بوابة شموس نيوز

إلكترونية – يومية – مصرية


Warning: sprintf(): Too few arguments in /home/shomos/public_html/wp-content/themes/newsphere/lib/breadcrumb-trail/inc/breadcrumbs.php on line 254

أم سـلام … رواية لـ عيسى حموتي

1 min read

عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة، تصدر هذا الأسبوع رواية « أم سلام » للأديب والروائي المغربي “عيسى حموتي”. الرواية تقع في 128 صفحة من القطع المتوسط، عبر تسعة عشر فصلاً.
 تصميم الغلاف: إسلام الشماع.

عن الرواية يقول الناقد والروائي ” محمد داني”:
( “أم سلام”… رواية للروائي المغربي عيسى حموتي… أبدع فيها وتفنن.. يأخذنا فيها في رحلة عجائبية من خلال بوح، ومناجاة جنين.. نسافر عبر التكوين، والتأصل والوجود.. مكتشفين في رحلتنا هذه وقائع، وحقائق كثيرة.
إنها كتابة إيقاعية، تعتمد تيار الوعي كحامل لها.. تتأرجح بين الارتداد، والحاضر، والاستشراف.
إن كتابة الأستاذ عيسى حموتي طبعتنا بأسلوبها الرائع، وفنيتها التي تنقلنا من واقعنا إلى العالم الخيالي للرواية، وجماليتها.. تجعلنا نبحر في عالمها الشبقي، الساحري، والذي يقربنا من الواقع دون أن نعلم بهذا الاقتراب.
وقوة عيسى حموتي الإبداعية، تكمن في قدرته على نقلنا فكرًا، وخيالاً؛ إلى أماكن متخيلة، لا تخلو من واقعية، وتدخل في المناجاة والحديث النفسي…
ومن خلال هذا الحديث، والمشاهد السردية، والوصفية المرافقة له؛ نكتشف مجموعة من القضايا والوقائع.. والتي تؤلم بعضها النفس لما تصوره من بشاعة إنسانية.. وهذا في مضمونه نقد للمجتمع وسلوكاته، وقيمه المتفسخة..  ومن ثمة يتوسل المبدع عيسى حموتي الرواية كأداة للفضح، والنقد والانتقاد، والتعرية… لكثير من سلوكات المجتمع وإنسانه.
إن كتابة عيسى حموتي والمتمثلة في روايته (أم سلام).. تجعلنا نقف على مرجعياته الحداثية في كتابة الرواية.. ومن خلالها نقف على مقولة (أن يكون الكاتب نفسه).  صحيح، أن عيسى حموتي في روايته يشخص شخصيته وثقافته، مكانه وزمانه.. وهذا كله هو جزء من تجربته الروائية؛ خاصة إذا ما اعتبرناها تجربة إنسانية لها وظيفتها، ورسالتها.
رواية (أم سلام) تغري بالقراءة، لما تحمله من دلالات وإحالات توفر للقارئ متعة القراءة ولذتها.. وسيكون إبحار القارئ في فصولها متعة جميلة.. وسفرًا شيقًا ).

 عيسى حموتي أوري

aissa.hamouti@gmail.com

• عيسى أحمد حموتي أوري
• شاعر وقاص وروائي مغربي من مواليد مدينة وجدة، عام 1955م
• حاصل على الإجازة في اللغة العربية وآدابها من جامعة محمد الأول، وجدة – المغرب
• نشرت قصائده وأعماله القصصية في العديد من الصحف والمجلات

• الإصدارات :
      – تضاريس القلق : شعر . مطبعة الجسور، وجدة – المغرب، 2010م
      – التحدي : مجموعة قصصية. 2010م
      – أوريات ” أو مجنون بنت الريف” : شعر . شمس للنشر والإعلام، القاهرة 2011م
      – أولاد القايد : مجموعة قصصية. شمس للنشر والإعلام، القاهرة 2012م
      – الهجرة المعكوسة : رواية . شمس للنشر والإعلام، القاهرة 2012م
      – أم سـلام : رواية . شمس للنشر والإعلام، القاهرة 2013م

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.