بوابة شموس نيوز

إلكترونية – يومية – مصرية


Warning: sprintf(): Too few arguments in /home/shomos/public_html/wp-content/themes/newsphere/lib/breadcrumb-trail/inc/breadcrumbs.php on line 254

هل تتساوى المرأة بالرجل … في العدد الجديد من وصلة

1 min read

 أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة د.أحمد مجاهد، العدد السادس من مجلة وصلة التى يرأس تحريرها د.مصطفى رياض، ويضم العدد ملفًا حول المرأة فى عالمنا اليوم. يتصدر الملف مقال الدكتورة شهيدة الباز، مديرة مركز البحوث العربية والإفريقية، تحت عنوان “هل تتساوى المرأة بالرجل”.

وتتحدى د. شهيدة الباز المقولة السائدة بأن المرأة أضعف من الرجل، وأقل منه قدرة على مواجهة الحياة، وتسلط الضوء على أهمية المساواة بين الجنسين من منظور البعد التنموي في المجتمع؛ إذ أن هناك في نظرها علاقة وثيقة بين ما يمكن أن تحصل عليه المرأة من حقوق وحريات من جهة، وتطور معدلات التنمية الشاملة التي لا تتحقق إلا في مناخ من الديمقراطية والعدالة الاجتماعية.

وترصد د. شهيدة الباز لحظات التراجع الاقتصادي والسياسي التي تسير في خط مواز لدعوات تحجيم دور المرأة التي تستند إلى تفسيرات دينية شكلية جامدة ومغلوطة في محاولة لإضفاء القدسية عليها. فقضية المرأة مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بقضية المجتمع الذي يناضل أفراده رجالا ونساء لتطويره.

ويضم الملف مقالات تعرض قضية المرأة في  بقاع مختلفة من الأرض في آسيا وإفريقيا وفي الدول الصناعية المتقدمة.
كما يقدم العدد عدة مقالات في مجالات العلوم والسياسة والاقتصاد وشئون الثقافة والفنون، ويضم ملفًا خاصًا بجوائز الأوسكار لعام 2013 تحت عنوان “أوسكار 2013 ينتصر للسياسة والتاريخ ويخذل سبيلبرج” بقلم سامي السلاموني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.