بوابة شموس نيوز

إلكترونية – يومية – مصرية


Warning: sprintf(): Too few arguments in /home/shomos/public_html/wp-content/themes/newsphere/lib/breadcrumb-trail/inc/breadcrumbs.php on line 254

– دراسة لوكالة ناسا تكتشف وجود كواكب شبيهة بالأرض

1 min read

واشنطن ــ د.ب.أ – كشفت دراسة لوكالة علوم الفضاء والطيران الأميركية (ناسا)، وجود ثلاثة كواكب مشابهة لكوكب الأرض.

ورصد القمر الاصطناعي «كيبلر» وجود ثلاثة كواكب «أكبر من الأرض» تدور حول نجومها على مسافات تدل على احتمالات وجود مياه، وبالتالي حياة على سطحها.

وأفادت دراسة منفصلة نشرتها مجلة «ساينس» أن اثنين من هذه الكواكب الثلاثة يبدوان مثاليين للحياة، ويمكن ان يحتويا على مياه أو يكونا مغطيين بالكامل بالمحيطات. وتقع الكواكب الثلاثة التي تسمى «كيبلر ‬62 إي و‬62 إف و‬69 سي» في مجموعتين شمسيتين مختلفتين، تحتوي إحداهما على خمسة كواكب، فيما تحتوي الأخرى على كوكبين.

وذكرت «ناسا» أن «كيبلر ‬62 إف» هو الأقرب في الحجم إلى الأرض، لأنه أكبر بنسبة ‬40٪ فقط من كوكبنا، وقد يكون صخرياً، في حين أن الكوكب المجاور له في المجموعة الشمسية، وهو «كيبلر ‬62 أي»، أكبر بنسبة ‬60٪ من الأرض، وهما يدوران حول نجم أكثر برودة وأصغر من الشمس.

أما الكوكب الثالث «كيبلر ‬69 سي»، فهو أكبر من الأرض بـ‬70٪، ويدور حول نجم آخر شبيه بالشمس. يشار إلى أن تيليسكوب كيبلر الفضائي الذي جرى إطلاقه عام ‬2009 معد على نحو ممتاز لرصد الكواكب التي تماثل حجم الأرض، وتدور حول نجوم بعيدة.

ويمسح برنامج التيليسكوب الذي تبلغ تكلفته ‬590 مليون دولار مجرة درب التبانة التي تحتوي على نحو ‬4.5 ملايين نجم . وتركز الكاميرات الفائقة التطور المثبتة في التيليسكوب كيبلر على ما بين ‬100 و‬150 ألف نجم، من المرجح أن لديها كواكب تدور في مدارات حولها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.