الجمعة. مايو 14th, 2021

بوابة شموس نيوز

إلكترونية – يومية – مصرية

” نادية كيلاني ” تعالج مشكلات النساء في “إلا.. هي”

1 min read

حرصت الروائية والشاعرة “نادية كيلاني” في روايتها الجديدة، التي حملت عنوان “إلا.. هي”، على أن تصل إلي منابع الأحاسيس والعواطف المبكرة للأنثى، وتتبعت خلال رحلة سرد رشيقة وسلسة، دقات قلب بطلة الرواية، فتنقلت معها، ورصدت مشاعرها في تودد ورفق وصدق، وحنان، محاولة تقديم وعرض عدة طرق وحلول للوصول إلى بر الأمان في حكاية حب قلب نقي لا يستحق إلا الإخلاص والفداء والوفاء.

وتسير الرواية في خطين متوازيين لقصتين تندمجان في قصة واحدة في الثلث الأخير من الرواية. الخط الأول يحكي قصة فتاة أخذت عنوة من أمها لتتربى مع جدتها وجدها وعمها.. وتتعرض لأزمات نفسية كبيرة عندما تعود لأبويها وهي في الثانوية العامة، حيث لا يمكنها أن تندمج معهما، مما يؤثر على مستواها التعليمي ثم تصاب بالاكتئاب الذي يؤثر على صحتها النفسية، وهنا لم يكن أمامها غير قلبها تلوذ به بعد أن نسته ولكنها تقع فريسة لشخص يستغل مرضها فيزيده برسائله السلبية لها وحتى يتم له الاعتداء عليها ثم الهرب.

أما الخط الثاني قصة سيدة تعمل ممرضة في مستشفى، يطردها زوجها وهي حامل في شهرين ولا تدري سبب تغيره عليها.. ويظل لديها الأمل في أن يعود إليها بعدما تضع مولودهما.. ولكن يموت الطفل في بطنها وهو في الشهر السابع فتصاب بفصام وتمر الأحداث حتى يتم الدمج بين القصتين ويلتقي الخطان المتوازيان للقصتين.

يذكر أن “إلا..هي” الرواية الرابعة للكاتبة بعد (حب لم يعرفه البشر، أشجان، قد تتشابك الأحلام)، وكما صدر للكاتبة أيضا خمس مجموعات قصصية (اتهام، إحراج، عيني عينك، عمتي معزوفة أبدية، إلكترومانسي) ،وثلاثة دواوين (بين الغيوم والقمر، طفولة المطر، محمد وصاحباه) ،وكتابات كثيرة للأطفال تصدر من هيئة الكتاب ودار الهلال.. وكتب أخرى منها ( أيام مع يحيى حقي، الحجاب رؤية إسلامية دائمة، احترم نفسك، الأبراج).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *