع بعد انتهاء الدراسات الجارية حاليًا ودراسة المعوقات والمحفزات للتصنيع.

وقالت المصادر، إن شركة سكاتيك العالمية ستلعب دور مطور المشروع بجانب مسئوليتها عن توفير مصادر التمويل الخارجية اللازمة للتنفيذ، وتعاقدها مع المستثمرين المحتملين لشراء المنتج الجديد.

وعقد مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، قبل أيام، اجتماعًا مع مسئولي الشركة النرويجية لبحث المجالات المقترحة للتعاون في مجال الطاقة المتجددة، وأشار “مدبولي” إلى وجود مفاوضات جارية مع شركة “سكاتيك” النرويجية ومصر بشأن تعزيز الشراكة في عدد من المشروعات.