بوابة شموس نيوز

إلكترونية – يومية – مصرية


Warning: sprintf(): Too few arguments in /home/shomos/public_html/wp-content/themes/newsphere/lib/breadcrumb-trail/inc/breadcrumbs.php on line 254

7 استراتيجيات لإعداد خطة المسؤولية الاجتماعية للشركات خلال جائحة كورونا

1 min read

الجمهور أصبح أكثر رغبة في معرفة الأدوار المجتمعية التي مارستها العلامات التجارية خلال فترة الجائحة

جدة:

أنتجت وحدة الدراسات التحليلية لدى W7Worldwide للاستشارات الاستراتيجية والإعلامية دليلاً استشاريًا عن كيفية إعداد خطط المسؤولية الاجتماعية الفاعلة للشركات خلال جائحة كوفيد-19 (لقراءة التقرير).

وذكر التقرير أن جائحة كورونا سلطت الضوء على أهمية دور المسؤولية الاجتماعية وتأثيراتها المختلفة على مختلف القطاعات والأفراد، خاصة أن المجتمع قد أصبح أكثر وعيًا وإدراكًا بالدور المجتمعي للمؤسسات، في تخفيف الأعباء المختلفة التي تسببت بها الجائحة.

وتشير جميع الأدلة إلى استمرار الضغط على العلامات التجارية؛ لضمان اتساق ممارساتها التجارية مع قيم الشركة، لذلك تسعى جاهدة إلى إدارة أعمالها بشكل أخلاقي؛ من خلال تفعيل عنصر العطاء، كما أوضح التقرير أن الجائحة أسهمت في تطور المسؤولية الاجتماعية للشركات على المدى الطويل.

وستحتاج الشركات إلى مراجعة استراتيجية مسؤوليتها الاجتماعية، وإعادة تقييم غاياتها، ومهامها، وأهدافها على حسب التغييرات التي تطرأ على عملائها، ومنافسيها، ومورديها، وتُعد هذه الاستراتيجية بمثابة الخطة المتكاملة التي تستخدمها لتصميم المبادرات المجتمعية وتنفيذها بشكل سليم وإيجابي.

ومما جاء في سياق التقرير أن الجمهور أصبح أكثر رغبة في معرفة أدوار المسؤولية المجتمعية التي مارستها الشركات خلال فترة الجائحة، حيث يرتبط ذلك ارتبطا وثيقا بكيفية الحفاظ على سمعتها، من خلال المبادرات الاجتماعية، والتركيز على دعم المجتمعات المحلية.

ويكمن التغيير الأكبر والمهم في إدارة المسؤولية الاجتماعية للشركات في تنسيق العمل مع الجهود الحكومية خلال الجائحة، وقد بين التقرير أن الحاجة إلى القطاعات الحكومية مستمرة؛ لتوفير الوحدة، والتوجيه، ووضع القواعد، وفرض المعايير.

كما باتت مشاركة الموظفين في أنشطة المسؤولية الاجتماعية للشركات أمرًا مهمًا؛ لارتباط ذلك بصورتها الذهنية أمام الرأي العام، كونه أحد عوامل المصداقية، وهو ما أثبتته أزمة كورونا. فيما يلعب الابتكار الاجتماعي في استراتيجية المسؤولية الاجتماعية للشركات دورًا رياديًا؛ من خلال تطوير العقلية والأدوات التي تمكنها من تنفيذ نماذج الأعمال المبتكرة ذات القيمة المضافة، التي تعمل على تحسين وضع المجتمع للأفضل.

ويعد الحصول على معلومات ومبادرات المسؤولية الاجتماعية للشركات أداة قوية للعلامة التجارية؛ لإظهار تميزها في نظر الشريحة المستهدفة من الجمهور الداخلي والخارجي، عبر تعزيز عمليات نشر المحتوى في وسائل الإعلام التقليدية، أو المنصات الرقمية.

ومن التوصيات التي اقترحها التقرير: وجوب تقدير المجتمع وترتيب أولويات الشركات معه، والتأكيد على أن المسؤولية الاجتماعية للشركات تعد ضرورة مستقبلية للعلامات التجارية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *