بوابة شموس نيوز

إلكترونية – يومية – مصرية


Warning: sprintf(): Too few arguments in /home/shomos/public_html/wp-content/themes/newsphere/lib/breadcrumb-trail/inc/breadcrumbs.php on line 254

نظام مراقبة الاستيراد 2 (ICS2) المرحلة الثانية
المتطلبات الجديدة للشحنات الجوية الواردة إلى الاتحاد الأوروبي

1 min read

اعتبارًا من الأول من مارس 2023، سيُطلب من جميع وكلاء الشحن وشركات النقل الجوي وشركات البريد السريع ومشغلي البريد الذين ينقلون البضائع إلى الاتحاد الأوروبي أو عبره (بما في ذلك النرويج وسويسرا) تقديم معلومات مسبقة عن البضائع في شكل إعلان ملخص كامل للدخول (ENS)، في إطار المرحلة الثانية من برنامج الأمن والسلامة الجمركية قبل وصول البضائع الجديدة للاتحاد الأوروبي – نظام مراقبة الاستيراد 2 (ICS2) المرحلة الثانية.

مسؤولية المشغلين الاقتصاديين بشأن الامتثال لمتطلبات نظام مراقبة الاستيراد 2 (ICS2) المرحلة الثانية

اعتبارًا من الأول من مارس 2023، يتعين على المشغلين الاقتصاديين المشاركين في معالجة البضائع والشحنات السريعة أو البريدية المرسلة إلى الاتحاد الأوروبي أو التي تمر عبره عن طريق الجو وإرسالها وشحنها ونقلها الامتثال لمتطلبات الإبلاغ عن البيانات الجديدة المسبقة من أجل تقييمات المخاطر الجمركية قبل التحميل وقبل الوصول.

من خلال جمع البيانات حول جميع السلع التي تدخل الاتحاد الأوروبي قبل تحميلها ووصولها، يدعم نظام مراقبة الاستيراد 2 (ICS2) ضوابط جمركية فعالة قائمة على المخاطر مع تسهيل التدفق الحر للتجارة المشروعة عبر الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي. سيعمل نظام مراقبة الاستيراد 2 (ICS2) على تسهيل حركة البضائع بين مكاتب الجمارك عند نقطة الدخول الأولى والوجهة النهائية في الاتحاد الأوروبي. بالنسبة للمشغلين الاقتصاديين، سيقوم نظام مراقبة الاستيراد 2 (ICS2) بتسهيل طلبات الحصول على معلومات إضافية وفحص المخاطر قبل المغادرة من قبل سلطات الجمارك.

بالإضافة إلى مسؤوليات تقديم إعلان ملخص الدخول (ENS) لشركات النقل الجوي بموجب نظام الإيداع المتعدد للمرحلة الثانية، سيكون وكلاء الشحن وشركات البريد السريع ومشغلو البريد مسؤولين قانونًا كذلك عن توفير البيانات. ويتعين عليهم إما مشاركتها مع شركات النقل الجوي، التي ستكمل بعد ذلك متطلبات تقديم إعلان ملخص الدخول، أو إرسال البيانات مباشرةً إلى نظام مراقبة الاستيراد 2 (ICS2). سيُطلب كذلك الآن من مشغلي البريد وشركات النقل السريع، الذين سبق لهم الإعلان عن معلومات جزئية بشأن الشحنات الواردة (بموجب نظام مراقبة الاستيراد 2 (ICS2) المرحلة 1)، التنسيق مع شركة النقل الجوي التي يتعاملون معها لتقديم جميع البيانات المطلوبة.

سيتعين على العاملين في قطاع النقل الجوي الذين يقومون حاليًا بتقديم معلومات البضائع المسبقة في نظام مراقبة الاستيراد (ICS) البدء تدريجيًا في إيداع هذه البيانات في نظام مراقبة الاستيراد 2 (ICS2) أثناء الطرح التشغيلي للمرحلة الثانية.

التحضير لنظام مراقبة الاستيراد 2 (ICS2) المرحلة الثانية: اختبار المطابقة

يُنصح المشغلون الاقتصاديون بشدة بالتحضير مسبقًا المرحلة الثانية لتجنب مخاطر التأخير وعدم الامتثال.

للمساعدة في التحضير لطرح نظام مراقبة الاستيراد 2 (ICS2) المرحلة الثانية، ستوفر المفوضية الأوروبية بيئة اختبار مطابقة من يوليو 2022 حتى فبراير 2023، لتتمكن من التحقق من قدرة المشغل الاقتصادي على الوصول إلى الرسائل وتبادلها مع سلطات الجمارك من خلال واجهة تاجر نظام مراقبة الاستيراد 2 (ICS2) المستهدفة. يعد اختبار المطابقة هذا إلزاميًا لجميع المشغلين الاقتصاديين المعنيين.

يجب على المشغلين الاقتصاديين المسؤولين عن تقديم بيانات إعلان ملخص الدخول (ENS) إلى نظام مراقبة الاستيراد 2 (ICS2) تحديد ما إذا كان لديهم رقم تسجيل وتحديد هوية المشغلين الاقتصاديين (EORI). إذا لم يكن الأمر كذلك، يجب عليهم الاتصال بسلطة الجمارك التي يختارونها في الاتحاد الأوروبي للحصول على هذا الرقم وتلقي الدعم في التحضير لنظام مراقبة الاستيراد 2 (ICS2) المرحلة الثانية. يجب عليهم أيضًا تقييم عملياتهم التجارية للتعامل مع الواردات إلى الاتحاد الأوروبي والاتصال بسلطة الجمارك المختارة للتواصل والمشاركة في اختبار المطابقة القادم للمرحلة الثانية.

ما المقصود بنظام مراقبة الاستيراد 2 (ICS2) المرحلة الثانية?

نظام مراقبة الواردات 2 (ICS2) في الاتحاد الأوروبي عبارة عن مبادرة واسعة النطاق لتعزيز الرقابة الجمركية على حركة البضائع قبل وصولها إلى الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي (الجوية والبحرية والبرية والممرات المائية الداخلية). يمكّن نظام مراقبة الاستيراد 2 (ICS2) سلطات الجمارك من تحديد الشحنات عالية الخطورة التي تتطلب التدخل المبكر، مع تسهيل التجارة المشروعة في المنطقة الجمركية للاتحاد الأوروبي والنرويج وسويسرا.

يتم تنفيذ النظام عبر ثلاثة مراحل. بعد الانتهاء بنجاح من المرحلة الأولى التي تغطي عملية التحميل المسبق للشحنات البريدية والسريعة عن طريق الجو في الخامس عشر من مارس 2021، تعد المرحلة الثانية الخطوة التالية في تنفيذ النظام، وسيبدأ العمل بها في الأول من مارس 2023. وسيتم تنفيذ المرحلة الثالثة اعتبارًا من الأول من مارس 2024، مما يتطلب من المشغلين الذين ينقلون البضائع على الممرات المائية البحرية والداخلية والطرق والسكك الحديدية الامتثال للوائح الجديدة.

تقود المفوضية الأوروبية التسليم التشغيلي لنظام مراقبة الاستيراد 2 (ICS2) بالتعاون الوثيق مع سلطات الجمارك في الدول الأعضاء والنرويج وسويسرا وأصحاب المصلحة في الصناعة.

تتوفر صحيفتا حقائق مفصلتان للتوجيه خلال الإجراءات المتعلقة بنظام مراقبة الاستيراد 2 (ICS2) المرحلة الثانية:

صحيفة الحقائق الأولى: ما يتعين على المشغلين الاقتصاديين المتأثرين بشكل مباشر بالمرحلة الثانية القيام به لتجهيز أنظمة تقنيات المعلومات الخاصة بهم في الوقت المناسب.
لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة (الرابط)

صحيفة الحقائق الثانية: ما المتطلبات الجديدة للإبلاغ عن البيانات بموجب المرحلة الثانية لوكلاء الشحن، وشركات النقل السريع في الاتحاد الأوروبي، ومشغلي البريد الذين لديهم منشآت خارج الاتحاد الأوروبي، وشركات النقل الجوي، بغض النظر عما إذا كان هؤلاء المشغلون قد تم تأسيسهم قانونًا داخل الاتحاد الأوروبي أو خارجه. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة (الرابط)