الجمعة. مايو 14th, 2021

بوابة شموس نيوز

إلكترونية – يومية – مصرية

وفاة الفنان العالمى عمر الشريف

1 min read

كتبت : نهى جمال الدين

بعد ساعات قليلة من خبر وفاة الفنان الراحل سامى العدل توالت الأخبار حول وفاة الفنان العالمى النجم عمر الشريف عن عمر يناهز 83 عاماً بعد صراع مع مرض الزهايمر ، ولقد استقرت أسرة الفنان العالمي الراحل على أن تكون صلاة الجنازة يوم الأحد المقبل من مسجد المشير طنطاوي بالتجمع الخامس، وذلك عقب وصول نجله طارق من الخارج.

رحل عمر الشريف بعد رحلة فنية كبيرة قدم خلها مجموعة من أجمل الأعمال الفنية المتميزة والتى شارك فيها كبار الفنانين منهم فاتن حمامة وهند رستم وزبيدة ثروت وسعاد حسنى وميرفت امين

عمر الشريف من مواليد 10 ابريل 1932 فى الاسكندرية اسمه الحيقيى ميشيل ديمتري شلهوب ، بدء التمثيل فى عام 1954 عندما قدمه المخرج يوسف شاهين فى فيلم صراع فى الوادى مع سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة .

تزوج من الفنانة فاتن حمامة بعد قصة حب كبيرة مما دفعه أن يشهر اسلامه حتى يتمكن من الزواج منها ولديهم ابنهم طارق ولكن زواجهم لم يستمر وقدم معها مجموعة من الأفلام الرائعة ونذكر منها أيامنا الحلوة ولا أنام وسيدة القصر ونهر الحب .

فى أوائل الستينات اكتشفه المخرج العالمى دافيد لين وقدمه فى الأفلام العالمية ، كان فيلم لوزنس العرب فى أول أفلامه فى السينما العالمية والذى لقى نجاحاً كبيرا ، وبعد ذلك قدم عدة أدوار فى أفلام عالمية .

شارك الشريف بعده مسلسلات إذاعية مصرية منها أنف وثلاث عيون والحب الضائع

ومن أبرز أعماله في السينما المصرية: صراع في الميناء وأرض السلام وإشاعة حب وفي بيتنا رجل والأراجوز والمواطن مصري وضحك ولعب وجد وحب و”السيد إبراهيم وحسن ومرقص والمسافر

وفى عام 2007م قدم تجربته الأولى في التمثيل التلفزيوني من خلال مسلسل حنان وحنين.

حصل الفنان العالمي عمر الشريف خلال مشواره الفني العديد من الجوائز منها  

جائزة الجولدن جلوب ثلاث مرات كأفضل ممثل صاعد عن فيلم لورنس العرب عام 1963م، وكأفضل ممثل مساعد عن نفس الفيلم في نفس العام، وأفضل ممثل درامي عن مسلسل “دكتور زيفاجو” عام 1965م .

كما رُشح لجائزة الأوسكار عام 1962م عن أفضل دور مساعد في فيلم لورنس العرب.

بالإضافة إلى جائزة سيزر كأفضل ممثل عن دوره في فيلم “السيد إبراهيم وزهو القرآن” لفرانسوا ديبرون .

وجائزة الأسد الذهبي من مهرجان البندقية السينمائي عن مجمل أعماله .

وفي عام 2004 تم منحه جائزة مشاهير فناني العالم العربي تقديراً لعطائه السينمائي خلال السنوات الماضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *