بوابة شموس نيوز

إلكترونية – يومية – مصرية


Warning: sprintf(): Too few arguments in /home/shomos/public_html/wp-content/themes/newsphere/lib/breadcrumb-trail/inc/breadcrumbs.php on line 254

هواية جمع الطوابع التذكارية

1 min read

تم إصدار أول طابع بريدي في إنجلترا 6 مايو عام  1840وهو يحمل صورة الملكة فيكتوريا ، تلتها بعد ذلك عدة بلدان ، من بينها بافاريا (ألمانيا) عام 1849و قد صدر أول طابع في مصر عام  1866في عهد الحكومة الخديوية .

بدأ بعض هواة جمع هذه الوريقات الملونة الصغيرة بجمعها في صناديق خشبية أو كتب أو حتى قاموا بتعليقها على جدران الحائط .
أول ألبوم لجمع الطوابع تم طرحه للأسواق في عام 1862.

هناك أشكال عدة لطوابع البريد ، فبعضها مربع أو مستطيل أو دائري . انتشر الشكل المستطيلي للطابع أكثر من غيره ، لأنه سهل لصقه على الرسائل المستطيلة الشكل . الشيء المميز والمشترك بين كل طوابع العالم هو حوافها المسننة . عادة يحتوي كل طابع على اسم البلد أو دائرة البريد المنتجة للطابع وعلى قيمته . كانت الطوابع تصدر في البداية لتكريم رؤساء وملوك البلاد ، اليوم أصبحت مواضيع الطوابع مختلفة ومنوعة جدا . حيث جرت العادة أيضا بأن يكون للطابع MOTIVE معين .

أيضا معظم البلدان اليوم تدون تاريخ اصدار الطابع ، عادة يكون التاريخ ممثلا بسنة الإصدار فقط . بريطانيا هي الدولة الوحيدة في العالم التي لا تدون اسمها على طوابعها ، بل تكتفي فقط بوضع صورة لرأس الحاكم الحالي للبلاد في أحد زوايا الطابع . ذلك لأنها أول دولة أصدرت الطوابع كما هو مذكور أعلاه ، لذا ترى نفسها غنية عن التعريف .

بدأت هواية جمع الطوابع من الطوابع الملصقة على الرسائل التي وصلت للمرء ولأقاربه ولأصدقائه من مختلف بقاع العالم. وبقيت هذه الفكرة هي المصدر التقليدي لهواة جمع الطوابع حتى يومنا هذا، لأن هذه الهواية تصلح للكبار والصغار على السواء. كما أن العامل المشترك هو حب المعرفة، حيث أنه لكل طابع بريدي هدف أو قصة من ورائه.

طوابع البريد تكرم شخصيات، تدون قصص، تحتفل بذكريات، وتخلد مناسبات من خلال طبع هذه المعلومات على الطابع نفسه. هناك بعض الجامعين الذين يهمهم أن يكون الطابع مختوم من دوائر البريد المختلفة.

بعضهم يفضل شراء الطوابع من مصدرها غير مستعملة وبدون أختام، هناك تباع الطوابع، إن كانت حديثة الإصدار، بسعرها المدون عليها.

هناك عادة قسم خاص لهواة جمع الطوابع في مصالح البريد في العالم، حيث يتم عرض وبيع الطوابع القديمة والحديثة هناك على حد سواء.

تقام أيضاً في مختلف البلاد مؤتمرات ومعارض ومزادات علنية لتبديل وبيع الطوابع البريدية.

كما أن هناك صحافة خاصة بالطوابع وأخبارها في بعض الدول الأوروبية.

أدوات خاصة بالطابع البريدي:

هناك عدة أدوات قد تكون ضرورية للجامع، أهمها بالطبع هو ألبوم الطوابع.

هنا يتم حفظ الطوابع بشكل مرتب معروضة في كل صفحة على مجموعات.

الملقط يستعمل للإمساك بالطوابع، حيث أن يد المرء قد تتلف الطابع أحياناً، لذا تستخدم الملاقط لتفادي ذلك ولعدم ترك بصمات ولعدم توسيخ الطابع.

المكبر يستعمله البعض لكي يروا التفاصيل الصغيرة المرسومة على الطابع، أحياناً لا تستطيع العين المجردة رؤيتها.

هناك بعض مصالح البريد التي تصدر سنوياً كتيب يسرد إنتاجها البريدي للعام ويذكر تفاصيل أكثر عن طوابعها.

وتنقسم طوابع البريد إلى عدة أقسام كما يلى :-

– طوابع البريد العادية:

وهي الأكثر استعمالاً، ويطلق عليها اصطلاحاً « الإصدارات العادية » emissions ordinaires ، وتتألف عادة من فئات مختلفة، وتطبع بكميات كبيرة وتحمل صور الملوك والرؤساء والمشاهير أو معالم البلاد السياحية والدينية والثقافية والمشاريع الاقتصادية والعمرانية المميزة.


 

– طوابع البريد الجوي:

ظهرت بعد أن شاع استعمال الطائرات في نقل الرسائل والطرود البريدية، وتحمل عبارة «بريد جوي» أو صورة طائرة تميزها من الطوابع العادية، وتزيد قيمتها عن الرسالة العادية .

– طوابع البريد العسكري:

وهي طوابع تصدرها بعض إدارات البريد للتخليص على رسائل العسكريين زمن الحرب، ولا تباع في مكاتب البريد، فئاتها محدودة ولا تزيد قيمتها على أجرة الرسالة العادية في التخليص الداخلي.

– طوابع البريد الحكومي:

وهي لا تختلف عن طوابع البريد العادي إلا برسومها وزخارفها المبسطة غالباً، وتخصص لاستعمال الدوائر الحكومية والرسمية فقط، وقد تكون طوابع بريد عادي من فئات التخليص الداخلي وشحت بعلامة أو كتب عليها رسمي أو حكومي .

– طوابع البريد المخصصة للمشروعات الخيرية والإنسانية:

وهي مجموعات طوابع شرعت بعض إدارات البريد في إصدارها منذ بداية القرن العشرين وتحمل علاوات إضافية على فئة الطابع الأصلي يرصد ريعها لمساعدة الجمعيات الخيرية كالصليب والهلال الأحمر ورعاية الشباب واللاجئين وغيرها، ولا تدخل العلاوة الإضافية في حساب أجور التخليص.

– طوابع البريد الموشحة:

تلجأ إدارات البريد أحياناً إلى توشيح بعض طوابعها أو كلها لتبديل موضوعها أو فئتها أو عائديتها حين تدعو الحاجة في حالات خاصة طارئة كتعديل التعرفة أو نفاد فئة منها، وتعد الطوابع الموشحة إصداراً جديداً.

– طوابع البريد الخاصة بالمنظمات الدولية:

في العام 1922 وشحت إدارة البريد السويسرية بعض طوابعها بعبارتي: جمعية الأمم Societe des Nations ومكتب العمل الدوليBureau International de Travail .

وخصصتها للتخليص على مراسلات هاتين المنظمتين الدوليتين والعاملين بهما فقط، وعلى غرار ذلك مُنح مكتب الأمم المتحدة في جنيف عام 1950 الامتياز نفسه.
ولمنظمة الأمم المتحدة مكتب بريد مقره مبناها في نيويورك معترف به من الاتحاد البريدي العالمي منذ العام 1951، تستثمره إدارة البريد الأمريكية بطوابع خاصة بالمنظمة تؤول محصلتها إلى خزانة البريد الأمريكية لقاء ما تؤديه من خدمات، أما إدارة مكتب بريد المنظمة فتشرف على إصدار الطوابع التذكارية وبيعها للهواة لصالح المنظمة .
image
– طوابع خالصة الأجر:

تلجأ بعض إدارات البريد من أجل تسهيل عمليات التخليص على المراسلات إلى إصدار طابع من فئات صغيرة يحمل مسبقا عبارة «خالص الأجرة» يلصق على المطبوعات، ولا يدمغ بخاتم مكتب الإيداع، وقد اصطلح على تسمية هذه الإصدارات «الطوابع المبطلة سلفاً».

وثمة وسائل أخرى للتخليص على المراسلات الكثيرة العدد التي تصدر عن جهة واحدة منها دمغة آلة التخليص في مكاتب البريد الرئيسية، أو المؤسسات التجارية والصناعية الكبيرة.

وكذلك «قسيمة الجواب الدولية» ولها نموذج خاص، ويمكن أن يستبدل بها في أي كوة بريد تابعة لتلك الدول طوابع بريدية تعادل قيمتها قيمة التخليص على الرسائل العادية الصادرة عن ذلك البلد إلى الخارج.

– طوابع البريد التذكارية:

تصدر الطوابع التذكارية عادة لمدة محددة، وهي غير معدة لتحل محل الإصدارات العادية إنما تزاحمها في البيع.

وقد أدركت الدول المختلفة أهمية طابع البريد ودوره في إيصال اسم البلد إلى جميع أنحاء المعمورة فرأت أن تجعل منه وسيلة لتعريف العالم بها، وتوسعت في إصدار طوابع بريد عادية أو في المناسبات المختلفة تحمل رسوماً وصوراً تمثل آثار البلد وثقافاته.

– طوابع إدارية وجبائية:

طوابع خاصة بالإدارات وهي طوابع خالصة الأجر كرسوم على عقود الشركات وغيرها من الوثائق الإدارية المسجلة.

image

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.