بوابة شموس نيوز

إلكترونية – يومية – مصرية


Warning: sprintf(): Too few arguments in /home/shomos/public_html/wp-content/themes/newsphere/lib/breadcrumb-trail/inc/breadcrumbs.php on line 254

هل التمر يرفع السكر في الدم أو مضر لمرضى السكري؟

1 min read

هل التمر يرفع السكر في الدم أو مضر لمرضى السكري؟

التمرهو الفاكهة التي تنتجها شجرة النخيل ، تنمو أشجار النخيل في الأساس في المناطق الحارة والجافة مثل صحاري الشرق الأوسط وشمال أفريقيا و أسيا الوسطى وصحراء كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية. بالرغم من أن التمر يستخدم بكثرة كنوع من الحلويات وفي العديد من الوصفات الاخرى ، إلا أنه يمكن إضافته إلى الحمية الغذائية بتناوله طازجاً لكثرة ما يحوي من مغذيات.

التمر لا يرفع مستويات السكر في الدم

أحد الأسباب التي تدفع الناس إلى الإبتعاد عن تناول التمر هو إعتقادهم بأنه يرفع مستويات السكر لديهم ، فبالرغم من إحتواء التمر على سكريات طبيعية إلا أنها سكريات من النوع المنخفض حسب التقيم الجلايسيمي Glycaemic Index ، ما يعني أنها لن ترفع السكر بسرعة عند تناولها. إذا كنت مصاب بالسكري فتحدث إلى طبيبك حول كيفية إضافة التمر إلى حميتك الغذائية بأمان.

فوائد عامة للتمر

يساعد التمر على تقليل الشهية لغناه بالألياف ما يعطي شعور بالشبع ويجعله مرافق صحي لحميات تخفيض الوزن.
يستخدام في علاج الأمراض كالإمساك و بعض مشاكل الجهاز الهضمي.
يستخدم في علاج مرض فقر الدم أو الأنيميا.
يحوي هرمون البيتوسين الذي يساعد في تسهيل الولادة للمرأة الحامل.
يعتبر التمر من المقوّيات العامة للجسم خاصة العضلات.
يساعد في تهدئة الأعصاب وتخفيف التوتر والقلق.
يساعد في تقوية جهاز المناعة.
هل التمر مضر لمرضى السكري؟

إن التمر ليس مضر لمرضى السكري بل بالعكس يحوي الكثير من الفوائد القيمة لهم ومنها :

يحوي التمر على كميات كبيرة من الألياف

حيث أن تمرة واحدة تحوي نحو 1.5 جرام من الألياف أو حوالي 6% من كل الحاجة اليومية للشخص. والألياف معروفة بدورها في تخفيض نسبة الكولسترول في الدم ومحاربة السمنة.

خفض نسبة الدهون الثلاثية في الجسم

أثبتت الدراسات قدرة التمر على خفض مستويات الدهون الثلاثية أو Triglyceride في الجسم. ما يقلل إحتمالية الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

غني بالفيتامينات والعناصر الغذائية

يعد التمر من المواد الغنية جداً بالفيتامينات والمعادن الضرورية للحفاظ على الصحة. أهم هذه الفيتامينات هي فيتامينات ب ، وتشمل فيتامينات ب-6 والتي تساعد في الحفاظ على عملية الأيض في الجسم وتكوين خلايا جديدة كما يحوي التمر العديد من الاملاح والمعادن الاخرى كالبوتاسيوم والماغنيسيوم والكاليسيوم والفوسفور والحديد والزنك. لذا يمكن القول بأن التمر يبني مخزون جسمك من المعادن.

المصدر:
http://www.diabetesar.com/dates-for-diabetics.htm
مجلة مرضى السكر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *