بوابة شموس نيوز

إلكترونية – يومية – مصرية


Warning: sprintf(): Too few arguments in /home/shomos/public_html/wp-content/themes/newsphere/lib/breadcrumb-trail/inc/breadcrumbs.php on line 254

نتسول ..أه..نشتغل..لأ !

1 min read

بقلم: داليا جمال

خلال الشهر الماضي كنت شاهدة عيان علي مواقف عابره لكنها استوقفنني كثيرا.. فقررت أن أراقب الأحوال وأوزن الأفعال.
صديقه عزيزه لجأت إلي تطلب أن ارشح لها بواب للعمل في فيلتها بمنطقه راقيه جدا ، شريطة أن تصاحبه زوجته لمساعدتها في تنظيف المنزل، مقابل راتب للإثنين يفوق راتب ٣ من خريجي الجامعات ! قمت بالاتصال بمن اعرفهم ممن يعملون في هذه المهنه لعل منهم من يرغب في تحسبن أوضاع اسرته بهذا الراتب الكبير ويقيم وأسرته في غرفه مستقله بمرافقها ، إلا أن الثلاثه قد فاجئوني بالاعتذار لارتباط اولادهم بمدارس في مناطق أخري ..وقام كل منهم بترشيح أخوه وزوجته ، او اخته وزوجها للعمل نظرا لظروفهم الصعبه، وحاجتهم الشديده للمال . وانتظرت الرد لشهر كامل ….ولم يذهب احد !
يومين ..وشكت الي أستاذه جامعيه عجزها عن إيجاد جليسه لوالدتها المسنه من الصباح وحتي الثامنه مساء براتب يماثل ٣ أضعاف راتب صحفي في مقتبل العمر !! وأيضا قمت باتصالات ومحاولات للبحث وأنا كلي يقين بأن هذه فرصه ذهبيه، لأي شابه او سيده تبحث عن عمل محترم، خاصة أنها لا تشترط خبره أو درجه علميه او مهارات خاصه !! وكانت المفاجأه أنني سمعت كما رهيبا من الحجج الغريبه والمبررات الواهيه للتهرب من الشغل ! و المطالبه بأرقام خياليه لم أتوقعها من سيدات كن في أمس الحاجه لعشره جنيه !!
تيقنت أن هناك أصناف من البشر قد أستمرأت التسول، ترفض فرصة عمل ، لكنها لن تتورع عن ذرف أنهار من الدموع لإقناعك بظروفها الصعبه وأحوالها البائسه ، واتبرع ولو بجنيه!
فياريت قبل شهر رمضان الكريم ..كل واحد مننا يختار أسر متعففه لمساعدتها ، أو طفل يتيم في رعاية أمه ليكفله ماديا ، وكفانا من دموع المتسولين الكاذبه ، ومن جهات التسول الوهميه علي الفضائيات، وكفانا دفع اموال لسيدات اخترن السجن مقابل تجهيز البنات بفشخره كذابه ، لأن كل واحده فيهم كانت بتشتري جهاز فاخر تعلم مقدما انها لن تدفع قيمته، وأنها هتتحبس شهر ولا اتنين وفاعل خير يدفع ويطلعها..وحبس يفوت ولا حد يموت…ونتسول آه..لكن نشتغل ..لأ.